وصفات ماسك القهوة لتفتيح البشرة وفوائده

ماسك القهوة لتفتيح البشرة

ماسك القهوة لتفتيح البشرة، يساعد على تنشيط الدورة الدموية، ممّا يحدّ من ظهور حَبّ الشباب والتصبُّغات وعلامات التمدُّد. القهوة تُعتبر مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة، وهي تزيل الخلايا الميتة وترفع الشوائب، ممّا يجعل البشرة أكثر حيوية وإشراقًا.

استعمال القهوة للبشرة يرجع لعشر سنوات، حين شرعت الكثير من شركات التجميل في إضافة الكافيين في تصنيع منتجات العناية بالبشرة، وذلك نظراً لما له من آثارٍ سحرية لشدّ الجلد، بينما توفّر القهوة القدرة على إنعاش الجلد من الداخل وكذلك من الخارج، كما أنّ صنع ماسك أو مقشّر أو معجون القهوة الطازجة ووضعها على البشرة مباشرةً هو أفضل علاجٍ لتفتيحها.

لما تفضل الفتيات ماسك تفل القهوة لتفتيح البشرة؟

  • لأنه مهدئ للعين: القهوة تشتهر بما لها من تأثيرات محفّزة في الجسم، إلا أنّها قد تمنح تأثيرات معاكسة عند تطبيقها موضعياً، هذا يرجع لمضادات الأكسدة المتوفرة في القهوة.
  • الهالات السوداء: قد تساهم القهوة أيضًا في الحدّ من الهالات السوداء الكثيفة تحت العينين، وذلك لأنّ مادة الكافيين بالقهوة يُعتقَد أنها تساهم في توسيع الأوعية الدموية التي تساعد في علاج الهالات السوداء.
  • يكافح الشيخوخة: قد يساعد تطبيق القهوة مباشرةً على البشرة في الحدّ من تصبُّغ الجلد، وكذلك ظهور الاحمرار والخطوط الدقيقة. في الحقيقة، وَجدَت إحدى الدراسات وجود علاقةٍ قوية بين شرب القهوة وانخفاض تأثيرات أشعة الشمس على الجلد.
  • غني بفيتامين ب 3 للوقاية من سرطان الجلد: تُعدُّ القهوة مصدرًا وافياً بفيتامين ب 3 المعرورف بالنياسين، وذلك نتيجة لتحلّل المركب الأساسي المسمَّى تريغونيلين، ومن ثمّ يتفكّك تريغونيلين إلى النياسين بعد تحميص حبوب القهوة. وبحسب مؤسسة سرطان الجلد، قد يصبح النياسين مفيدًا في الوقاية من سرطانات الجلد ويمكنه أن يحدّ من النمو الجلدي غير الصحي.
  • تقليل التهاب البشرة:  تحتوي القهوة على الكثير من مضادات الالتهابات بسبب كلّ من حمض الكلوروجينيك (CGA) وكذلك الميلانويد، ويرتبط الكلوروجينيك أيضًا بالحدّ من زيادة التصبُّغ الذي قد يكون له ارتباطٌ بالالتهاب.
  • علاج حب الشباب: في حالة تكرار الجروح أو التهابات الجلد، يمكن أن يساهم التطبيق المنتظم للقهوة في القضاء على مشاكل البكتيريا الضارة. يحتوي الكلوروجينيك الذي في القهوة على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا، هذا بجانب التقشير الطبيعي الذي تعطيه القهوة، يمكن لكلّ هذه الفوائد أن تقلّل من ظهور حَبّ الشباب بشكلٍ فعّال.

فوائد ماسك لتبييض الوجه بالقهوة

  • مصدر غني بمضادات الأكسدة: البيئة من حولنا مليئة بالشطائر الحرة والملوثات، التي تسبّب الضرر للجلد. ومع هذا، فإنّ الجلد قد يقضي عليها بمضادات الأكسدة من خلال تطبيق القهوة لأنّها تعزّز الدفاع الطبيعي. في الحقيقة، أظهرت دراسة أن مستخلصات حبوب البن يمكن أن تكون مسؤولةً عن المحافظة على قوة خلايا الجلد نتيجةً لخصائصها ضد الجذور الحرة.
  • يحمي من أشعة الشمس القاسية: الأشعة فوق البنفسجية لها أضرارٌ تؤدي للإصابة بأمراضٍ جلدية خطيرة جداً ومهددة للحياة. حماية البشرة من خلال الكافيين بماسك القهوة يحميها من العوامل المسرطنة في الأشعة فوق البنفسجية. وبحسب دراسةٍ علمية، يثبّط الكافيين استجابة الحمض النووي للتلف، وبالتالي حماية الجلد من الآثار المضرة  للأشعة فوق البنفسجية، قد يوفر تثبيط استجابة تلف الحمض النووي خياراً علاجيًا لسرطان الجلد.
  • يجعل البشرة ناعمة ومشرقة: لماسك القهوة المقدرة على إصلاح الأنسجة بالبشرة، وتقوم القهوة بدورٍ هام في إعادة تنظيم نمو الخلايا، مما يتسبَّب في إبقاء الترطيب الداخلي ممّا يزيد الكولاجين ومرونة الجلد.
  • يعزز الدورة الدموية: عندما تنشّط القهوة الدورة الدموية، فإنّها تجعل البشرة صحية ونضرة، مما يحدُّ بصورة فعّالة من تورُّم الجلد ويخفي الانتفاخات من الجلد، كما يمكن عمل مكعبات من القهوة مثلجة ووضعها فوق الانتفاخات.
  • العناية بعد التعرض للشمس: نفس فوائد القهوة المضادة للشيخوخة هي سبب العناية بعد التعرُّض للشمس. السر هنا هو عملها كمهدّئ تفضّله البشرة المصابة بحروق الشمس.

هل الكافيين مفيد للبشرة؟

الكافيين يُعتَبر مضاداً قوياً للأكسدة مشهوراً بفوائده لمكافحة الشيخوخة. كما أنّ الكافيين يساعد في الحدّ من احمرار الجلد وتقليل ظهور الخطوط والتجاعيد.

عند تطبيق الكافيين موضعياً عن طريق الماسكات لعلاج البشرة والعناية بها، فإنّه يقبّض الأوعية الدموية ويساهم في تقليل الالتهاب والانتفاخ، كما أنّه يشدّ الجلد ويفتحه، ويقلّل من الخطوط الدقيقة ويقلّل السيلوليت بشكلٍ ظاهر في الجسم.

الكافيين له فوائد فعّالة كمنتجٍ للعناية بالبشرة. إنه مقبّض للأوعية، مما يدفع الكثيرات لتطبيقه على الأجزاء التي بها مشاكل جلدية واضحة. الكافيين مثل أي منتج للعناية بالبشرة، من الهام استخدام الكافيين بشكل سليم لإطلاق فوائده الأساسية ولكن هذا لا يعني القيام بمضاعفة استهلاك ماسكات القهوة، أو مثلاً سكب كوب بارد من جو على وجهك.

أكتشفي طريقة عمل ماسك القهوة لتفتيح البشرة

  • ماسك القهوة واللبن لتفتيح البشرة: يُخلط نصف كوب من القهوة المطحونة مع القليل من ملاعق الحليب حتى يتم تكثيف قوام الماسك. يُوضع الماسك على الوجه النظيف، يُترك لحوالي من عشر إلى 15 دقيقة حتى ينشف تماماً، ثم يُغسل بالماء، سوف تعمل القهوة كالمقشر. يساهم هذا القناع في التخلُّص من خلايا الجلد الميتة، تاركًا نتيجة مذهلة وبشرة متوهجة.
  • ماسك القهوة والعسل لتفتيح البشرة: تُمزج جيدًا ملعقة كبيرة من مسحوق القهوة، ومعها ملعقة كبيرة من العسل، ومعهما ملعقة كبيرة من الزبادي في إناء عميق. يُوضع المزيج على البشرة المغسولة. يُدلَّك الماسك بلطف بحركات دائرية، ويُترك لحوالي ما يقرب من 20 دقيقة حتى يجفّ تماماً، ثم يشطف بالماء. تُكرَّر العملية من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع. تحظى القهوة بخصائص مكافحة للشيخوخة تساهم في الحفاظ على تماسك البشرة. التركيبة المؤكسدة في العسل والقهوة ستعطي البشرة صحة ولمعاناً وترطيباً.
  • ماسك القهوة وزيت جوز الهند للوجه: يُعتَبر هذا الماسك الأفضل لتحقيق كل من الترطيب من خلال زيت جوز الهند، والتقشير بسبب القهوة. وبعد تطبيقه سيحصل الجلد على علاجٍ للكثير من مشاكل الجلد الأكثر انتشاراً سواء الجفاف أو البثور والحبوب. يُعرَف زيت جوز الهند بأنَّه مرطبٌ قوي ورائع. وفي الوقت نفسه، هو يكافح علامات الشيخوخة، تُضاف ملعقتان كبيرتان من مسحوق القهوة، ثم تُضاف ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند. يُمزج المكونان معًا ليكوّنا عجينة، ويُفرد الماسك على الوجه، ويُترك لحوالي 15 دقيقة، ثم يُغسل جيداً.

أشهر ماسكات القهوة للبشرة الدهنية

  • ماسك القهوة والليمون: وهو واحدٌ من أقنعة القهوة التي تُعتبر سحراً للبشرة الدهنية. الليمون يُعتبر مصدراً غنياً بفيتامين ج، وبالتالي فهو يتخلّص من كل الدهون الزائدة. من جهة أخرى، تمنح القهوة حيوية وتوهجاً نظراً لخصائصها المنظفة والمنقية. يُصنع الماسك بملعقة كبيرة من مسحوق القهوة، ويُضاف لها ملعقة كبيرة من عصير الليمون، يُمزجان جيدًا لتشكيل عجينة. يوضع ويُترك لحوالي 15 دقيقة ثم يُغسل جيداً، وبعد الانتهاء يُفضَّل وضع مرطب.
  • قناع القهوة والكركم والزبادي: لعمل هذا الماسك، تُخلط ملعقة كبيرة من مسحوق القهوة ومعه ملعقة كبيرة من الكركم وملعقة كبيرة من الزبادي. يمزجون جيدًا ليكوّنوا خليطاً خالياً من أية تكتلات. يُفرد المعجون بالتساوي على البشرة ويُترك لحوالي 20 دقيقة. لفرك المعجون، يُدلَّك بلطف بحركة دائرية ثم يُغسل بالماء الدافئ للحصول على بشرة أكثر نضارة.

أسرار ماسك القهوة لفتيح البشرة الدهنية

يُعتبر ماسك القهوة لتفتيح البشرة الدهنية هو مثل السحر للبشرة التي تفرز دهوناً بشكل مفرط. وتُعتَبر البشرة الدهنية أكثر تعرُّضاً لحَب الشباب. البن مضاد للبكتيريا ويحدُّ من حَب الشباب ويقلّل من ندبات حَب الشباب. ولو أُضيف للقهوة الزبادي فإنّه سيزيل الدهون الزائدة من الوجه ويترك البشرة مرطبة. بينما تقوم القهوة على إزالة الأوساخ التي تسدُّ المسام وكذلك تحدّ من الالتهابات.

نظرًا لأن القهوة يمكن أن تتمتع بقدرات تقشير كبيرة، فمن الأفضل دائمًا ترطيب البشرة مباشرة بعد الماسك للمحافظة على نعومة وحيوية البشرة. يمكنك استخدام مرطب كريم خفيف، ويوجد أيضاً حليب الخوخ الذي يُعتَبر اختياراً جيداً لمنح البشرة الحماية التي هي في حاجةٍ إليها.

هل ماسكات لتفتيح البشرة بالقهوة مضرة للجلد؟

  • تفاقم مشكلة حب الشباب: يمكن أن يتسبَّب الإفراط في استعمال ماسك القهوة إلى زيادة مشكلة حَبّ الشباب والبثور، لذا يُفضَّل تطبيقه باعتدال وشرب كمية كبيرة من الماء في توقيت تطبيق القهوة لتفادي أية مشكلة.
  • جفاف البشرة: قد يتسبَّب أيضًا ماسك القهوة إلى جفاف البشرة، وبالأخص البشرة الجافة في الأصل، لذا يجب السعي للتخفيف من تطبيق الماسك قدر الإمكان في حال كان يؤدي لجفاف البشرة الشديد.
  • تفاقم الهالات السوداء: إنّ الإفراط في الماسك يؤدي لأكسدة الدم مما يجعل لونه غامقاً، وبما أن منطقة تحت العينين جلدها رقيقٌ جداً، فبالتالي تظهر الهالات السوداء بشكل كبير. وللتخلص من هذه المشكلة، يجب الحرص على تناول الفاكهة التي تعمل على زيادة نسبة الأكسجين في الدم، كالليمون والجوافة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى