هل حرقان المهبل من علامات الحمل وما علاقته بجنس الجنين؟

تتعدد أعراض الحمل التي تظهر على جسم الأم وتتساءل دائما وتبحث عن إجابة لها مثل هل حرقان المهبل من علامات الحمل أم لا. وهل يعتبر حرقان المهبل علامة على نوع الجنين وغيرها من الأسئلة التي سنحاول الإجابة عنها.

هل حرقان المهبل من علامات الحمل؟

يدور سؤال هل حرقان المهبل من علامات الحمل أم لا في تفكير فئة كبيرة من النساء. ولهذا عزيزتي إذا كنت تعانين من حرقان في المهبل وتراودك الشكوك حول حدوث الحمل فيمكننا إخبارك بتأكيد حدوث الحمل.

ويظهر الشعور بالحرقان المصاحب للحكة في الأسبوع الأول من حدوث الحمل. ويحدث ذلك بسبب زيادة سمك جدار المهبل خاصة في بداية الحمل. كما يمكن أن يحدث أيضا بسبب زيادة الإفرازات التي تخرج من المهبل نتيجة حدوث الحمل. حيث تتكاثف كميات كبيرة من الإفرازات.

ومع ذلك عزيزتي لا يمكن الاعتماد بشكل كامل على الشعور بالحرقان في تحديد الحمل. حيث يمكن أن تشعر النساء بالحرقان في منطقة المهبل لأسباب عديدة أخرى. ومن هذه الأسباب: حدوث الالتهاب، والحساسية تجاه بعض المنتجات العطرية، الإصابة ببعض الأمراض الجلدية وغيرها.

اقرأ أيضا: هل الوخز في المهبل من علامات الحمل وما أسباب وخز المهبل قبل الدورة

أسباب حرقان المهبل في بداية الحمل؟

كما ذكرنا في سؤال هل حرقان المهبل من علامات الحمل أم لا. فإن حرقان المهبل في بداية الحمل هو أمر شائع الحدوث. وتسعى النساء كثيرا لمعرفة أسباب حرقان المهبل ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • حدوث تغيرات في مستوى الهرمونات في الجسم، حيث تزداد كمية الهرمونات والإفرازات بشكل عام.
  • الإصابة بالالتهاب أو التعرض للعدوى مثل عدوى الخميرة أو العدوى الفطرية أو داء المشعرات.
  • التعرض للحساسية تجاه بعض المنتجات العطرية مثل المناديل المعطرة أو الصابون أو الغسولات المهبلية الغير مناسبة لبشرتك.
  • الإصابة بأحد الأمراض العضوية مثل الإصابة بالالتهاب في الكلى.
  • الإصابة بأحد الأمراض التناسلية أو أحد أمراض المسالك البولية.

هل حرقان المهبل من علامات الحمل بولد؟

من الأقاويل الشائعة بين الناس هي أن حرقان المهبل أثناء الحمل يمكن أن يحدد نوع جنينك. حيث يعتقد الكثير أن هذا الحرقان يدل على الحمل بولد. والحقيقة أن هذا الاعتقاد خاطئ تماما فلا يوجد علاقة بين نوع الجنين وحرقان المهبل. ولا يمكن تحديد نوع الجنين إلا في وقت متقدم من الحمل في الأسبوع الثامن عشر تقريبا باستخدام السونار. فكما ذكرنا سابقا أن حكة المهبل تحدث بسبب زيادة كمية الإفرازات وزيادة سمك المهبل.

هل حرقان المهبل بعد القذف من علامات الحمل؟

بعد أن أجبنا عن سؤال هل حرقان المهبل من علامات الحمل سوف نتحدث بشكل مفصل أكثر عن حرقان المهبل بعد القذف. والحقيقة أن الشعور بالحرقان في المهبل هو أمر شائع جدا حدوثه بعد حدوث الجماع. وتتساءل النساء دائما هل هذا الشعور بالحرقان من علامات الحمل المبكرة؟ والإجابة هي نعم. يعتبر حرقان المهبل بعد القذف من علامات الحمل المبكرة. حيث يصبح الجهاز التناسلي للأنثى شديد الحساسية في بداية الحمل. ومن أعراض هذه الحساسية هي الشعور بالحرقان فلا داعي للقلق عزيزتي.

هل حرقان المهبل من علامات الدورة الشهرية؟

كما تعاني العديد من السيدات من حرقان المهبل في بداية الحمل فقد تعاني الكثير من السيدات أيضا بالشعور بالحرقان والحكة قبل حدوث نزيف الدورة الشهرية. فكما ذكرنا سابقا أنه في بداية الحمل يحدث زيادة في سمك المهبل وتزداد الإفرازات وينتج عن ذلك شعور بالحرقان. أما شعور الحرقان قبل الدورة الشهرية ينتج من تغيرات في الأس الهيدروجيني. بالإضافة إلى تغيرات في البكتيريا النافعة التي توجد في منطقة المهبل. ومع ذلك يجب عند الشعور بالحرقان الشديد خاصة المصاحب لحدوث الحكة والألم يجب زيارة الطبيب. حيث يمكن أن ينتج هذا الحرقان نتيجة حدوث الالتهاب أو الإصابة بأحد أنواع العدوى مثل عدوى الخميرة.

اقرأ أيضا: كيف اعرف اني حامل عن طريق اليد وعلامات الحمل من الأظافر

ما هو الفرق بين أعراض الحمل وحدوث الالتهاب؟

كثيرا ما يختلط الأمر على النساء ولا تستطيع التفرقة بين حدوث الحمل وحدوث الالتهاب. لأن الشعور بالحرقان في المهبل أحد أعراض الحمل المبكرة. كما أن الالتهاب أيضا يؤدي إلى شعور النساء بالحرقان. فكيف يمكن التفريق؟

غالبا ما يكون الحمل مصاحبا لإفرازات شفافة أو إفرازات بيضاء اللون تشبه الإفرازات الطبيعية التي يفرزها جسم الأنثى. كما يكون الحمل مصاحبا لأعراض أخرى مثل الغثيان، والدوار، والصداع، والتعب الشديد. كما تظهر أعراض الحمل على باقي أجزاء الجسم مثل البطن واليد وغيرها.

أما عند حدوث الالتهاب فإن الحرقان يكون مصاحبا للشعور بالحكة في المهبل. كما أن الإفرازات تكون في شكل غير طبيعي. حيث يمكن أن تكون الإفرازات خضراء اللون عند الإصابة بالعدوى التي تؤدي إلى الالتهاب. أو يمكن أن تكون الإفرازات بيضاء ولكن تشبه الجبن القريش حيث تكون متكتلة.

الخلاصة

تظهر الكثير من أعراض الحمل على أجسام النساء ومنها منطقة المهبل وتثير تساؤلاتها مثل هل حرقان المهبل من علامات الحمل أم لا وعلاقة حرقان المهبل بحدوث الحمل. وقد أجبنا عن ذلك من خلال هذا المقال. 

المصادر

greatist.com

pregnancybirthbaby.org

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى