معلومات مهمة عن كريم كانستين مضاد الفطريات والالتهابات

كريم كانستين هو لعلاج الالتهابات الجلدية التي تنجم عن الفطريات بمختلف أشكالها وأنواعها المتعددة. حيث يقوم كانستين بعمل تغيير على نفاذية جدار الخلايا الفطرية مما يتسبب في فقدان العناصر الرئيسية في الخلايا ولذلك يستعمل دواء كانستين في علاج الفطريات الجلدية، على سبيل المثال فطريات الشعر.

ما هو مرهم كانستين

هو واحد من الكريمات الموضعية، كانستين كريم يقاوم الفطريات يتم تطبيقه مباشرةً على الجلد أو يوضع على مكان الفطريات والالتهابات مما يؤدي إلى إزالتها تدريجياً حتى تختفي نهائياً. ويوجد منه المهبلي وله مبسم طبي لوضعه بالداخل.

تقوم المادة الرئيسية والفعالة بالكريم مادة كلوتريمازول معها مادة ايميدازول وهي مضادات فطريات بتهدئة الالتهابات التي تكون بسبب الفطريات والجراثيم الموجودة على سطح الجلد، كانستن يعمل كعازل بين الجلد والفطريات.

هذا الكريم متوفر بكل الصيدليات في جميع الأسواق المصرية، سعر كريم كانستين 9 جنية مصري لا غير للعبوة الواحدة. أما سعر كريم كانستين للفطريات المهبلية أو canesten vaginal cream فهو 16.5 جنيهاً مصرياً. أما سعر كانستين كريم 20 جم في السعودية فهو من 16 حتى 19 ريال سعودي.

 canesten لماذا يستخدم على وجه الخصوص

  • يستخدم الكريم كطريقة علاجية لمكافحة الفطريات وهو آمن لكل الأعمار ولكلا الجنسين.
  • يقوم كانستين كريم بمكافحة الفطريات مثل تلك التي توجد فوق الرأس.
  • يعمل مثل المضاد حيوي في الحد من التينيا التي قد تتواجد على الرقبة.
  • هو الأفضل لعلاج الفطريات التي تتواجد بين أصابع اليد أو القدم بسبب تراكم الماء.
  • يصلح في علاج تسلخات ما بين الفخذين التي تحدث من كثرة المشي.
  • هو الأكثر فاعلية في معالجة فطريات الأظافر وأيضا الطحالب.
  • يستعمل في القضاء على حبوب التي تظهر مع الدورة الشهرية وكذلك حب الشباب.
  • ويستخدم في معالجة الفطريات التي تظهر للأطفال بمكان الحفاضات.
  • يستخدم في معالجة الفطريات التي تظهر للمرأة أسفل الثدي في الجو الحار.

أبرز فوائد كريم كانستين

كانستين يعد من الكريمات الطبية التي يتم تطبيقها لعلاج الفطريات، كما أن هذا الكريم يشتمل على كلوتريمازول وهو ايميدازول اصطناعي واسع المفعول وهذه هي المادة الفعالة الأولى به.

من أبرز فوائده هو القضاء على فطريات الظهر التي تكون مثل حب الشباب. يكون لون فطريات الظهر داكنة، كما يستعمل كمعالج للفطريات التى تصيب المنطقة التناسلية في الأطفال، كذلك هو علاج مشهور جداً للفطريات التي تكون بين الأصابع وخاصةً لدى الرياضيين.

كما من أهم فوائد الكريم أنه مناسب لكل من الصغار والكبار، ولكن من اللازم قبل تطبيقه أن تقرأ التعليمات التي في النشرة الداخلية، من أجل معرفة أسباب الاستعمال والطرق الصحيحة للاستعمال.

تعتبر  الفطريات من الأشياء المزعجة التي يرغب الإنسان بالقضاء عليها نِهَائِيًّا. وتلك الكريمات تساهم في التخلص من كل المشاكل التي أساسها فطري وبالأخص خلال فصل الصيف، وذلك لأن درجة الحرارة ترتفع عن المعدل الطبيعي. والجو الدافىء يزيد من نشاط الفطريات.

كيف يستخدم كريم كانستين للحكة

  • لالتهاب الحفاضات: لعلاج التهاب وحكة حفاضات الأطفال، يتم وضع طبقة رفيعة من الكريم وتدلك بلطف ويجب أن تكون كمية الكريم كافية على المنطقة المصابة وللمنطقة المحيطة بها، ويطبق مرتين يَوْمِيًّا مع الالتزام بتغيير الحفاضة كل صباح ومساء مع ضرورة تطبيق الدواء فقط للحد من طفح الحفاضة. كما يجب متابعة الأمر مع الطبيب، إذا ساءت الأعراض أو إذا لم يكن هناك أي تحسن خلال أسبوعين، كما لا يستحب تطبيق كريمات بها كلوتريمازول لمدة أكثر من 14 يومًا للأطفال .
  • لفطريات القدم “القوباء الحلقية”: يعتبر كانستن فعال لعلاج حكة فطريات القدم المعروفة بالقوباء الحلقية التي تصيب البالغين فقط، وذلك عن طريق تطبيق طبقة خفيفة من الكريم وتدليكها بهدوء في المنطقة المصابة وبالمنطقة المحيطة بها مرتين يَوْمِيًّا، ويجب متابعة تحسن الحكة خلال الأسبوع الأول.
  • لفطريات القدم “السعفة والقدم الرياضي”: فيما يخص حكة السعفة، يجب أن يدوم العلاج من أسبوعين حتى أربعة أسابيع، أما بالنسبة لقدم الرياضي فالعلاج لن يقل على أقل تقدير عن 4 أسابيع. بحالات عدوى القدم يستلزم تجفيف القدم جيدًا بالأخص منطقة ما بين الأصابع، مع ارتداء أحذية بها تهوية وجوارب قطنية أو صوفية حتى توجد نتائج علاجية واضحة وعدم تكرار العدوى. يجب أن يدوم العلاج باستخدام كريم كانستين لمدة حوالي أسبوعين حتى بعد اختفاء الأعراض، هذا سوف يساهم في منع الانتكاسات التي قد تتعرض لها بعض الحالات، حيث إن أمراض الجلد الفطرية تحتاج لفترات علاجية طويلة.

 كانستين لعلاج الفطريات للرجال

الكثير من الرجال يصابون بالفطريات على جلد العضو الذكري، والتي تكون في أغلب الأحيان بسيطة وفي أوقات أخرى تكون شديدة جداً، لكن الكثير من الرجال لا يفضلون الذهاب إلى الطبيب ويتركون الحالة لتسوء أو يستعملون أدوية غير صحيحة لمجرد تخفيف الشعور بالألم والحكة، ولكن في جميع الحالات يسلتزم الذهاب للطبيب كي لا تتفاقم الفطريات ويصبح هناك تأثير مضر على العضو الذكري. قد ينصح معظم الأطباء بأنواع الكريمات المضادة للفطريات مثل كانستن كريم، والبعض ينصح بكريمات الأستيرويد في الحالات البسيطة، وإذا كان الأمر يستدعي فقد ينصح الطبيب مثلاً بأقراص لالتهاب الخميرة، وكذلك أنواع المضادات الحيوية لالتهابات البكتيريا.

الآثار الجانبية لكريم كانستين التي يمكن تجنبها

  • لا يوجد لكانستن أضرار جانبية خطيرة.
  • في بعض الحالات النادرة قد تظهر بقع حمراء وقد يشعر البعض بحرقة وتهيج في المنطقة المصابة في هذه الحالة يتم التوقف عن التطبيق واستشارة طبيب جلدية فوراً.
  • يستلزم تجربة الكريم على مكان صغير قبل التطبيق لمعرفة إذا كان هناك رد فعل تحسسي.
  • وفي بعض الحالات النادرة قد يحدث طفح جلدي.
  • ويمكن أن يصاب البعض بتورم الجلد في مكان تطبيق الكريم.

كيفية تطبيق كريم كانستين للحامل

  • يجب استعمال هذا الكريم أثناء الحمل فقط عند اللزوم في حالة أن الفائدة تفوق المخاطر المحتملة على الجنين، وهذا بعد استشارة الطبيب.
  • يتم ضخ الكريم في المبسم الطبي.
  • يتم النوم على الظهر وثني الركبتين ويدخل المبسم الطبي حتى المهبل.
  • ثم يضغط على المكبس لدفع الكريم للداخل.
  • يتم إخراج المبسم وغسله.

استخدام كريم canesten للمنطقه الحساسة

يمكن استخدام كريم كانستن للمنطقه الحساسة كونه مضادا للفطريات. فهو يعالج الالتهابات المهبلية والتناسلية التي تكون بسبب الفطريات. ومن الأعراض التي تحدث الحكة، التهيج، وألم بالمهبل، مع وجود إفرازات سميكة القوام وبيضاء اللون شبيهة بالجبن وليس لها رائحة.

يتم تطبيق كريم كانستين بالمهبل مرة واحدة ليلاً لمدة ثلاثة أيام. يمكن وضع كانستين مثل التحاميل المهبلية داخل المنطقة الحساسة، ويعتبر استعمال كانستن بالمنطقة الحساسة علاجا سريعا ونهائيا للفطريات. وعندما يصبح الكريم فى الداخل فإنه يتحلل وتتوزع مادة الكلوتريمازول لتقوم بالمطلوب، كما لا ينصح به في فترة الحمل دون استشارة الطبيب لتجنب أي آثار جانبية.

ما هي طريقة استعمال كانستين كريم مهبلي

كانستين كريم مهبلي يتم استعماله من خلال المبسم الطبي، لضمان وصول الكريم لمنطقة الإصابة. واستخدام هذا النوع يعتمد على مكان العدوى. التهاب المهبل يسمى بالحشفة يتم علاجه خلال من أسبوع حتى أسبوعين.

يتم وضع المبسم بعناية وفي نهاية المبسم يوجد فتحة يخرج منها الكريم، برفق يضخ بعمق في المهبل قدر الإمكان. وأفضل طريقة للوصول ذلك هي النوم على الظهر مع ثني الركبتين. ثم يتم تثبيت المبسم في موضعه ودفع الكريم ببطء حتى يصل لأقصى مكان ممكن بالمهبل.

في النهاية تجربتي مع كريم كانستين

من أكثر التجارب المزعجة هو حدوث التينيا الملونة، التي تؤدي لبقع أفتح أو أغمق من لون الجلد نتيجة للفطريات. غالباً ما تظهر هذه الفطريات على الجذع والكتفين. في أغلب الأحيان، تأتي التينيا الملونة للمراهقين وللشباب، ويبرزها التعرض للشمس.

يمكن لكانستين كريم علاج التينيا الملونة، ولكن حتى بعد فترة العلاج، قد يظل لون البشرة غير موحدا لبعض الأسابيع، وفي الأغلب ما تعود التينيا مرة أخرى، وبالأخص في الطقس الحار والرطب وفي هذا الوقت يجب استشارة الطبيب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى