مراحل تغير الأنف بعد عملية التجميل وأمور هامة للحفاظ على نتيجة العملية

مراحل تغير الأنف بعد عملية التجميل

مراحل تغير الأنف بعد عملية التجميل أكثر ما يسأل عنه النسوة اللواتي قمن بإجراء عملية التجميل، فعملية تجميل الأنف هي عملية شائعة جداً. ولكنها معقدة وتحتاج وقتا كبيرا لتلتئم ويتماثل الشخص للشفاء على مراحل ضمن جدول زمني يمكن التنبؤ به بشكل عام. وسوف نعرفكم من خلال هذا المقال  على كل ما يتعلق بإرشاد المرضى حول ما يمكن توقعه أثناء عملية الشفاء، وما يجب فعله وما لا يجب فعله في الرعاية اللاحقة للعملية من أجل تحقيق أفضل النتائج في أقصر فترة زمنية.

ما هي عملية تجميل الأنف؟

تعتبر عملية تجميل الأنف إحدى العمليات الجراحية التجميلية التي تعيد هيكلة الأنف وتشكيله لجعله أكثر جاذبية ويتناسب مع بقية الوجه. وهي واحدة من أكثر عمليات التجميل شيوعاً وأكثرها طلباً. ولسبب وجيه كون الأنف يتصف بأنه السمة المركزية للوجه؛ فالأنف أبرز عضو في وجه الإنسان ويمنع شكل الأنف السيء أو المتضخم التركيز في ميزات الوجه الجميلة الأخرى. وغالباً ما يضفي تعديل الأنف تحقيق انسجام أكبر مع بقية الوجه ويعطي تأثيرا مذهلا على مظهر الشخص ومستوى الثقة العامة. 

تجميل الأنف هو تغيير مظهره الخارجي، هذا يمكن أن يكون له عواقب تجميلية ووظيفية. إذا كان الهيكل الخارجي للأنف أقوى، فغالباً ما يبدو المريض أفضل ويتنفس بشكل جيد. ويمكن أن ينحرف الحاجز الأنفي (وهو العمود المركزي للأنف) عند الصدمة أو التشوه الخلقي. عادةً ما يتم إجراء الإصلاح المتزامن للحاجز الأنفي (رأب الحاجز الأنفي) من خلال عملية تجميل الأنف. إذا تم إجراء عملية تجميل الحاجز بشكل صحيح، يمكن أن يكون لها فوائد وظيفية وتجميلية كبيرة.

شاهد أيضاً: ما هو افضل كريم بعد الليزر المناسب لنوع الليزر الذي قمت به

مراحل تغير الأنف بعد عملية التجميل

بعد أن يتم إجراء عملية التجميل للأنف يمر في مراحل عدة تعتمد على كمية التورم التي ستواجهه بعد العملية من جهة وعلى مدى الجهد المبذول لإعادة تشكيل الأنف وتغيير حجمه من جهة أخرى. ولكن على أي حال وخاصة في الأسبوعين الأولين بعد الجراحة عليك توقع حدوث قدرٍ كبيرٍ من التورم، كما أنه على الخاضع للعلاج أن يضع في اعتباره أن التورم سيحجب الشكل الجديد للأنف حتى ينخفض.

شكل الأنف بعد عملية التجميل مباشرة

بالنسبة لشكل الأنف بعد العملية سيبدو  في البداية “سميناً جدًا” أو يبدو الطرف وكأنه “مرفوع جدًا”. فلا داعي للقلق كل شيء سيستقر بعد أن يشفى الأنف وسيصبح أفضل من ذي قبل. و في حال كان التورم مفرطا لا تنتظر اتصل فوراً بمكتب الجراح الخاص بك للتحقق من سير العملية بنجاح. فالأنف سيستمر في التورم فترة زمنية حتى يصل إلى أقصى حد له ثم يعود للتماثل للشفاء.

 تورم الأنف بعد عملية التجميل

تختلف نسبة التورم وعدد أيام التورم من مريض إلى آخر بحسب إجراءات العملية ومدى تضرر الأنف بعدها، إليك ماذا سيحدث:

  • بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع من إجراء العملية: سيستمر الأنف في التورم حتى يأخذ أقصى حد له تبعاً لشدة العملية ومدى تأذي العظم.
  • بعد عملية تجميل الأنف بشهر: بعد مرور الشهر الأول على الجراحة فإن معظم التورم سينخفض.
  •  بعد عملية تجميل الأنف بشهرين: سينخفض ما يقارب 90٪ من التورم خلال الشهرين الأولين.
  • في فترة الثلاثة إلى أربعة أشهر بعد إجراء العملية: يشعر معظم المرضى في هذه الفترة بأن نتائجهم كاملة بما يكفي لدرجة أنهم يشعرون بالراحة والسعادة. ومع ذلك قد يستغرق الأمر حتى يصل إلى عام أو أكثر وذلك حتى يستقر الأنف تمامًا في شكله وموضعه الجديد. خاصة حول طرف الأنف قد تستغرق التحسينات الدقيقة وقتًا أطول لتظهر مع انخفاض التورم وشفاء الغضروف وإصلاحه. وإذا كنت ستخضع لعملية تجميل الأنف المراجعة، فقد يستغرق التعافي وقتًا أطول قليلاً من الجراحة الأولية. ومع ذلك معظم المرضى يحتاجون إلى حد وسطي للمس نتائج العملية وهو 4 أشهر. 

متى يخف الورم بعد عملية تجميل الأنف

ضمن مراحل تغير الأنف بعد عملية التجميل سيستمر الأنف في التورم حتى يأخذ أقصى حد له تبعاً لشدة العملية ومدى تأذي العظم. وسيتماثل شفاء 90٪ من الأنف من شهرين إلى أربعة أشهر تبعاً للمريض. وقد يستغرق  نسبة  10٪ المتبقية من السنة إلى السنة ونصف لتكون النتيجة الكاملة حسب تكبير تعريف الحافة والجسر. بمعنى أدق إن مدة الشفاء من عملية تجميل الأنف تدريجية وتستغرق وقتا، كما أن للعامل النفسي دور كبير في تقبل العلاج والشفاء.

ارتفاع أرنبة الأنف بعد عملية التجميل

نعم، يعد ارتفاع طرف الأنف طبيعيا تمامًا بعد عملية تجميل الأنف، والسبب في ذلك تشريحي بحت، حيث يكون الجلد والأنسجة الرخوة لطرف الأنف سميكًا وتحت السطح. كما أنه ملتصق بكثافة بالبنية التحتية الغضروفية الأساسية، وهذا يجعل الجلد في النصف السفلي من الأنف يستغرق وقتًا أطول للوصول إلى النتيجة النهائية بعد عملية تجميل الأنف مقارنةً بجلد النصف العلوي من الأنف.

يلاحظ العديد من المرضى أن التورم حول جسر الأنف يتحسن بسرعة أكبر من التورم حول طرف الأنف. حيث إن الطرف غالبًا ما يكون الجزء الأخير للشفاء تمامًا. في حين أن الغالبية العظمى من التورم يجب أن تنخفض ​​بعد بضعة أسابيع. فإن التحديد الدقيق لطرف الأنف قد يستغرق بضعة أشهر أخرى حتى يتطور بشكل كامل. وكذلك بالنسبة لنزول أرنبة الأنف بعد عملية التجميل لمن يتساءل هل تنزل أرنبة الأنف بعد عملية التجميل؟ نعم تنزل فهو أمر طبيعي لنفس سبب ارتفاعها.

هل انتفاخ الوجه طبيعي بعد عملية تجميل الأنف؟

نعم إن انتفاخ الوجه أمر طبيعي جداً، فعلى الرغم من أن موقع الجراحة هو الأنف، فمن المتوقع حدوث تورم في بقية المناطق المحيطة بالوجه. قد يظهر في كدمات وانتفاخ حول العينين والوجنتين والشفة العليا في الأسبوعين الأولين بعد الجراحة. وهذا الانتفاخ عرضي وسرعان ما يزول في غضون الأسبوع الأول تقريبًا. كما يمكن إخفاء آثار الكدمات عن طريق استخدام مستحضرات التجميل مثل الكونسيلر إذا احتاجوا الخروج إلى أماكن العامة. مع ذلك أثبتت دراسة أن حوالي نصف المرضى لا يعانون من كدمات في الوجه على الإطلاق في 7 أيام بعد العملية؛ وحوالي 40٪ لديهم كدمات قليلة فقط، وحوالي 10٪ يعانون من كدمات متوسطة. ويعتمد مقدار تورم الوجه وكدماته على مدى تعقيد الإجراء وكذلك على الفرد.

فبعض الأشخاص يظهر لديهم الانتفاخ والكدمات بسهولة أكبر من غيرهم كمرحلة من مراحل تغير الأنف بعد عملية التجميل. بغض النظر قد يستمر تورم طرف الأنف لفترة أطول قليلاً بالنسبة لبعض الأشخاص وأولئك الذين لديهم إجراء أكثر تعقيدًا يتضمن إعادة تشكيل داخلية وخارجية قد يعانون من مزيد من التورم لفترة أطول قليلاً. يجب أن يتوقع المرضى أن يستغرق الأمر حوالي عام حتى يستقر أنفهم في موضعه النهائي. مع ذلك بعد حلول شهر يكون معظم الناس سعداء جدًا بالنتيجة الأولية. بشكل عام تعتبر عملية تجميل الأنف من العمليات التي تحمل نتائج مثيرة مع فترة نقاهة قصيرة نسبيًا. 

ما هي مراحل الانتفاخ بعد عملية تجميل الأنف؟

في حين أن معظم التورم الناتج عن عملية تجميل الأنف ينخفض ​​في غضون أسابيع قليلة. فقد يزداد التورم سوءًا في البداية قبل أن يتحسن، لذلك يجب أن تعرف أن الأمر قد يزداد سوءاً في اليوم الثالث أو الرابع مما كان عليه بعد الجراحة مباشرة. ويختلف كل مريض عن الآخر من حيث هذه الأعراض لذلك تختلف أوقات الشفاء. ولكن بشكل عام يمكن أن يتوقع معظم المرضى أن يبدو “طبيعيًا” بعد حوالي ثلاثة إلى أربعة أسابيع مع وجود قدر ضئيل من التورم لمدة ثلاثة أشهر تقريبًا. على الرغم من أنه عادة ما يكون ملحوظًا فقط للمريض نفسه. 

كلما كان الجلد أكثر سمكًا كلما طالت عملية الشفاء. لهذا السبب فإن المرضى الذين لديهم جلد سميك قد تستغرق نتائج شفائهم ما يقرب السنة إلى 18 شهرًا، بدلاً من 9 إلى 12 شهرًا لذوي الجلد الأقل سماكة. بالإضافة إلى ذلك، إذا كان المريض يخضع لعملية تجميل الأنف المراجعة، فمن المرجح أن تستغرق النتائج النهائية وقتًا أكبر مقارنةً بعملية تجميل الأنف الأولية. يحدث هذا لأن غلاف الأنسجة الرخوة للجلد يكون أكثر سمكًا وأقل توافقًا مع مرضى جراحة تجميل الأنف المراجعة.

طرق تقليل التورم بعد عملية تجميل الأنف

يمكن تقليل التورم بعد عملية تجميل الأنف بعدة طرق، إليك أبرز هذه الطرق:

  • إبقاء الرأس مرتفعاً: فإن إبقاء الرأس مرتفعاً وحتى أثناء النوم، يقلل من حدة تورم الأنف بعد إجراء العملية.
  • استخدام عبوات الثلج:  فمن المعروف أن الثلج يقلل من التورم وإحساس عدم الراحة الناجم عنه، وخاصةً في أول 48 ساعة بعد الجراحة. ولكن يجب الانتباه وعدم استخدامها لأكثر من 10 إلى 15 دقيقة في كل مرة. كما يجب لف قطعة الثلج بمنشفة نظيفة بدلاً من وضعها مباشرة على جلد، وأثناء استخدام كمادات الثلج يجب أن تكون حذرًا لتجنب أي خيوط وتأكد من عدم تحريك أي جبائر أو أشرطة خارج المحاذاة.
  • شرب الكثير من الماء: أثبتت الدراسات أن شرب الكثير من الماء يقلل أي نوع تورم في الجسم ليس فقط التورم الناتج عن هذه العمليات.
  •  تجنب الرياضات أو الأنشطة الشاقة: أيضاً لتقليل حدة الانتفاخ بشكل خاص في الأسابيع القليلة الأولى بعد الجراحة. تجنب الرياضات أو الأنشطة الشاقة وفي حال كنت تريد أن تشعر بشيء من النشاط قم ببعض التمارين الخفيفة كالمشي، فيجب أن تحرص على عدم إرهاق نفسك في البداية.
  • تناول نظام غذائي غني بالمغذيات: لكي تتماثل للشفاء وتسرع هذه العملية تناول الأطعمة الغنية بإنزيم يسمى الباباين مثل الأناناس الطازج أو البابايا يمكن أن يساعد الجسم في التخلص من الكدمات بسرعة أكبر. كما يجب أن تتجنب الأطعمة المالحة لأنها تزيد من التورم. 
  • استخدام تقنية الجراحة: قد يستخدم الجراح تقنيات مختلفة أثناء الجراحة وبعدها للمساعدة في تقليل التورم وتسريع عملية الشفاء مثل استخدام البلازما الغنية بالصفائح الدموية وحقن الستيرويد.
  •  وصف المضادات الحيوية والمراهم الموضعية: قد يصف الطبيب للمريض مضادات حيوية أو مراهم موضعية مليئة بالفيتامينات أو بخاخات الماء المالح المعقمة للحفاظ على ترطيب الأنف وتسريع الشفاء.
  • القيام بتمارين الأنف بعد عملية التجميل: غالباً ما ينصح الطبيب ببعض التمارين للأنف. تتضمن تمارين الأنف عادةً حركة تدليك تُطبق على عظام الأنف بعد عملية تجميل الأنف أو جراحة تجميل الأنف المراجعة. أثناء عمليات إعادة التشكيل تستفيد نقاط تنسيق كسر عظم الأنف بشكل أفضل من هذه التقنية من أجل ضمان أفضل النتائج المرجوة وضمان سير العملية بنجاح. فتساعد تمارين الأنف في أبسط حالاتها في تصحيح وإكمال التنفيذ لتضييق الأنف العريض أثناء عملية تجميل الأنف.
  • تنظيف الأنف بعد عملية التجميل: لا يستطيع المريض تنظيف الأنف بعد العملية فوراً، فيجب أن ينتظر حتى موعد فك القطب والجبيرة بعدها البدء في تنظيف أنفه برفق. يمكن استخدام محلول مثل محلول Q-tip و بيروكسيد الهيدروجين، ويتم التنظيف باستخدام قطعة قطن معقمة ووضع بعض المحلول عليه ومسح الأنف برفق.

التمخط بعد عملية الأنف

يعتبر احتقان الأنف وسيلانه من الآثار الجانبية الشائعة بعد إجراء عملية تجميل الأنف، ومع ذلك يجب على المرضى الامتناع عن تمخيط أنوفهم وترك الأنف يسيل بشكل طبيعي مع مسحها بلطف بمنديل حسب الحاجة. نظرًا لأن الهياكل الداخلية للأنف حساسة وهشة بعد الجراحة، فإن الضغط الشديد المرتبط بنفث أنفك يمكن أن يتسبب في حدوث نزيف ويؤخر الشفاء وربما يضر بالنتائج التجميلية أو الوظيفية النهائية. مما قد يؤدي إلى الحاجة إلى إجراء مراجعة ثانية أو لاحقة. يوصي الجراحون بألا ينفثوا أنوفهم لمدة لا تقل عن 7 إلى 10 أيام بعد جراحة الأنف. بينما جراحون آخرون يطلبون فترة تقييد أطول تصل من 3 إلى 4 أسابيع وذلك بحسب شدة الجراحة التي خضع لها المريض. كذلك انسداد الأنف بعد عملية التجميل أمر طبيعي ويحدث أيضاً، وهي أبرز مرحلة من مراحل تغير الأنف بعد عملية التجميل.

مراحل الشفاء لعملية تجميل الأنف

إليك المراحل التي تمر وفقها دورة شفاء عملية تجميل الأنف:

  • مرحلة الشفاء الأولية حوالي عشرة أيام: هذه هي الفترة التي ستحتاج فيها إلى توخي الحذر الشديد بشأن تعليمات الرعاية اللاحقة والتخطيط لأخذ استراحة من أنشطتك العادية للسماح لكل شيء بالشفاء. بعد عشرة أيام سيختفي الكثير من الكدمات والتورم، ويمكن إخفاء أي آثار باقية بالماكياج.
  • بعد حوالي ثلاثة أسابيع من العملية: من المحتمل ألا تظهر على المريض  علامات واضحة تدل على خضوعه لعملية جراحية من قبل كما يمكن أن يستأنف المريض التمارين الخالية من الوزن.
  • بعد ثلاثة أشهر من العملية: ينخفض ​​كل التورم تقريبًا بشكل دائم ويبدو الأنف بشكل أساسي مثل النتيجة النهائية.
  • بعد عام أو عامين من العملية: يستغرق الأنف عاما أو عامين حتى يستقر تمامًا في هيكله الجديد، ولكن بعد ثلاثة أشهر تكتمل الغالبية العظمى من عملية شفاء الأنف. 

 الجدول الزمني للشفاء بعد عملية تجميل الأنف

إليك الجدول الزمني للشفاء بعد إجراء عملية تجميل الأنف ابتداءً من يوم الجراحة حتى الشفاء:

يوم إجراء عملية التجميل

ستكون تحت التخدير العام أثناء إجراء الجراحة، وستعود إلى المنزل في نفس اليوم بعد أن سمح لك فريق الرعاية الخاص بك بالخروج. ولتخفيف تورم الأنف في هذا اليوم سوف ينصحك طبيبك  باستخدام أكياس الثلج لتقليل التورم قدر الإمكان ويعلمك كيفية تطبيقها. وقد تحتاج لمراهم موضعية، فسوف يعطيك طبيبك تعليمات حول كيفية القيام بذلك أيضًا، وقد تحتاج إلى تغيير وسادة التنقيط الأنفية وأي مواد تعبئة داخل الأنف على فترات يحددها طبيبك.

في الليلة التالية لعملية تجميل الأنف 

سيستمر الأنف بالتورم فينصح الطبيب المريض في النوم منتصبًا على كرسي لضمان بقاء رأسه مرتفعًا. 

بعد أسبوع من عملية تجميل الأنف

سوف يقوم الطبيب بفك القطب الجراحية إذا لم تكن القطب تجميلية، كما سيتم فك أي نوع من الجبائر أو الأغطية الواقية وتغيير الضماد. في هذه المرحلة غالباً ما تعاني من بعض التورم، لكن أي صعوبة في التنفس من خلال الأنف ستهدأ، وستكون قادرًا على رؤية تغيير واضح للغاية في شكل أنفك. تبدأ أي كدمات حول الأنف والعين بالتلاشي إلى اللون الأخضر أو ​​الأصفر، مما يسهل إخفاءها باستخدام مستحضرات التجميل. مع أن أنفك وبشرتك قد تظل شديدة الرقة عند لمسها وسيكون هناك ألم وخز خفيف لا يذكر، ويمكن التحكم فيه بسهولة باستخدام مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية. 

بعد أسبوعين من عملية تجميل الأنف

في هذه المرحلة من المحتمل أن تعاني من انخفاض كبير في التورم بعد العملية، ومن المحتمل أن تختفي أي كدمات. مع انحسار التورم يصبح الشكل الجديد للأنف أكثر وضوحًا وتميزًا. يمكن إجراء أي ضبط دقيق لشكل الأنف باستخدام شريط خاص أو علاجات قابلة للحقن أو تقنيات تدليك على الرغم من أن هذا ليس ضروريًا في العادة، بعد أسبوعين لن تحتاج بشكل عام إلى الكثير من المتابعة في العيادة وغالباً ما تعود إلى أنشطتك المعتادة.

3 إلى 4 أسابيع بعد عملية تجميل الأنف

ستختفي تقريبًا جميع العلامات المرئية التي تشير إلى إجراء الجراحة ومن الآمن العودة إلى تمارين القلب، سيكون شكل أنفك أكثر تحديدًا مع استمرار تقليل التورم، وفي غضون ثلاثة أسابيع بعد العملية، يمكن للمريض أن يبدأ حقًا في رؤية النتيجة النهائية للجراحة. في غضون شهر إلى ستة أسابيع من المحتمل أن يكون لديك موعد متابعة آخر مع جراحك فقط للتحقق من الأمور.

بعد 6 أسابيع من عملية تجميل الأنف

نظرًا لأن بنية العظام قد استقرت في هذه المرحلة، يمكنك استئناف تمارين حمل الأثقال، وارتداء النظارات إذا كنت ترغب في ذلك ونفخ أنفك إذا لزم الأمر. ومن  3 إلى 6 أشهر بعد العملية في حال كنت تعاني من أي مشاكل في الإحساس داخل أنفك أو على جلد أنفك، فستبدأ في حلها في هذه المرحلة. 

بعد مرور عام على عملية تجميل الأنف

لمن يتساءل متى يأخذ الأنف شكله النهائي بعد عملية التجميل. تكتمل عملية شفاء أي غضروف تم تغيير موضعه ويتوافق تمامًا مع شكل الأنف الجديد؛ وتلاحظ انخفاضا في التورم بالكامل ويكون طرف الأنف أكثر دقة. وتنتهي كل المشاكل التي تعاني منها في التنفس والتمخط ويأخذ أنفك الشكل الجديد.

متى يتحسن التنفس بعد عملية تجميل الأنف

يتحسن التنفس لدى المريض بعد إجرائه عملية تجميل للأنف بعد مرور أسبوع على العملية أي أنه سيتنفس جيداً عندما يقوم الطبيب بفك القطب وإزالة الجبيرة أو الأغطية الواقية. وسيعود تنفس المريض جيداً بالتدريج حتى يشفى الأنف تماماً.

ميلان الأنف بعد عملية التجميل

ميلان الأنف بعد عملية التجميل من الأمور التي تحدث نادراً بعد عمليات التجميل. وذلك لأنه في الأساس تقوم عملية تجميل الأنف بكسر عظام الأنف وإعادة تشكيل الأنف والتخلص من العيوب الحاصلة فيه. ففي حال لم يلتزم المريض بتعليمات الطبيب وقام بأحد أنواع الجهد أو حدوث ضربة على الأنف بعد عملية التجميل، يمكن أن يميل الأنف وينحرف عن مساره الطبيعي لتتم بعد ذلك عملية إصلاح هذا الاعوجاج والتي تتطلب الكثير من الوقت والجهد.

الأنف الدهني بعد عملية التجميل

غالباً ما تصبح بشرة الأنف دهنية بعد إجراء عملية التجميل، فيتفاعل الجلد مع العملية على أنها صدمة، وتؤدي هذه الصدمة إلى استجابة وقائية تتضمن إفراز الغدد للزيوت. فضلاً عن ذلك يتم لصق الأنف وتضميده لمدة أسبوع على الأقل؛ مما يؤدي إلى انسداد المسام وتراكم الزيت الذي لا يمكنك تنظيفه بشكل صحيح لعدة أسابيع. وهذه الحالة الشائعة قصيرة المدى ستهدأ بمرور الوقت مع انخفاض التورم.

كم تستغرق عملية تجميل الأنف

إذا كانت أهداف تجميل الأنف تتضمن تسهيل التنفس بشكل أفضل بالإضافة إلى تحسين المظهر. فقد يشمل الإجراء إزالة تحدب الأنف أو إعادة تشكيل طرف الأنف أو إعادة تشكيل فتحات الأنف أو تغيير حجمها أو زيادة أو تقليل الحجم الكلي للأنف وبروزها. تستغرق عملية تجميل الأنف كحد متوسط بشكل عام من 1.5 إلى 3 ساعات، في “عملية تجميل الأنف المغلقة” يتم عمل شقوق داخل فتحات الأنف. وهي تقنية ذات قدرة محدودة على إجراء تغييرات، وفي “عملية تجميل الأنف المفتوحة”
يتم إجراء شق عبر الأنسجة بين فتحتي الأنف وكذلك داخل فتحات الأنف، تلتئم هذه الشقوق جيدًا ولا تكاد تُرى.

متى يمكن الاستحمام بعد عملية تجميل الأنف

يمكن الاستحمام بعد عملية التجميل بيوم واحد، لكن لا يستطيع المريض الاستحمام منفرداً. فيجب أن يجلس المريض على كرسي ويحني رأسه للخلف ويغسل له أحد شعر رأسه. وعند غسل جسمه يجب أن يقف منتصباً ويقوم أحد من مقربيه بغسل جسمه.

تغيير الابتسامة بعد تجميل الأنف

كمرحلة من مراحل تغير الأنف بعد عملية التجميل غالباً ما تتأثر حركة الشفتين والابتسامة بعد إجراء جراحة تجميلية للأنف. والسبب في هذا التغيير أنه عند إجراء العملية على طرف الأنف وإعادة نحت الجسر أو إصلاح الأنف المكسور، فلن يكون لذلك تأثير على ابتسامتك، ولكن إذا تم استخدام تقنيات خياطة معينة من أجل تثبيت طرف الأنف أو إذا تم تطعيم الغضروف.
فإن الشفة العلوية ستتصلب بعد اكتمال الجراحة لفترة قصيرة من الوقت، والسبب في ذلك هو أن هذا الغضروف المطعوم يضيف البنية المطلوبة إلى الحافة ونتيجة لذلك يحدث تصلب.

سيسمح ذلك الطرف بالحفاظ على موضعه حتى لا يسقط مع الابتسام. بعد بضعة أسابيع ستصبح الابتسامة للمريض أقل وضوحًا. ولكن هذا يرجع إلى شعور طرف الأنف والشفة العليا بالخدر لبضعة أسابيع بعد اكتمال الجراحة. على الرغم من أن الابتسامة يمكن أن تبدو مختلفة عن الآخرين وبعد فترة وجيزة سيعود المريض  إلى حالته الطبيعية.

شاهد أيضاً:الليزر الكربوني للوجه لديه مفعول السحر لبشرة صافية خالية من العيوب

مدة النوم على الظهر بعد عملية تجميل الأنف

تعد عملية تجميل الأنف من مراحل تغيير الأنف حيث يجب أن تنام على ظهرك مع رفع رأسك على وسادتين لمدة أسبوع على الأقل لتقليل التورم. وقد يطلب الطبيب من بعض المرضى الاستمرار في النوم على ظهورهم لفترة أطول لتجنب إتلاف أنسجة الأنف، ويتم هذا الموضوع حسب تصنيف حالة المريض.

المصادر: 

https://www.plasticsurgery.org/cosmetic-procedures/rhinoplasty

http://care.american-rhinologic.org/septoplasty_turbinates

https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/rhinoplasty/about/pac-20384532

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى