كريم كيناكومب لعلاج معظم الأمراض الجلدية ومشاكل البشرة

كريم كيناكومب الأشهر على الإطلاق والأكثر وصفًا من قبل أطباء الجلدية نظرًا لفوائده الرائعة ومفعوله السريع في علاج العديد من مشاكل الجلد، ولكي تتعرفي على فوائده الرائعة وطريقة استخدامه ليس عليكِ سوى أن تقرئي هذا المقال بعناية عزيزتي وسوف تجدين إجابات على جميع استفساراتك حول كريم كيناكومب.

كريم كيناكومب الأصلي مكوناته واستخداماته

دعوني أحدثكم أولًا عن المكونات الرائعة المتواجدة في هذا الكريم الذي يعد كاملًا مكملًا وسط مجموعة الكريمات المضادة للالتهابات والمستخدمة في علاج مشاكل الجلد الصعبة أيضًا.

  • مكونات كيناكومب:

يحتوي على الكورتيزون، وهو ضمن مجموعة الكورتيكوستيرود مضادة الالتهاب القوية التي بدورها تقضي على الحساسية والاحمرار والحكة.

كما أن به مضادات للبكتيريا والفطريات والجراثيم، أهمها النيومايسين مضاد حيوي للبكيتريا والجراميديسين مضاد فطريات والنيستاتين مضاد جراثيم على الترتيب.

  • استخدامات كيناكومب:

يستخدم بشكل عام في علاج الأمراض الجلدية التناسلية (مثل الصدفية) كما يستخدم أيضًا في علاج الأكزيما والتسلخات والعديد من المشاكل في الوجه والبشرة مثل الحساسية والقضاء على الاحمرار والحكة، وسوف أوضح لكم المشاكل التي يعالجها بالتحديد وطريقة استخدامه للحصول على أفضل نتيجة.

الفرق بين كريم كيناكومب الأصلي و مرهم كينا كومب

أولًا: هناك فرق بينهما في التركيب

حيث يتكون الكريم من 50% ماء و50% زيت كما أنه أخف كثيرًا على البشرة، أما مرهم كينا كومب فيتكون من 20% من الماء و80% من الزيت وملمسه أثقل كما أنه أثقل على الجلد أيضًا، أما باقي المكونات فهي ثابتة في الاثنين.

ثانيًا: الفرق في الاستخدام

غالبًا ما يصف معظم الأطباء الكريم أكثر من المرهم، وذلك بسبب أن الكريم يمكن أن يغطي مكانًا أكبر من الجلد مع الحفاظ على الملمس غير الشحمي، وأهم الحالات المناسب لها الكريم حالات الأكزيما.

وعلى الرغم من ذلك فإن المرهم له فوائد أكبر من الكريم في بعض الحالات التي تحتاج إلى ترطيب أكبر (أهمها الصدفية).

 فوائد كريم كينا كومب للوجه

الوجه من أكثر المناطق في الجسم المعرضة للعوامل الخارجية مما يجعله يحتاج إلى المزيد من العناية، كما أنه يوجد أنواع من البشرة شديدة الحساسية بطبيعتها -كالبشرة الجافة والدهنية والمختلطة- ومن الممكن أن يظهر فيها الحبوب والبقع… كريم كيناكومب للوجه يقضي على معظم مشاكله تقريبًا وسوف نعرضها لكم أيضًا.

كريم كيناكومب للحبوب

الحبوب من أكثر مشاكل البشرة إزعاجًا لدى صاحبها وخاصة حبوب الشباب التي تبدأ في الانتشار في الوجه منذ مرحلة المراهقة وتسبب مظهرًا غير لائق على الإطلاق.

كريم كيناكومب للحبوب من أفضل المنتجات التي يصفها الأطباء للقضاء على تلك المشكلة من جذورها؛ حيث يقضي كيناكومب على الحبوب والآثار الناجمة عنها أيضًا.

أما عن طريقة استخدامه فيوضع على مكان الحبوب 3 مرات في اليوم أو وفقًا لما يقرره الطبيب، كما أنه يتم غسله بعد نصف ساعة من وضعه لتجنب حدوث أية أعراض جانبية.

أغلب الجرعات تكون لمدة سبعة أيام فقط فهي كفيلة بحل المشكلة، وأحيانًا يضطر الطبيب إلى زيادة المدة وفقا لما يراه مناسبًا… إذا نسيت جرعتك فلا يحبذ وضعها بشكل مضاعف حتى لا يحدث لك حساسية من أحد المكونات.

كريم كينا كومب للتفتيح

غمقان الجلد من الأمور السيئة جدًا وكذلك وجود النمش والبقع ما يعطي عدم ثقة في النفس بالإضافة إلى المظهر غير اللائق، يساهم كينا كومب في حل هذه المشكلة بشكل كبير حيث يعمل على توحيد لون البشرة والقضاء على التصبغات التي تصيب الجلد وكذلك النمش.

كما أن كريم كيناكومب لتفتيح المناطق الحساسة بشكل أخص (والتي يعاني منها العديد من النساء) رائع جدًا حيث يقوم كيناكومب بترطيب المناطق الحساسة كما أنه يمنع احتكاك الجلد ببعضه مما يقلل الغمقان ويؤدي إلى التفتيح التدريجي.

من الأشياء المفيدة جدًا أيضًا أثناء وضعه أنه يزيد من الدورة الدموية في المكان المطبق فيه مما يساهم بشكل أكبر في عملية التفتيح.

من الملاحظات التي يجب أخذها في عين الاعتبار أن كيناكومب يتسخدم لفترات زمنية قليلة؛ لأن كثرة استخدامه قد تؤدي إلى أشياء خطرة غير مرغوبة سوف أوضحها لكم، ولا يسخدم إلا تحت إشراف طبيب مختص في كل الأحوال.

كريم كيناكومب للالتهابات المهبلية

نظرًا للرطوبة التي تصيب مثل هذه المناطق في الجسم باستمرار فإنها تكون دائمة العرضة للإصابة بالبكتيريا والفطريات.

كيناكومب للالتهابات المهبلية بتركيبته المذهلة التي تحتوي على مواد مضادة للبكتيريا والفطريات والتي ذكرناها في أول المقال قادر على علاج تلك الحكة الناجمة عن هذه الالتهابات.

كما يستخدم مرهم كينا كومب لحكة المهبل أيضًا وللقضاء عليها، ويصف الطبيب الكريم أو المرهم تبعًا لكل حالة وما يناسبها كما ينصح بتنظيف هذه المناطق باستمرار مع الحفاظ عليها جافة لتنفادي الوقوع في مثل تلك العدوى التي قد تسبب مشاكل بالغة.

يستخدم كيناكومب في هذه المنطقة مرتين يوميًا أو وفقا لما يراه الطبيب لمدة لا تقل عن 3 أيام ولا تزيد عن أسبوع.

كريم كيناكومب للشرخ

الشرخ الشرجي صعب جدًا ويسبب العديد من المشاكل لصاحبه أوّلها الأوجاع الشديدة والالتهابات بالإضافة إلى النزيف الدموي، وكل ذلك ناتج عن الإمساك المزمن والبواسير.

يصف العديد من أطباء جراحة وعلاج الشرج كريم كيناكومب للشرخ من أجل أولئك الذين يعانون من البواسير المصحوبة بإمساك مزمن وشرخ شرجي.

يخفف كيناكومب الالتهابات بسرعة كبيرة ويخفف الآلام أيضًا، كما يساعد على التئام الشرخ بسرعة كبيرة وهو حقًا من أفضل العلاجات المخصصة لهذا الأمر.

يستخدم كريم كيناكومب للشرخ تقريبًا مرتين يوميًا -مرة في الصباح والأخرى في المساء- لمدة أسبوع تحت إشراف الطبيب.

كريم كيناكومب للأطفال

من المشاكل الأكثر انتشارًا بين الأطفال خاصة في السن الصغير مشاكل التسلخات في منطقة الحفاض وتحت الإبطين وأحيانًا الرقبة.

تسبب هذه المشاكل انزعاجًا كبيرًا للطفل والأم، فيعمل كيناكومب للأطفال بفضل مضادات الالتهابات والبكتيريا والفطريات المتواجدة فيه على تحسين تلك الحالات في وقت قصير جدًا خاصةً أن بشرة الأطفال رقيقة وسريعة الاستجابة، ولكن يجب الحذر عند وضعه على بشرة الطفل وعدم زيادة الجرعة عما يحدده الطبيب المختص أبدًا؛ فقد يسبب كثرة استخدامه للطفل دون استشارة طبية زيادة نسبة الكورتيزون في جسم الطفل وانتفاخه بشكل مبالغ فيه وقد يحدث للطفل مضاعفات بالغة تجاه ذلك الأمر… لذلك يجب توخي الحذر.

كريم كيناكومب للأذن

من الأشياء الشائعة جدًا دخول الماء في الأذن أثناء الاستحمام وغيرها مما يسبب حساسية لدى بعض الأشخاص وكذلك التهابات شديدة في الأذن مصحوبة بحكة وإحساس متكرر بالبلع.

يصف بعض الأطباء في هذه الحالة كريم كيناكومب للأذن بواقع 3 مرات كل يوم وذلك لمدة قليلة جدًا لا تتعدى 7 أيام، حيث أن الأذن أغشيتها رقيقة وشديدة الحساسية ويجب التعامل معها بحذر، يقضي كيناكومب على مشكلة التهابات وحكة الأذن بشكل جيد جدًا وبسرعة كبيرة.

كريم كينا كومب للكلف

الكلف هو البقع الغامقة التي تظهر في الجلد بسبب عدة عوامل (منها تكيسات المبايض بالنسبة للمرأة والخلل الهرموني بالإضافة إلى استخدام حبوب منع الحمل)، وغالبًا ما يظهر الكلف في الكفين والذراع لدى المرأة بالإضافة إلى الرقبة والوجه أيضًا.

بفضل الكورتيزون المتواجد في كريم كينا كومب للكلف فإنه يعمل على انقباض الأوعية الدموية في المنطقة المتواجد فيها الكلف مما يسهم في زيادة تدفق الدم في تلك المنطقة ويساعد ذلك على تخفيف درجة الكلف بشكل كبير جدًا.

وقد تلجأ بعض السيدات إلى عملية التقشير الكيميائي من أجل القضاء على تلك المشكلة وتعد حلًا سريعًا أيضا بديل كريم كينا كومب.

kenacomb كريم وعلاج الأكزيما والصدفية

الأكزيما هي المرض الجلدي الذي يعاني أصحابه من جفاف الجلد المزمن المصحوب بحكة شديدة في الجلد.

كيناكومب مناسب جدًا وذو نتائج فعالة في علاج الأكزيما؛ نظرًا لما يحتويه من مواد فعالة في ذلك الأمر أهمها مضادات الحكة والالتهاب بالإضافة إلى ملمسه الذي يرطب الجلد بصفة مستمرة.

أما الصدفية فهي مرض جلدي يسبب الحكة والاحمرار والبقع المتقشرة وعادة ما تكون على الركبتين والمرفقين والجذع وفروة الرأس.

والفرق بينها وبين الأكزيما في العلاج أنه يفضل استخدام مرهم كينا كومب أكثر من الكريم في حالة الصدفية التي تحتاج لمادة أكثر ترطيبًا من الكريم ويمتصها الجلد بسرعة أيضًا، وبفضل الكورتيزون المتواجد في كينا كومب فإنه يقضي على التهابات الصدفية الشديدة بشكل سريع وملحوظ ويرطب الجلد بسبب نسبة الزيوت العالية فيه التي تجعله شبيه في قوامه بالفازلين المرطب القوي.

سعر كريم كينا كومب

كريم كيناكومب لعلاج معظم الأمراض الجلدية ومشاكل البشرة تعرفي عليه الآن
كريم كيناكومب 30 جرام

في الحقيقة فإن سعر كيناكومب في المملكة العربية السعودية متفاوت بشكل كبير جدًا وذلك بسبب أن توفره في الغالب يكون عبر المواقع الإلكترونية مثل أمازون.

يبدأ سعر كريم كينا كومب 15 جرامًا من 78 ريالًا سعوديًا على تلك المواقع، كما يتفاوت سعر كيناكومب وفقًا لوجود خصومات وما دون ذلك.

أما عن العبوة 30 جرامًا فيبلغ سعرها 125 ريال سعودي، وهذه الأسعار تعد عالية نسبيًا بسبب زيادة الطلب عليه في المملكة العربية السعودية، وأيضًا هناك سبب آخر لذلك وهو أنه نافذ من الصيدليات معظم الوقت وغالبًا ما تجده عن طريق مواقع الكترونية.

أكثر الأسئلة شيوعًا عن كيناكومب

هل يمكن استخدام كريم كيناكومب للحامل؟

الحامل هي الأكثر حساسية بين النساء تجاه العديد من الأدوية والكريمات وكل شيء يُستخدَم معها بحذر، وعلى الرغم من أنه لم يصدر أية أبحاث علمية حول ضرر كينا كومب على الحامل إلا أنه يجب الانتباه إلى استخدامه بحذر وفي الحالات القصوى فقط، لذا فيستخدم كريم كيناكومب للحامل لمدة زمنية قصيرة جدًا لا تتعدى الأسبوع.

في حالة حدوث مضاعفات مع استخدام كيناكومب للحامل وخاصة أول 3 أشهر من الحمل فإنه من الممكن أن يأتي بالسلب على الجنين، لذلك إذا كنتِ حاملًا عزيزتي فلا تضعيه إلا بأمر من طبيبك.

هل يعالج kenacomb كريم مرض الثعلبة؟

الثعلبة بكل بساطة هي تساقط الشعر المفاجئ بدون أي مقدمات، فقد يستيقظ الشخص على وجود جزء في رأسه خالٍ من الشعر وكذلك في الذقن بالنسبة للرجال، ويرجع ذلك لعدة أسباب مناعية ونفسية أيضًا.

العلاج الرئيسي للثعلبة هو الكورتيزون، وبالنسبة للعلاجات الموضعية المستخدمة للثعلبة فأهمها kenacomb كريم الذي يقضي على الثعلبة خلال فترة زمنية قليلة جدًا.

ومن الممكن أن يحدث طفح جلدي بسيط جدًا مصحوبًا بحكة لا يستدعي حينها إيقاف العلاج إذا أمر الطبيب بذلك، ويتم وضع كيناكومب على المنطقة المصابة بالثعلبة 3 مرات كل يوم وسوف تتلاشى بشكل تدريجي وطبعًا تحت إشراف الطبيب المختص.

هل يمكن إضافة كريم كيناكومب للتفتيح مع الخلطات الطبيعية؟

كما سبق وذكرنا أن كريم كيناكومب يحتوي على الكورتيزون ويجب عدم استخدامه لفترات طويلة، أما خلطات التفتيح الطبيعية يجب ألا تحتوي على كريم كيناكومب خاصةً إذا كنتِ سوف تستخدمين الخلطة لفترات طويلة، فيجب عدم الانسياق وراء الشائعات التي توصي بوضع كينا كومب في الوصفات الطبيعية للجلد والبشرة.

أما عن الوصفة التي يوضع فيها كريم كيناكومب فهي ليست وصفة طبيعية وإنما وصفة طبية من أجل تفتيح المناطق الداكنة باستخدام الكريمات المقشرة للبشرة ومن بينهم كيناكومب كمضاد للالتهاب مع التقشير، وهذه الخلطة تتمثل في:

  • المكونات: دوكوين – ريتين A – كيناكومب.
  • يتم خلط المكونات معًا ووضعها على الجلد مرة واحدة في اليوم.
  • تستخدم ثلاث مرات أسبوعيًا لمدة لا تزيد عن أسبوعين.
  • يجب غسل الخليط كل مرة يستخدم فيها بعد وضعه على الجلد بنصف ساعة.
  • لا تستخدم هذه الخلطة إلا بإجراءات مشددة تحت إشراف الطبيب المختص تجنبا لحدوث أي ضرر.

هل يمكن قيادة السيارة بعد وضع كيناكومب؟

الإجابة هي نعم، فإنه وإذا لم يكن لديك حساسية تجاه أحد مكوناته ولا تأخذ علاجًا يتعارض معه ففي تلك الحالة يمكنك قيادة السيارة بأمان فلن يسبب في هذه الحالة دوران ولا انخفاض مفاجئ في ضغط الدم.

كريم كيناكومب للحروق الأفضل أم المرهم؟

يحتوي كينا كومب كما ذكرنا على مضاد الالتهاب القوي الكورتيزون الذي يساعد في شفاء الحروق بنسبة عالية جدًا وذلك للحروق الأولية البسيطة التي يقررها الطبيب، ومن الأفضل استخدام مرهم كيناكومب في حالة الحروق أكثر من الكريم؛ حيث أن المرهم يعطي ترطيبًا أكثر للجلد كما أنه يمنع البكتيريا والملوثات بشكل أكبر من الكريم، حيث أن نسبة الزيوت المتواجدة فيه تعطي حماية أكبر تجاه العوامل الخارجية.

بالنسبة لتطبيق كيناكومب للحروق فإنه يوضع 3 مرات يوميًا حتى مدة زمنية يقررها الطبيب وتحت إشرافه فقط.

كيف يحفظ كريم كيناكومب؟

من الأفضل وضعه في الثلاجة بعد فتح العبوة، أما قبل الفتح فيوضع في مكان جاف لا تزيد درجة حرارته عن 30 درجة مئوية، كما يجب الحذر أيضًا في حالة وجود أطفال في المنزل ووضعه بعيدًا عنهم.

احتياطات يجب عليك أخذها في عين الاعتبار قبل وضع كيناكومب

  1. أن تكون يديك نظيفة ومغسولة جيدًا بالماء والصابون.
  2. أن تنظفي المنطقة المراد وضع الكريم عليها وتتأكدي جيدًا من كونها جافة غير مبتلة.
  3. في حالة وضعه لعلاج منطقة المهبل فيجب أن تحرصي على الاستخدام الخارجي فقط للكريم.
  4. الحرص على ارتداء ملابس فضفاضة مع استخدام الكريم من أجل التهوية الجيدة للمكان للحصول على أفضل نتائج.
  5. اتبعي تعليمات الطبيب بدقة متناهية مثل: عدد مرات الاستخدام والكمية في كل مرة وكذلك المدة الزمنية التي يحددها.

مناطق محظور ملامسة كريم كيناكومب لها

  • منطقة العينين وما حولها.
  • فتحة الأنف وما حول الفم.
  • الجروح النازفة والمفتوحة.
  • الحروق الشديدة المصحوبة بإفراز سوائل.

موانع استخدام كريم كيناكومب

  1. في حالة الإصابة بمرض الهربس يحذر استخدامه.
  2. ممنوع للمصابين بمرض السل وحساسية الصدر الشديدة.
  3. الحساسية الجلدية لدى أحد مكونات الكريم أو المرهم.
  4. يستحب عدم وضعه أثناء الحمل، فقط للضرورة القصوى حتى يثبت أمانه التام على الحامل.
  5. لا يستخدم الكريم أثناء الرضاعة وإنما يفضل وضع بدائل.
  6. ممنوع استخدامه للأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة.

التفاعلات الدوائية مع كريم كينا كومب

قد يتفاعل كينا كومب مع الأدوية و المنتجات التالية:

  • مثبطات الإنزيم إيسي (ACE inhibitors).
  • الأدوية المضادة للسكري عن طريق الفم بما في ذلك الأكاربوز.
  • أسيتازولاميد المستخدم لعلاج الجلوكوما.
  • الأدوية التي تحصر الخلايا العصبية الأدرينالية (Adrenergic neuron blockers).
  • الأمينوغليكوزيدات وهي مادة تنتمي إلى قائمة المضادات الحيوية.
  • الأمفوتريسين وهي مادة مضادة للفطريات.
  • مضادات الحموضة عن طريق الفم.
  • موانع التجلط مثل الأسبرين.
  • أتراكوريوم مرخي العضلات.

أضرار كريم كيناكومب

كما أن لكريم كينا كومب فوائد عدة إلا أن له العديد من الأضرار أيضًا والتي ينتج أغلبها نتيجة الاستخدام الخاطئ للكريم (مثل زيادة فترة استخدامه عن الحد المسموح وهي الأكثر شيوعًا)، هذه الأضرار تتمثل في:

  • حدوث ترقق شديد للجلد نتيجة استخدامه لفترات طويلة، حيث يعمل على تآكل الجلد تدريجيًا.
  • قد تظهر بعض الشعيرات الدموية على الجلد مع الاستخدام لوقت طويل أيضًا بسبب تأثير انقباض الأوعية الدموية القوي للكريم.
  • زيادة نسبة الشعر في الجلد خصوصًا لمن يعاني أساسًا من مشكلة الشعر الزائد، فهو يزيد المشكلة أكثر.
  • في حالة وضع الكريم في منطقة معينة لفترة طويلة قد يتغير لون جلدها عن المنطقة التي حولها.
  • من الممكن أن تظهر خطوط ملونة بيضاء أو حمراء على الجلد بتكرار الاستخدام دون استشارة طبيب.
  • قد تصابين بالحساسية تجاه الضوء أيضًا بوضعه لفترات كبيرة.
  • ظهور حبوب حول منطقة الفم كنوع من أنواع الحساسية بسبب تكرار الاستخدام العشوائي.
  • قد يسبب ضيقًا في التنفس مصحوبًا بالتقيؤ والغثيان والارتباك.
  • تورم وتهيج العينين، وقد تصل المشكلة إلى حدوث المياه البيضاء والزرقاء أيضًا.
  • شعور بالتنميل مصحوب بألم وحكة شديدين.
  • حدوث عسر في الهضم مصحوب بالتهاب وألم في المعدة، وقد يؤدي إلى الإصابة بالجفاف.
  • التورم وظهور ماء تحت الجلد مصحوبًا بقلة عدد مرات التبول بسبب احتباس السوائل في الداخل.
  • الارتفاع في درجة الحرارة والشعور بطنين في الأذن.

كانت تلك الأضرار الناتجة عن خطأ الاستخدام، أما الآن إليكم الأعراض الفورية الناتجة عن الحساسية المفرطة تجاه أحد مكونات الكريم ويجب الذهاب للطوارئ فورًا إذا حدثت مع أول استخدام له:

  • في حالة حدوث صداع لا يتأثر بالمسكنات خصوصًا لدى الأطفال.
  • حدوث تورم فوري في اللسان أو الشفتين أو الوجه.
  • إذا حدث طفح جلدي فوري فجائي.
  • ضيق التنفس الفوري والشعور بالغثيان.

تجارب استخدام كيناكومب

في الحقيقة فإن تجارب استخدام كيناكومب كثيرة وأغلبها حظيت بنتائج إيجابية ورائعة، ومنها تجارب سلبية نتيجة الاستخدام الخاطئ بدون استشارة الطبيب وإليكم بعض التجارب لمن استخدموه:

التجربة الأولى عن استخدام كيناكومب في علاج الثعلبة

تحكي إحدى السيدات تجربتها بأنها تفاجأت بوجود فراغ في شعر ابنتها أثناء تسريحه، وبعرضها على الطبيب اكتشفت أنها ثعلبة.

وقد وصف لها الطبيب كريم كيناكومب لمدة شهر وهي بالطبع مدة طويلة لا تستخدم إلا بأمر من الطبيب، وقد بدأت النتائج تظهر على شعر الفتاة بعد أول أسبوع من اتباع التعليمات حتى بدأ شعرها في الإنبات من جديد.

تشيد الأم بالكريم ونتائجه الرائعة مع ابنتها وتنصح من لديهم نفس المشكلة باستشارة طبيبهم واستخدامه.

التجربة الثانية عن كيناكومب للتسلخات لدى الأطفال دون استشارة الطبيب

تحكي الأم عن تجربتها المريرة؛ حيث تسرد قصتها بأن ابنها كان دائم الإصابة بالتسلخات في مكان الحفاض وسرعان ما اختفت بعدما استخدمت كريم كيناكومب بمشورة إحدى صديقاتها.

لم تلجأ تلك السيدة لطبيب مختص مما أثر بالسلب على ابنها؛ لأنها أعجبت جدًا بنتائج كيناكومب للتسلخات واستخدمت الكريم لمدة 8 أشهر متواصلة.

لاحظت هذه السيدة انتفاخ جسم ابنها ووجهه بشكل كبير وبعد عرضه على طبيب مختص علمت بأن نسبة الكورتيزون قد زادت في جمسه وسببت له ذلك الضرر.

وأكد عليها الطبيب عدم الانسياق وراء أية نصائح دون استشارة المختصين، وتحكي السيدة تجربتها من أجل تحذير الأمهات من استخدام أي منتج لبشرة أطفالهم الحساسة دون التأكد من الجرعة والمدة من طبيب مختص.

بديل كريم كينا كومب

دعيني عزيزتي أخبرك بمعلومة قد تبدو جديدة عليكِ وهو الفرق بين بديل كيناكومب ومثيل كيناكومب؛ فالبديل هو الدواء الذي يحتوي على مادة فعالة مختلفة ولكنه يعطي نفس الفاعلية عند الاستخدام، أما المثيل هو الذي يحتوي على نفس المواد الفعالة بالضبط مع فارق الاسم والشركة وكذلك يعطي نفس الفاعلية بالضبط.

وإذا تحدثنا عن بديل كيناكومب، فسوف نجد كل من: بيتاديرم، وباندرمال، وتوب فلام، وسودو كريم.

أما عن مثيله وهو الأكثر فاعلية وأهمية وهو كريم ميدا كومب، حيث يحتوي ميدا كومب على نفس المواد الموجودة في كينا كومب بالضبط، ما أنه يحل محله في علاج جميع المشاكل السابق ذكرها وأهمها كريم ميدا كومب للمنطقه الحساسة؛ حيث يقوم كريم ميدا كومب للمنطقة الحساسة بالقضاء على الإلتهابات التي تصيبها جراء العدوى الفطرية والبكتيرية كما ينشّط الدورة الدموية أيضًا ويساعد على التفتيح.

يستخدم كريم ميدا كومب للمنطقة الحساسة وجميع مناطق الجسم تحت إشراف الطبيب المختص فقط وبالجرعات المحددة.

المصادر:

  1. Topical Corticosteroids – StatPearls – NCBI Bookshelf

  2. Neomycin Sulfate Improves the Antimicrobial Activity of … – NCBI

  3. nystatin topical (Rx) – Medscape Reference

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى