كيف اعرف اني حامل بولد بالطرق الشعبية والعلمية؟

كيف اعرف اني حامل بولد

كيف اعرف اني حامل بولد بالطرق التقليدية؟ وهل يمكنني معرفة جنس المولود من العين والوجه والشكل العام؟ وما هي علامات الحمل بولد وببنت؟ ولماذا السونار هو الخيار الأفضل لتحديد نوع الجنين؟

باختصار سيحاول فريق موقع أنتي ليدي أن يجيب على كافة الأسئلة السابقة بشكل واضح وشامل، بالإضافة إلى التوعية بأهمية استشارة الطبيب الأخصائي.

كيف اعرف اني حامل بولد من الشهر الأول

تقع المرأة الحامل ضحية للفضول الناجم عن الرغبة في معرفة معلومات شاملة عن الجنين ولكن هذا الأمر مستحيل حتى نهاية الشهر الرابع حسب رأي العلماء، لذلك تضطر معظم النساء إلى البحث عن حكايات القدماء حول أهم طرق الكشف التقليدية في الشهر الأول وهي:

شكل السرة

تعد العلاقة بين السرة والحمل بذكر غريبة بعض الشيء ولكنها فعالة برأي النساء في إخبار الأم عن جنس مولودها المنتظر، حيث يعتقد أن ظهور خط أسود تحتها هو كافٍ للحكم بوجود صبي فعلاً في الرحم، ويتميز هذا الخط بأنه واضح وغامق في الوقت.

حجم الثدي

يصنف تغير حجم الثدي ضمن قائمة أبرز أعراض الحمل الشائعة بين النساء الحوامل. ولكن المميز عند الحمل بصبي أن حجم الثدي الأيمن أكبر من الأيسر.

السن وشهر الحمل

تعتمد هذه الطريقة على جمع عمر المرأة مع تاريخ الحمل فإذا كان الناتج هو رقم زوجي فإن الطفل هو ذكر غالباً. وبالرغم من ابتعاد هذه الطريقة عن الأسس العلمية إلا أنها ما زالت مُتبعة من قبل النساء حتى اليوم في كثير من البلدان حول العالم.

كيف اعرف اني حامل بولد من الشهر الثاني

تتفق الدراسات العلمية على أن معرفة نوع الطفل من الشهر الثاني لحدوث الحمل أمر مستحيل التحقق، وإنما يجب التمهل قليلاً حتى بلوغ الشهر الرابع أي حتى نمو الأعضاء التناسلية للجنين، وهذا يعني أن الجنين حتى ذلك الوقت سيكون في طور النمو والاكتمال عبر مجموعة من العمليات.

على سبيل المثال أثبتت إحدى الدراسات أن بلوغ الشهر الرابع يعني تشكل بعض الأعضاء بطريقة أولية ومنها أصابع القدمين واليدين والعينين والأذن. كما أن نمو الأعصاب والجهاز الهضمي سيكون في مراحله الأولى، لذلك لا داعي للتسرع من أجل تحديد نوعه لأن الحل الأفضل هو الخضوع لجلسة السونار.

تجربتي مع معرفة الحمل بولد

فضّلت الاعتماد على الطريقة العلمية في الكشف على الجنين بعيداً عن الخرافات الشعبية المنتشرة بالرغم من سماع قصص نجاح بعض الطرق التقليدية، لذلك ذهبت إلى عيادة طبيب النسائية في بداية الشهر الرابع وهناك خضعت لفحص السونار الذي كشف عن وجود ذكر في الرحم.

كيف اعرف اني حامل ببنت أو ولد في الشهر الثالث

حسب رأي العلم، ما زال الشهر الثالث وقت مبكر لخضوع المرأة الحال إلى فحص السونار بهدف الكشف عن الجنس، لذلك تلجأ معظم النساء إلى مراقبة الأعراض الخاصة بالحمل لتحديد هل هو بنت أم ولد، وهذه بعض المعلومات المتداولة عن أعراض الحمل في الشهر الثالث بولد:

  • المعاناة من القيء بشكل خفيف للغاية في الأشهر الأولى.
  • الرغبة قي تناول الأطعمة المالحة ومنها الجبن الأبيض.
  • بروز بطن الحامل نحو الأمام.
  • الصداع.

اقرأ أيضاً: افرازات بداية الحمل كيف شكلها وما لونها بالصور؟

كيف اعرف اني حامل بولد في الشهر الرابع

يحسم وصول المرأة الحامل إلى الشهر مسألة الكشف عن جنس المولود لأن العلم ببساطة قادر على إعطاء إجابة مؤكدة بنسبة 99% عندما يبلغ عمر الجنين 18 أسبوع في الرحم، لذلك هذه أفضل طرق الطب الحديث للحصول على نتيجة خالية من الشك:

السونار

تتوجه معظم النساء الحوامل بمجرد دخول الشهر الرابع إلى عيادة طبيب النسائية حيث تخضع للتصوير بالموجات فوق الصوتية. ولكن للأسف في بعض الحالات لا يستطيع مقدم الرعاية الصحية تحديد الجنس بسبب وضعية الطفل غير الموضحة لأعضائه التناسلية، ونتيجة لذلك يطلب الطبيب من الأم الانتظار لبضعة أسابيع حتى يُكرر الفحص مرة أخرى.

اختبار الـ DNA

لا يعدّ هذا النوع من الاختبارات شائعاً في الشرق الأوسط بسبب صعوبته وتكاليفه المرتفعة في آن معاً، وكذلك الأمر بالنسبة إلى فحص الزغابات المشيمية وبزل السائل الأمنيوسي

كيف اعرف اني حامل بولد من التحليل المنزلي

تستند طريقة اكتشاف جنس الطفل دون مغادرة المنزل إلى ملاحظة التغيرات في لون البول من قبل المرأة الحامل أو رصد تفاعله بعد إضافة مواد أخرى، وتعد هذه الطرق أقل شيوعاً بين النساء وهي على الشكل الآتي:

  • لون البول: يختلف لون البول بين الحمل بأنثى أو بذكر حسب الاعتقاد السائد حيث يبدو البول بلون أصفر غامق إذا كان الحمل بصبي.
  • طريقة بيكربونات الصوديوم: تعتمد هذه الطريقة على إضافة القليل من مادة بيكربونات الصوديوم إلى كوب بول مأخوذ من الحامل، فإذا صدر صوت شبيه بسكب المشروبات الغازية فهذا مؤشر إلى الحمل بذكر.

شكلك وانتي حامل بولد

تتساءل السيدات الحوامل عادة عن طريقة تخمين جنس الجنين من خلال العلامات المتعلقة بالشكل الخارجي، ولكن قبل كل شيء يجب الإشارة إلى أن التغييرات في شكل المرأة ليست دليلاً كافياً للقول بأنها حامل بذكر أو بنت، وبناء على ذلك يغدو التغيرات الطارئة على الشكل مجرد نتائج لمرحلة الحمل ولا صلة لها بنوع الطفل.

ولكن تحتّم الأقاويل المتداولة بكثرة في دول العالم العربي بشكل خاص أن نشير إلى تحول شكل المرأة الحامل بذكر نحو هيئة أقل جمالا من المعتاد مع ملاحظة تزايد نمو الشعر في كل من الجسم والوجه. بالإضافة إلى صفاء البشرة وخلوها من البثور والحبوب بشكل كامل.

عيون الحامل بولد

ترغب المرأة الحامل في معرفة جنس مولودها مبكراً دون الحاجة إلى الانتظار حتى الشهر الرابع. لذلك تتردد على مواقع التواصل الاجتماعي أسئلة كثيرة حول كيف اعرف اني حامل بولد أو ببنت؟ وهنا تنهال في التعليقات مجموعة طرق شعبية وأهمها معرفة نوع الجنين من عروق العين.

على أي حال ترجح السيدات أن اللون الأصفر وأخذ شكل الحرف X هو إشارة إلى أن المولود فتاة، في حين أن ظهور عروق ذات لون أحمر وبهيئة حرف Y هو أحد دلائل الحمل بصبي.

كيف اعرف اني حامل بولد بدون سونار

تعدّ معظم الطرق التقليدية المستخدمة في تحديد جنس الجنين دون الاعتماد على آلة السونار ضرباً من الخرافات غير المستندة إلى أدلة علمية صحيحة، وبالتالي ستكون نسبة الخطأ مرتفعة في مثل تلك الأساليب غير الواقعية، وعلى أي حال إليك بعض الطرق المتبعة في الدول العربية لمعرفة الحمل بولد دون التصوير بالموجات فوق الصوتية:

معدل نبض الجنين

تحتاج هذه الطريقة الشائعة إلى الانتظار مدة لا تقل عن 6 أسابيع من موعد حدوث الحمل، حيث تتم عن طريق قياس نبض الجنين لأيام عديدة متتالية فإذا كان معدل النبض أفل من 140 نبضة في الدقيقة الواحدة فإن الجنين هو ذكر بالتأكيد.

الغثيان عند الاستيقاظ

تذكر بعض النساء اللواتي امتلكن تجارب حمل عديدة أن المعاناة من الغثيان ستكون أشد عند الحمل بأنثى مقارنة بحالة القيء في الصباح خلال الحمل بولد. ولكن لم تشير الأبحاث العلمية حتى اليوم إلى وجود علاقة بين الغثيان وجنس المولود على الإطلاق.

تغيرات شكل الحامل

تسمع المرأة الحامل بشكل متكرر قبل الخضوع لفحص السونار كثيراً من التنبؤات حول جنس الطفل بالاعتماد على التغيرات في شكلها. حيث يُقال أن الحامل بولد تبدو بشعر وبشرة وجلد أكثر إشراقاً وجمالاً من الحالة الطبيعية، بينما يتساقط شعر الحامل ببنت وتظهر الحبوب مجهولة السبب في الوجه أيضاً.

تغير لون البول

ما زال الاعتماد على تغير لون البول رائجاً في الكشف عن جنس الجنين وخاصة بين أهالي الدول العربية، إذ يشير لون البول الفاتح -حسب هذه المعتقدات- إلى الحمل بأنثى، وتلجأ المرأة في بعض الأحيان إلى خلط البول بعناصر كيميائية لمعرفة جنس المولود في وقت مبكر.

ارتفاع البطن

ترفض المراكز الطبية العالمية الاعتراف بأن موقع بطن المرأة الحامل له علاقة بتحديد جنس المولود، ولكن ما زالت آلاف النساء حول العالم يعتمدن عليه في التفريق بين الحمل بأنثى أو ولد، على سبيل المثال تدل البطن المنخفضة على الحمل بصبي، في حين أن ارتفاع البطن نحو الأعلى مؤشر على الحمل ببنت.

نوعية الطعام

يُعتقد أن حالة الوحام الشائعة في بداية الحمل عامل مساعد في الكشف عن الجنس في وقت مبكر، حيث يكون ازدياد رغبة المرأة في تناول المأكولات المالحة أو الحامضة من مؤشرات الحمل بصبي بينما تناول الحلويات بكثرة دليل على الحمل بأنثى.

التقلبات المزاجية

يؤكد الباحثون أن التقلبات المزاجية من أهم أعراض الحمل سواء بذكر أو بأنثى، ولكن حتى اليوم تظن غالبية النساء أن تراجع الحالة النفسية هو مؤشر واضح على الحمل ببنت.

كيف اعرف اني حامل ببنت أو ولد في الشهر الخامس

على الرغم من أن الخضوع للسونار في الشهر الخامس كفيل بالكشف عن جنس المولود إلا أن بعض النساء يُفضّلن التأكد عبر الطرق الشعبية الشائعة، لذلك هذه أهم 6 مؤشرات تدلّ على أن المولود هو أنثى وليس ذكراً حسب الآراء المتداولة:

  • زيادة الوزن وخاصة بالجزء السفلي من الجسم مثل البطن والحوض والأرداف.
  • ازدياد الرغبة في تناول المأكولات السكرية مثل الحلويات.
  • انخفاض معدل نمو الأظافر عن الحالة الطبيعية.
  • ارتفاع البطن نحو الأعلى بشكل مُلاحظ.
  • تزايد الرغبة في القيء عند الاستيقاظ.
  • عدم استقرار الحالة النفسية للمرأة.

في الختام يمكننا القول: إن زيارة عيادة الطبيب الأخصائي لتحديد جنس الجنين هو الخيار الأفضل بدلاً من الجري وراء الطرق الشعبية التي لا علاقة لها بالعلم على الإطلاق.

المصادر

Healthline

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى