بعد التقشير الكيميائي نصائح للعناية بالبشرة وكيف تتعاملين مع نتائج التقشير الكيميائي؟

بعد التقشير

يستخدم التقشير الكيميائي محلولًا كيميائيًا يهدف إلى تحسين مظهر بشرتك. في هذا العلاج، يتمّ وضع محلولٍ كيميائي على جلدك، ممّا يتسبّب في إصابة طبقات الجلد بصدمة أو إصابة. تُقشَّر طبقات الجلد في النهاية لتكشف عن بشرةٍ أكثر شبابًا. عادةً ما يكون الجلد الجديد بعد التقشير الكيميائي أكثر نعومة مع ظهور عدد أقل من الخطوط والتجاعيد، وله لون موحد أكثر إشراقًا للبشرة.

ما  المتوقع حدوثه بعد التقشير الكيميائي؟

يختلف ما يمكن توقُّعه اعتمادًا على العمق.

إذا حدث بشكل خفيف:

  • توقعي حدوث احمرارٍ للوجه بعد التقشير كردِّ فعلٍ يشبه حروق الشمس، ممّا يعني أنك سترين احمرارًا يتبعه تقشُّر يستمر ما بين ثلاثة إلى سبعة أيام.
  • ضعي المستحضر أو ​​الكريم حسب التوجيهات المرفقة حتى تلتئم بشرتك. بعد أن تلتئم بشرتك، ضعي واقٍ من الشمس يوميًا.
  • يمكنك وضع المكياج مباشرةً بعد العلاج أو في اليوم التالي.
  • يمكن تكرار التقشير الإضافي كل أسبوعين إلى خمسة أسابيع حتى تحققي النتائج المرجوة. عادةً ما تحتاجين من ثلاثة إلى خمسة مرات تقشير لتحقيق هدفك.

إذا حدث بشكل متوسط:

  • توقّعي حدوث بعض الاحمرار والتورّم والتقشّر في جلدك، قد يستمر التورّم و/أو يتفاقم لمدة 48 ساعة. يمكن أن تتطوّر بعض البثور وتنفتح، سوف يتقشَّر الجلد خلال سبعة إلى 14 يومًا.
  • ضعي كريمًا أو لوشن يوميًا، لا تعرّضي بشرتك لأشعة الشمس حتى تلتئم تمامًا.
  • يجب تناول الأدوية المضادة للفيروسات لمدة 10 إلى 14 يومًا.
  • يمكنك وضع المكياج بعد خمسة إلى سبعة أيام.
  • يمكن تكرار التقشير الإضافي متوسط ​​العمق كل ستة إلى 12 شهرًا، إذا لزم الأمر، للحفاظ على النتائج.

إذا حدث بشكل عميق:

  • سيتمّ تضميد منطقة العلاج، وتتم إزالة الضمادات الخاصة بك في غضون أيام قليلة. توقعي وقت شفاء من 14 إلى 21 يومًا.
  • بعد 14 يومًا، ضعي المرطّب حسب التوجيهات، لا تعرضي بشرتك للشمس لمدة ثلاثة إلى ستة أشهر.
  • يجب تناول الأدوية المضادة للفيروسات لمدة 10 إلى 14 يومًا.
  • انتظري 14 يومًا على الأقل قبل استخدام أي مكياج.
  • يمكنك إجراء تقشير عميق واحد فقط على وجهك.

يمكنك أيضا الإطلاع على: كريم لاروش بوزيه للتفتيح بأنواعه المختلفة وطرق استخدامه

العناية بالبشرة بعد التقشير الكيميائي

الكثير من السيدات عادة ما يسألن  “بعد تقشير الوجه ماذا أفعل؟” نحن هنا الآن للإجابة على هذا السؤال. يُعدّ التقشير الكيميائي من العلاجات الفعَّالة حقًا للحصول على بشرة خالية من العيوب، سواءاً كنت تبحثين عن إصلاح الخطوط الدقيقة، أو التشققات، أو فرط التصبغ. ولكن من المهم أن تعتني بوجهك أثناء عملية الشفاء لمساعدة بشرتك على استعادة الحياة مرة أخرى وزيادة فوائد التقشير الكيميائي. إليك طريقة العناية اللاحقة بالتقشير الكيميائي ولا يجب أن تمنح بشرتك بعض الحب.

أولا ما يجب أن تفعليه:-

  1. كوني حذرة من أشعة الشمس ودلكي بشرتك بعامل حماية من الشمس

ابقي بعيدة عن الشمس واستخدمي عامل الحماية من الشمس، يكون وجهك بعد التقشير في أكثر حالاته حساسية – تمَّت إزالة طبقات من الجلد فعليًا – والجلد الجديد الذي يظهر بعد عملية التقشير هذه سيكون عرضةً بشكل خاص لأشعة الشمس القاسية. لذلك، يجب الاهتمام به أكثر من أي وقت مضى. قومي باستخدام واقٍ من الشمس بعامل حماية من الشمس 30+ لحماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية الخطيرة. استخدميه لمدة لا تقل عن 6 أسابيع بعد عملية التقشير (على الرغم من أنه يجب أن يكون خطوة أساسية في روتينك اليومي للعناية بالبشرة، بغض النظر!).

  1. التزمي بالمنظفات الخالية من الصابون

إذا لم يكن منظفك خاليًا من الصابون، فقد حان الوقت للاستثمار في واحد. غسول الوجه الخالي من الصابون آمنٌ على البشرة الحساسة (و بشرتك بطبيعة الحال ستكون أكثر عرضة للحساسية بعد التقشير الكيميائي!) ولا تجفّ كثيرًا. يجعل الصابون الجلد مشدودًا وجافًا عن طريق تجريده من زيوته الطبيعية – ويتمّ تجريد الجلد بالفعل بدرجة كافية بعد التقشير!

  1. نظفي بالماء البارد

تصبح بشرتك أكثر رقة بعد التقشير الكيميائي، ولهذا فإنّ الماء الساخن قد يكون غير مريحٍ لبشرتك الجديدة – كما يمكن أن يسبِّب الالتهاب. اغسلي وجهك بالماء البارد للحصول على بديلٍ لطيف ومهدّئ لبشرتك الشافية. لكن تذكّري، قومي بالتربيت دائمًا على بشرتك لتجفيفها بعد ذلك – لا تفركيها!

  1. ترطيب إلى أقصى حد

ضعي مرطبًا للحفاظ على ترطيب البشرة الجافة واستعادة بعض الرطوبة. يجب أن يكون المرطب خاليًا من المواد الكيميائية والمواد المهيّجة (مثل الأحماض وعلاجات حَبّ الشباب) التي يمكن أن تزعج بشرتك الحساسة بالفعل. يجب أيضًا أن تكون ذات أساس مائي لأن المرطبات التي تحتوي على نسبةٍ عالية من الماء تكون لطيفة وخفيفة الوزن على الجلد. (ضعي في اعتبارك أن الترطيب سوف يطيل عملية التقشير لأنّ الجلد الناعم لن يتقشَّر بسرعة).

  1. تذكري، الطبيب أعلم

ربما تكون هذه هي أفضل نصيحة للعناية اللاحقة بالتقشير الكيميائي. من الأفضل (كما هو الحال دائمًا) الاستماع إلى رأي الأطباء واتباع نصائحهم، سيكونون قادرين على إعطائك تعليمات مخصَّصة حول كيفية العناية ببشرتك، وذلك بما يتناسب مع نوع بشرتك ونوع التقشير الكيميائي الذي خضعت له. قد يوفّرون لك أيضًا مرطبًا أو جلًا خاصًا لمساعدتك على الشفاء.

يمكنك أيضا الإطلاع على: كريم ديرموفيت تجارب المستخدمين الفوائد والأضرار

ثانيا ما يجب أن تتجنبيه:-

الكثيرون يتساءلون كيف أزيل قشور الوجه بعد التقشير الكيميائي؟ حسناً، من المهم أن تتجنَّبي الخطوات التالية:

  1. احذري العرق!

هذا يعني أنه لا توجد أيام ساونا، ولا حمّامات شمسية ولا تمارين قاسية. يمكن للعرق أن يهيّج الجلد، لذا حافظي على برودة بشرتك حتى تظهر عليها علامات التعافي.

  1. ابتعدي عن المقشر

عندما تبدأ بشرتك بالجفاف والقشور، ربّما لا يوجد شيءٌ تريدين القيام به أكثر من الاستيلاء على أقرب مقشّر وفركه بالكامل. لكن، تجنّبي مقشّر الوجه، فمن المحتمل أن بشرتك قد خضعت للتو لأقصى تقشير في حياتها، فهي لا تحتاج إلى المزيد. انتظري 3 أيام على الأقل قبل التقشير لمنح بشرتك استراحة. بالنسبة للتقشير الكيميائي المتوسط ​​أو العميق، قد يستغرق الانتظار أسابيعاً.

  1. مقاومة الريتينول

يُعتَبر الريتينول من المنتجات الرائعة للعناية بالبشرة لتشجيع نمو الخلايا الجديدة – ولكن بشرتك تعمل بالفعل على هذا بمجرد التقشير الكيميائي، لذا لا تحملي على بشرتك بشكل كبير في تجدّد الخلايا – انتظري حتى تلتئم قبل استئناف الريتينول. يُوصى أيضًا بالتوقف عن استخدام منتجات الريتينول قبل أسبوع من التقشير.

  1. امنحي بشرتك بعض المساحة

العناية الجيدة  هي كلّ ما يتعلق بالشفاء، امنحي بشرتك بعض الوقت لإصلاح نفسها قبل الاندفاع إلى علاج آخر للعناية بالبشرة، انتظري ما لا يقل عن أسبوع إلى أسبوعين. ولكن، كما هو الحال دائمًا، اتبعي قبل كل شيء نصيحة طبيبك في هذا الشأن.

يمكنك أيضا الإطلاع على: كويك سليم حقيقته وأضراره وفوائده بين يديك

منتجات أنت بحاجة إليها بعد عملية التقشير

  • أفضل مرطب للمنطقه الحساسة بعد التقشير

فيما يلي بعضٌ من أفضل المرطّبات للمنطقة الحساسة، تابعي معي:

  1. لوشن نيفيا أفضل مرطب بعد التقشير

يأتي لوشن الجسم بالصبار من إنتاج NIVEA، ويتميّز بتركيبته الخفيفة والتي تكون أيضاً سريعة الامتصاص، حيث تقوم بإضفاء النعومة والانتعاش على البشرة، يقوم هذا المنتج بإعطاء إحساس بالراحة طوال اليوم ويكون ملائماً للترطيب المطلوب للمناطق الحساسة.

سعر مرطب مرطب بخلاصة الصبار من نيفيا

يبلغ سعر مرطب نيفيا المرطب حوالي 27 ريالاً سعودياً، وسعره في مصر يكون 112 جنيهاً مصرياً.

  1. كريم مرطب من سيرا في أيضا افضل كريم مرطب بعد التقشير

تمّ تطوير هذا المنتج CeraVe Moisturising Cream، وذلك بواسطة أخصّائيين في أمراض البشرة، يُعتبر كريماً مرطباً للبشرة بعد التقشير الكيميائي ويتميز بتركيبته الفريدة التي تقوم بإضفاء ترطيبٍ يستمر لمدّة 24 ساعة؛ يساهم في عملية استعادة حاجز البشرة الواقي بثلاثة سيراميدات ضرورية (1،3،6-II)، بالإضافة إلى اشتماله على حمض الهيالورونيك الذي يقوم بالمحافظة على رطوبة البشرة؛ بشكل خاص في المناطق الحسّاسة.

سعر مرطب من سيرا في

يبلغ سعر هذا الكريم سيرا في حوالي 121 ريال سعوديّ، وسعره في مصر يكون 500 جنيه مصريّ.

  1. زبدة الشيا بالمارولا والياسمين أفضل مرطب طبيعي للوجه بعد التقشير

زبدة الشيا الطبيعية النقيّة بنسبة 100%؛ هذا المنتج يكون مرطباً عميقاً يقوم بإضفاء الرطوبة والتغذية للبشرة الجافة المتشقّقة بشكل ممتاز، تشتمل على زيت بذور القرطم الذي يُعتبر كبلسم خاص بالبشرة؛ يقوم بمنع الجفاف ويضفي التألق الصحي لبشرتك.

سعر زبدة الشيا بالمارولا والياسمين

يبلغ سعر زبدة الشيا حوالي 25 ريال سعوديّ، وفي مصر يبلغ سعره  105 جنيه مصريّ.

  1. الترطيب بعد التقشير البارد

بإمكانك استعمال الوصفة التالية للمساعدة في عملية الترطيب: ماسك العسل والزبادي في الترطيب.

أولاً عليك بإضافة ملعقة من العسل على كوب من الزبادي، ومن ثم تقومين بخلطهم بشكل جيد حتى تمام التجانس، ثم بعدها قومي بتركهم على وجهك لمدة عشرين دقيقة، ثم قومي بالغسل باستخدام الماء الدافئ مع التنظيف بشكل جيد.

يمكنك أيضا الإطلاع على: باراسيتامول للصداع الجرعات المسموح بها والآثار الجانبية له

  • أفضل كريم لعلاج اسمرار البشرة بعد التقشير

“وجهي اسودّ بعد التقشير” تقريباً أكثر جملة تتردّد من السيدات بعد القيام بعملية التقشير الكيميائي، حيث أنّ السواد بعد التقشير الكيميائي من أكثر الآثار الجانبية الشائعة ويمكن معالجتها باستخدام الكريم التالي:

كريم Avène’s XeraCalm A.D: وهذا الكريم يكون مصمَّماً للنساء الذين لديهم معاناة مع الإكزيما أو التهاب الجلد أو حتى البشرة الجافة والمتهيّجة والحكة بشكل عام. لهذا السبب، فهو يُعدُّ مرطباً مثالياً، وأيضاً يُعتبَر علاجاً فعَّالاً في التخلص من سواد البشرة، ولا يشتمل على عطر أو مواد حافظة.

  • أفضل ماسك بعد التقشير لعلاج الاحمرار

جلّ الصبار هو الأكثر استخداماً في علاج احمرار الوجه بعد التقشير، ومن الممكن استعمال ماسك الصبار بهدف تقليل احمرار الوجه، وذلك من خلال الخطوات الآتية: 

  1. قومي بوضع 2 ملعقة كبيرة من جل الألوفيرا بشكل مباشر على جلدكِ. 
  2. بعدها قومي بتوزيع الهلام بشكل جيد بهدف تغطية كافة المناطق المتأثرة من البشرة. 
  3. ثم قومي بتركه لمدة ربع ساعة على الأقل. 
  4. بعدها تقومين بشطف الألوفيرا بواسطة الماء الدافئ. 
  5. ثم تقومين بوضع هذا الماسك بشكل يوميّ بهدف تقليل احمرار الوجه.
  • أفضل كريم لإزالة احمرار الوجه بعد التقشير

يُعتَبر كريم بيبانتين لعلاج احمرار الوجه أفضل كريم يمكن أن يقوم إزالة احمرار الوجه، ومن الجدير بالذكر أنّ كلّ من قام باستعمال هذا الكريم قد أبدى إعجابه به، وكذلك أقرَّ بنتائجه الفعَّالة والسريعة. ويشتمل هذا الكريم على المادة الفعَّالة الديكسابانتينول التي تقوم بالتحول إلى حمض البانتوثنيك، وهذا الحمض بدوره يقوم بعملية ترميم للبشرة بعد التقشير، ويقوم بترطيبها أيضاً ويساهم في تقليل احمرار الجلد.

علاج احمرار الوجه بعد التقشير البارد

يمكنك اتباع الوصفة التالية لعلاج احمرار الوجه، وأيضاً علاج حروق الوجه بعد التقشير: وصفة عسل النحل والزبادي

المكونات:
  • ٤ ملعقة كبيرة من الزبادي.
  • ٦ ملعقة كبيرة من عسل النحل الطبيعي.
طريقة التحضير:
  1. قومي بوضع العسل والزبادي داخل وعاء، ثم بعدها قومي بخلطهم بشكل جيد حتى يتكوّن خليط ناعم ومتجانس.
  2. ثم بعدها يمكنك القيام بتطبيق الخليط على بشرتك، وعليك بتركه لحوالي ربع ساعة حتى اكتمال عملية الجفاف.
  3. بعد ذلك قومي بتنظيف وجهك بشكل جيد باستعمال الماء الدافئ، ثم قومي بترطيب البشرة باستخدام أي نوع من الكريمات المرطبة.
  • الفازلين بعد التقشير

يمكن أن تقومي باستعمال الفازلين على البشرة؛ حيث تُصاب البشرة بالتهيّج والاحمرار والجفاف، وعند هذه النقطة يقوم الطبيب بنصحك باستعمال المرهم الوقائي الفازلين، وذلك بهدف تهدئة الجلد وعلاج حروق التقشير الكيميائي أيضاً.

  • أفضل كريم حساسية بعد التقشير

كريم ديرمالوجيكا Dermalogica Ultracalming barrier repair

يقوم هذا الكريم بتدعيم الزيادة من قوة البشرة الحساسة ويقوم بالعمل على حمايتها من العوامل البيئية، وذلك سواءاً كانت هذه العوامل داخلية أو خارجية والتي بإمكانها أن تزيد من التهيج، فمكونات المنتج طبيعية بشكل تام حيث تتكون من الشوفان وزهرة الربيع، وذلك بالإضافة إلى فيتامينات ج وهـ، لكريم ديرمالوجيكا القدرة على أن يعيد الترطيب والإشراق إلى بشرتك المتهيّجة، وهو أيضاً يساهم في علاج حبوب الوجه بعد التقشير.

  • أفضل كريم لتهيج البشرة بعد التقشير 

كريم كلارنس Clarins SOS Hydra لـ علاج تهيج البشرة بعد التقشير

يتكوّن هذا المنتج من خلاصة أوراق الأشجار العضوية مع حمض الهيالورونيك الطبيعي الذي يعد من العناصر الضرورية في البشرة، يمكن لماسك كلارنس أن يقوم بتحقيق راحة فورية لك من التهيج، لهذا يُستخدَم في علاج التهاب الوجه بعد التقشير، وذلك يتمّ في غصون 10 دقائق فقط من وضعه مرة أو مرتين بصورة أسبوعية.

يمكنك أيضا الإطلاع على: زيت بذور اليقطين للشعر وماذا يقول العلم في ذلك ؟

  • افضل كريم تفتيح بعد التقشير – كريم هيدروكينون

تصبُّغات بعد التقشير من الآثار الجانبية الشائعة، فيأتي هنا دور هذا الكريم حيث يقوم هذ الكريم بمعالجة الاسمرار البسيط الذي يصيب البشرة. ممَّا يقوم بالمحافظة على توحيد لون البشرة وكذلك الحفاظ على بريقها، وبالإضافة إلى دوره الفعَّال في علاج التصبغات بعد التقشير الكيميائي.

  • أفضل كريم تقشير بعد المصيف

كريم ستارفيل وايتنيج “Star Ville Whitening” 

يقوم هذا الكريم بالمساعدة على تفتيح البشرة، وكذلك التخلص من البقع السمراء وأيضاً التصبغات الجلدية، بالإضافة إلى أنّه يقوم بمحاربة  النمش والكلف، ويشتمل ستارفيل وايتنيج على مواد طبيعية أهمها مادتي الآربيوتين، والكوجيك أسيد وخلاصة العرقسوس، وأهم ما يميز كلاً منهم هو أنه يقوم بإعاقة تكوين الميلانين الذي يتسبّب في حدوث تصبّغ للبشرة.

المصادر:

  1. www.webmd.com
  2. www.mayoclinic.org
  3. www.healthline.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى