مرهم ميبو للحروق والجروح ونتائجه المذهلة في علاجها وإخفائها تماما

مرهم ميبو للحروق والجروح يعدّ الأفضل على الإطلاق، حيث تمّ تصنيع هذا الدواء العبقري الذي يعالج الإصابة، مما نتج عنه نتائج مذهلة في جميع أنواع الحروق والجروح بجميع درجاتها، في مقالنا هذا نوضح لكم طريقة الاستخدام للمرهم والكريم والسعر والنتائج النهائية، واستخداماته بالنسبة للأطفال أيضاً.

طريقة استعمال مرهم ميبو للحروق والجروح بشكل صحيح

يجهل الكثير من الناس طريقة الاستعمال الصحيحة لمرهم وكذلك كريم ميبو، ولكن يجب الانتباه إلى عدة أمور في غاية الأهمية، وعدم تطبيقها عند استخدام الكريم؛ لأنّه قد يصل بك إلى نتائج غير مرغوبة أبدا، بل قد يضرك أكثر.

لذا عند استخدام كريم ميبو للحروق والجروح يجب عليك اتباع الآتي:

  • أولا يجب استخدامه بأمر من الطبيب أو بأخذ مشورته.
  • في حالات الحساسية الشديدة لدى معظم الكريمات والمراهم يجب عمل اختبار أولاً قبل الوضع على الحرق أو الجرح.
  • في حالة وصف الطبيب دهان المرهم ثلاث مرات في اليوم، فلا بدّ أن يكون الجرح مكشوفاً ومعرضاً للهواء لكي يلتئم بسرعة أكبر ولا يتعفن.
  • يتم دهان كريم ميبو بالنسبة لحالات الحروق والجروح المغطاة تحت إشراف الطبيب.
  • لا تعرض الجرح للغسيل بالماء ظناً منك أنك تطهره قبل وضع ميبو، فقط اتبع تعليمات الطبيب.
  • عند وضع ميبو توضع فقط طبقة رقيقة على سطح الجلد.
  • لا يستخدم ميبو داخل الفم، حيث أنه قد يحتوي على مواد سامة.
  • استخدام كريم ميبو للأطفال لا يتمّ إلا تحت إشراف الطبيب المختص.

يجب أن تعلم أنّ كريم ميبو ليس مجرد كريم التئام فقط، وإنّما هو كامل مكمل به مواد تطهر الجروح والحروق من الميكروبات التي قد تصيبها، وعند ترك مكان الإصابة بدون غطاء فهذا لا يعني أنّ الجرح سيتلوث، وإنما هو محميّ بطبقة حماية من ميبو، وبالرغم من ثبوت فاعلية ميبو وأنّ أعراضه الجانبية تكاد تكون منعدمة، إلا أنّ لكلّ قاعدة شواذ، لذا وجب الاستخدام بتوجيهات المختصين.

مكونات ميبو لآثار الحروق والجروح وأنواعه

يتكون كريم ميبو من خليط رائع من المكونات الطبيعية والكيميائيّة والأحماض الأمينية والفيتامينات، وإليكم مكوناته بالتفصيل:

  1. بيتا سيتوستيرول المادة الأساسية فيه، وتعمل كمضاد التهاب قوي جداً.
  2. البربارين المادة المضادة للميكروبات، تمنع الجرح من الإصابة بها.
  3. زيت السمسم كمكون أساسيّ أيضاً، ويحتوي على الأحماض الدهنية والأمينية.
  4. شمع العسل لتسريع عملية التئام الجرح.
  5. مشتقات الصبار التي تعمل على امتصاص الحرارة وتلطيف الجرح.
  6. 18 نوع من الأحماض الأمينية، و4 أنواع أحماض دهنية.

أما عن أنواع ميبو فتنقسم إلى 4 أنواع طبقاً لدرجة الجرح أو الحرق، تابعوا المقال للاطلاع على أنواعه واستخدامات كلّ نوع بشكل تفصيلي.

أنواع كريم ميبو لآثار الحروق والجروح وفقاً لدرجاتها

تختلف درجات الجروح والحروق، فتبدأ أخفها حروق وجروح الدرجة الأولى، تليها الثانية ثم الثالثة ثم الرابعة الأكثر خطورة من بينهم، وقد تمّ إنتاج عدة أنواع من مراهم وكريمات ميبو المتخصصة لكلّ درجة من درجات الحرق أو الجرح كالآتي:

كريم ميبو الأبيض ذو العبوة الأكثر شهرة:

  1. يستخدم للجروح والحروق من الدرجة الأولى.
  2. يحتوي على مادة بيتا سيتوستيرول التي تساعد على التئام الجروح بسرعة كبيرة.
  3. يساعد على إخفاء الآثار الناتجة عن الجرح أو الحرق بشكل تام عند استخدامه في بداية الأمر.
  4. يعمل على تجديد أيّ خلايا تالفة في المكان المصاب.
  5. مناسب جداً في حالات القدم السكرية وتقرحات الفراش.
  6. يعمل كمسكن موضعيّ ويمتصّ الحرارة الموجودة موضع الحرق أيضاً.

كريم ميبو سكار الوردي للندبات

  1. أثبت ميبو سكار الوردي فاعلتيه الكبيرة في إخفاء ندبات الحروق والجروح.
  2. يستخدم بعد التئام الجروح التاركة للندبات بعد العمليات ويخفي آثارها.
  3. يعمل على تنشيط الدورة الدموية في الندوب وإعادتها لشكلها الطبيعي مرة أخرى.
  4. يجدد الخلايا الدهنية وإعادة بناء الجزء التالف.
  5. يستخدم كثيراً بعد عمليات التجميل والعمليات الجراحية لإخفاء موضع الجرح.
  6. كريم ميبو للحروق القديمة يعدّ جيداً جداً أيضاً وذو نتائج مبهرة مع استمرار الاستخدام وفقاً لما يقرره الطبيب المختص.
  7. يجب قبل استخدامه التأكد من خلو الجرح من أيّ تقرحات أو تورم وفحص ما حوله من شرايين وأوردة جيداً.

كريم ميبو سكار الأزرق واستخداماته:

  1. علاج ممتاز للصدفية والأكزيما.
  2. يساعد على التئام تشققات الجلد بشكل جيد.
  3. مضاد قوي للفطريات والبكتيريا.
  4. يعالج حكة الجلد واحمراره وتجديد الخلايا التالفة.

مرهم للحروق ميبو الذهبي وأهميته في الحروق الشديدة:

  1. قاهر الحروق والجروح الشديدة ميبو الذهبي، حيث يتمّ استخدامه في الحالات الخطرة من البتر.
  2. يستخدم في حالات الحروق الصعبة جداً من الدرجتين الثانية والثالثة شديدة العمق.
  3. رائع جداً في زيادة الدورة الدموية وإعادة بناء الخلايا التالفة بشكل كبير.
  4. يستخدم في علاج تقرحات فيرس هيربس.
  5. يعالج التهابات الجلد الناتجة من التعرض للعلاج الإشعاعي.

استخدام كريم ميبو للحروق للأطفال وللجروح والالتهابات أيضاً

ينصح الكثير من أطباء الأطفال باستخدام ميبو كريم في كثير من الحالات، منها التهابات الحفاضات الشديدة والعادية أيضاً، حيث يعمل على القضاء عليها بسرعة كبيرة، ويساعد على تزحلق المياه وعدم احتكاكها بجلد الطفل بشكل مباشر فيعمل كعازل.

ومن أهمّ الأشياء التي يستخدم فيها ميبو بالنسبة للأطفال تحت إشراف الطبيب، أنّه يضاف إلى أدوية علاج فيروس الهيربس الذي ينتشر بين الأطفال بشكل كبير، وقد تسبب تقرحات الهيربس ألماً شديداً جداً للطفل، ويساعد ميبو على تهدئة الألم والتئام التقرحات بسرعة كبيرة جداً.

يستخدم ميبو أيضاً بعد العمليات الجراحية للأطفال، وكذلك لعلاج الحروق الجلدية بكافة درجاتها، فإنه آمنٌ جداً عليهم، لكن يجب توخي الحذر من تركه في أيدي الأطفال؛ لأن الطفل قد يقوم ببلعه مما قد يؤدي إلى مخاطر كبيرة جداً.

سعر مرهم ميبو للحروق والجروح

ميبو من المراهم الناجحة جداً في سوق الأدوية، حيث أثبت نتائج أبهرت الجميع من أطباء ومرضى، يحتوي مرهم أو كريم ميبو على العديد من المواد التي تساعد في علاج الحروق والجروح بشكل كامل، مع مراعاة تخفيف الألم أيضاً ضمن المواد المضافة فيه، كما أنه يعدّ عازلاً للبكتيريا والفطريات التي قد تهاجم الحرق أو الجرح، ويصفه العديد من أطباء الجلدية من أجل التخلص من حبوب الشباب بدون آثار.

أما عن أحجام مرهم ميبو فإنه يأتي بثلاثة أحجام أساسية، عبوة ذات حجم صغير 15 ملليجرام والتي تقدر سعرها ب 15 جنيهاً مصرياً تقريباً، وما يعادله من عملات أخرى طبقاً لأسعار الأدوية في البلدان الأخرى.

أما العبوة التالية فتأتي بحجم 35 ملليجرام وبسعر 50 جنيهاً مصرياً تقريباً، والعبوة الكبيرة 75 ملليجرام والتي تقدر بسعر 133 جنيهاً مصرياً، إضافة إلى تقارب هذه الأسعار مع سعر كريم ميبو للحروق أيضاً.

أما عن مرهم ميبو في المملكة العربية السعودية فيتوفر بحجمين، 30 ملليجرام بسعر 65 ريال سعودي، و75 مللي جرام وسعره 95 ريال سعودي، أما ميبو سكار 30 ملليجرام فسعره 133 ريال سعودي.

 

ويعدّ ميبو رخيصاً نسبياً مقارنةً بالطرق الكثيرة الباهظة الثمن التي يلجأ إليها العديد من الناس من أجل التخلص من الحروق والجروح وآثارها.

وقد ظهر لميبو إصداراً جديداً يتمثل في ميبو سكار، ومن اسمه فهو مختص أكثر في التخلص من آثار الجروح والحروق وحبوب الشباب، والعديد من التصبغات الجلدية، والذي سوف نتحدث عنه في عنوان منفرد بالتفصيل في هذا المقال.

بديل ميبو للحروق والجروح

أحياناً يحدث نقصاً في عصارة ميبو للحروق في أسواق الأدوية والصيدليات؛ بسبب السحب الزائد عليه، وقد وجد الأطباء بديلاً عن ميبو يفي بالغرض ويعطي نتائج جيدة أيضاً بالنسبة لالتئام الجروح والحروق وعلاج التشققات والالتهابات، وأهمّ هذه البدائل:

  1. مرهم أفوميب:

مرهم للجروح والحروق يحتوي على نفس المكونات الموجودة في مرهم ميبو، وله نتائج جميلة جداً في الحروق والجروح، ينتشر أفوميب أكثر في المملكة العربية السعودية، ويتوفر بسعر 36 ريال سعودي للعبوة الصغيرة، ويعدّ أفوميب مثيلاً وليس بديلاً لميبو من شدة التشابه بينهما.

  1. برناسورس:

كريم للجروح والحروق من إنتاج شركة جلوبال نابي المصرية، وهو نوعٌ فعالٌ جداً، حيث يحتوي أيضاً على المادة الفعالة الأساسية في كريم ميبو وهي مادة البيتاسيتوستيرول المضادة للالتهابات، أما عن سعره فهو مناسب جداً، فسعر العبوة ال 15 ملليجرام ما يقرب من 20 جنيهاً، ويساعد في تخفيف حدّة الالتهابات والتشققات بشكل كبير.

  1. سيكابيو:

كريم ذو أثر سريع في علاج الحروق، يلجأ له العديد من أطباء الجلدية عند عدم توفر ميبو، وأحياناً يصفهما الطبيب معاً، وخصيصاً ميبو سكار لآثار الحروق مع سيكابيو لإزالة الآثار بشكل كامل وتام.

  1. كريم سلفادين:

يحتوي هذا الكريم على مادة سولفاديازين كمضاد حيوي قوي جداً، يستخدم في جروح الدرجة الثانية والثالثة، كقاتل للبكتيريا ومضاد للالتهابات، ويساعد على التئام الجرح بسرعة أيضاً.

  1. بيبانثين بلاس:

يحتوي هذا النوع من الكريمات على مادتين أساسيتين: مادة ديكسابانثينول التي تساعد على الالتئام بشكل سريع، ومادة كلورهيكسيدين المطهرة للجرح والتي تمنع البكتيريا، ويصفه الأطباء حتى تمام الشفاء.

تستخدم جميع الكريمات السابقة بما فيهم كريم ميبو ومرهم ميبو تحت إشراف الطبيب فقط، وعدم شراء أيّ نوع منهم بشكل عشوائيّ خاصة في الحالات الشديدة.

الفرق بين كريم ومرهم ميبو

الفرق بين المرهم والكريم بشكل عام والذي ينطبق على ميبو أيضاً، فنسبة الزيوت التي تتحكم في امتصاص المواد الموجودة، بالنسبة للمراهم فإنّها تحتوي على 80 % من الزيوت على الأقل والباقي ماء، وبالتالي فإنّ المرهم لا يتمّ امتصاصه بشكل كامل، وإنما يظل على الجلد من الخارج، وعادةً ما يستخدم على الجروح المكشوفة في الهواء؛ لأن تغطيته لفترات كبيرة قد يؤدي إلى التعفن.

أما الكريمات فتحتوي على مزيج بين الماء والزيت، وتفرد على الجسم بسهولة أكبر، كما يتمّ امتصاصها بالكامل ويمكن تغطيتها دون إلحاق ضرر على الحرق أو الجرح، وتطبق طريقة استعمال كريم ميبو للحروق وفقاً لما يقوله الطبيب.

وبالمقارنة بين جودة الاثنين، فإنّ الكريمات تفضل من قبل معظم الأطباء أكثر من المراهم؛ نظراً لترطبيها للجلد وأنّها خفيفة جداً عليه، وتساعد في شفاء الجروح والحروق أفضل من المراهم بكثير جداً.

وعند تطبيق ذلك على كريم للحروق والجروح مثل ميبو، فإنّه يستخدم أكثر من المرهم، لكن هذا لا يقلل من شأن المراهم أيضاً، فهناك الكثير من الحالات التي لا يناسبها الكريم خاصة الحروق التي لا يمكن تغطيتها، والتشققات المعرضة للهواء والقدم السكري أيضاً.

لصقات ميبو للحروق

في واقع الأمر يخلط الكثير من الناس بين مرهم الحروق ميبو ولصقات ميبو، فلا يوجد لصقات للحروق تسمى لصقات ميبو، وإنما هي لصقات لخفض الحرارة، تستخدم في حالات ارتفاع درجات الحرارة لدى ألأطفال، حيث أنّها آمنة وفعالة جداً في خفض درجة الحرارة، ويتمّ وضعها بين فخذي الطفل أو على جانبي رقبته أو تحت إبطه.

كما أنّ لاصقات ميبو كوولينج باتش تابعة لنفس الشركة المنتجة لمرهم وكريم ميبو، مما أكسب ثقة الكثير من العملاء في هذه اللاصقة وخصوصاً بعد تجربة كريم ومرهم ميبو، ورؤية نتائجه الواضحة الإيجابيّة، ومن هنا وجب التنبيه والتوضيح حول من يظن بوجود لصقات mebo للحروق.

ومن الممكن الاحتفاظ بلصقات ميبو كوولينج باتش في المنزل بشكل احتياطيّ، لاستخدامها في حال إصابة أحد الأطفال في المنزل بارتفاع لدرجة الحرارة كنوع من أنواع الإسعافات الأولية لحين استشارة الطبيب، ونتمنى لكم جميعاً تمام الصحّة والعافية.

مصادر:

  1. Topical treatment for facial burns
  2. The use of moist exposed burn ointment (MEBO) for the treatment of burn wounds
  3. Clinical observation of the efficacy of MEBO in the treatment of burn patients with burn area over 50% TBSA

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى