كيف أعرف أني حامل عن طريق البطن وما علاقة نبض البطن بالحمل؟

يمر جسم المرأة بالعديد من التغيرات عند حدوث الحمل، وتظهر هذه التغيرات على جسم الأم بشكل واضح مما يثير تساؤلاتها مثل كيف أعرف أني حامل عن طريق البطن. وهل نبض البطن من علامات الحمل أم لا وغيرها من الأسئلة.

ومن خلال هذا المقال سوف نقوم بالرد على كثير من تساؤلات النساء حول أعراض الحمل.

كيف أعرف أني حامل عن طريق البطن وهل ألم أسفل البطن من جهة اليمين من علامات الحمل؟

يدور في أذهان النساء سؤال كيف أعرف أني حامل عن طريق البطن. وهل ألم أسفل البطن من جهة اليمين من علامات الحمل أم لا. والحقيقة أن ألم أسفل البطن من جهة اليمين هو أحد العلامات الأشهر لحدوث الحمل خاصة في الشهور الأولى.

حيث أكدت كثير من النساء تجربتهن مع آلام أسفل البطن من جهة اليمين والتأكد من حدوث الحمل. وهذا النوع من الألم غالبا لا يستدعي القلق. حيث أن ألم أسفل البطن من جهة اليمين يحدث نتيجة عدة أسباب يمكن السيطرة عليها بسهولة شديدة.

ولكن في حالة الألم الشديد الغير محتمل يجب الاستعانة بالطبيب الخاص بك. كذلك أيضا عند الشعور بالألم المصاحب لعدة أعراض مثل ضيق التنفس والصداع الغير محتمل والتعب الشديد.

ويمكن علاج ألم أسفل البطن من جهة اليمين عن طريق:

  • استخدام المسكنات الآمنة على الحمل وصحة الجنين.
  • المشي اليومي لمسافات معينة قد يقلل الشعور بالألم.
  • الاستعانة بالتدليك في هذه المنطقة يساعد على ارتخاء العضلات.
  • الحصول على حمام مائي دافئ بشكل مستمر.

هل نبض البطن من علامات الحمل؟

بعد أن أجبنا عن سؤال هل ألم أسفل البطن جهة اليمين من علامات الحمل أم لا سوف نخبرك عن علامة أخرى لحدوث الحمل.

فإذا كنت تشعرين بالنبض في البطن وتراودك الشكوك حول حدوث الحمل فيمكننا تأكيد حدوث حملك.

حيث تشعر نسبة كبيرة جدا من النساء بالنبض في البطن أثناء الحمل لذلك يعتبر النبض علامة مبكرة لحدوث الحمل.

وعلى عكس ما قد يتراود إلى تفكيرك الآن، وهو أن هذا النبض هو نبض جنينك. فإن هذا النبض مجرد شعور يحدث نتيجة زيادة ضخ الدم في الشريان الأورطي. ولا يمكن تحسس ضربات قلب الجنين إلا باستخدام الموجات الفوق صوتية أو المعروفة باسم السونار.

حيث أنه عند حدوث الحمل تزداد كمية الدم التي تنتقل إلى الرحم بشكل خاص. وتساعد كمية الدم الزائدة في نقل الغذاء والأكسجين الكافي و اللازم لنمو الجنين بشكل صحي.

ونتيجة زيادة كمية الدم تشعر الأم بالنبض أثناء ضخ الدم في الشريان الأورطي. لهذا عزيزتي نكون أجبنا عن سؤال كيف أعرف أني حامل عن طريق البطن وعلاقة نبض البطن بالحمل.

هل انتفاخ البطن من علامات الحمل؟

الإجابة هي نعم عزيزتي. حيث كما ذكرنا سابقا أن جسم الأم يمر بالعديد من التغيرات أثناء الحمل. وتحدث العديد من التغيرات الشكلية على بطن الأم بشكل خاص يمكن من خلالها تأكيد حدوث الحمل أو نفيه.

ومن هذه التغيرات التي تحدث على البطن هي حدوث الانتفاخ. وغالبا ما يحدث هذا الانتفاخ في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل. ويحدث هذا الانتفاخ نتيجة زيادة في إفراز الهرمونات مثل هرمون البروجسترون. كما أن هذا الهرمون يعمل أيضا على انتفاخ البطن قبل حدوث نزيف الدورة الشهرية.

ولكن السبب الرئيسي لانتفاخ البطن أثناء الحمل هو نمو حجم الجنين في الرحم. حيث أن نمو الجنين يكون سريعا خاصة في الشهور الأولى من الحمل. ويستوجب نمو الجنين في الحمل نمو في حجم الرحم أيضا. ونتيجة لذلك تلاحظ الأم حدوث انتفاخ وكبر في حجم البطن وهو أشهر علامات الحمل.

هل الشعور بشد أسفل البطن من علامات الحمل؟

كما ذكرنا سابقا أن علامات الحمل التي تظهر على البطن متعددة ومنها حدوث شد في منطقة أسفل البطن. تشعر الكثير من النساء بشد ملحوظ في المنطقة السفلية من البطن. ولذا يعتبر الشعور بالشد في أسفل البطن وأسفل السرة من العلامات المبكرة لحدوث الحمل. كما أنه إحدى إجابات سؤال كيف أعرف أني حامل عن طريق البطن.

والحقيقة أن شد البطن يحدث نتيجة حدوث التمدد في منطقة البطن بما في ذلك حدوث التمدد في العضلات والجلد والأوتار أيضا. ويحدث هذا التمدد من أجل أن يتلاءم مع نمو حجم الجنين في الرحم وكبر حجم الرحم.

غالبا ما يستمر الشد طوال فترة الحمل وغالبا أيضا ما يكون مصحوبا بالشعور بالألم في هذه المنطقة.

ولكن يمكن أن لا تشعر بعض النساء بهذا الشد حيث أن الشد يعتمد بشكل أساسي على مرونة الجلد ومدى القابلية للتمدد.

كما يمكن أن يكون الشد أسفل البطن أيضا علامة على التعرض إلى الإجهاض، أو حدوث ولادة مبكرة، أو اقتراب حدوث المخاض.

لهذا عند الشعور بشد أسفل البطن يجب عليك إجراء الفحوصات الطبية للتأكد من حدوث الحمل والاطمئنان على صحة جنينك.

هل المغص من علامات الحمل وكيف أعرف أني حامل عن طريق البطن؟

عزيزتي هل تشعرين بتقلصات المغص في البطن؟ لا داعي للقلق أبدا فهي أمر طبيعي جدا. حيث يعتبر المغص في البطن أحد العلامات المبكرة لحدوث الحمل. وعلى عكس اعتقاد البعض أن التقلصات قد تقل بعد حدوث الحمل، فإن تقلصات الحمل أمر يستمر لمدة طويلة. ويحدث الشعور بالمغص نتيجة حدوث تغيرات في الهرمونات أثناء الحمل خاصة في الشهور الأولى. كما يمكن أن تحدث تقلصات المغص في وقت مبكر جدا من الحمل وذلك عند انغراس البويضة المخصبة في رحم الأم.

ولكن هل المغص الشديد علامة للحمل أيضا؟ الإجابة هي لا. عند الشعور بالمغص الشديد الغير محتمل يجب زيارة الطبيب أو التوجه للطوارئ فورا. حيث يمكن أن تكون هذه التقلصات إنذارا بأمر خطير مثل الولادة المبكرة أو حدوث الإجهاض أو الحمل خارج الرحم.

الفرق بين ألم البطن في الدورة والحمل

كثيرا ما يختلط الأمر على النساء في التفرقة بين تقلصات الحمل وتقلصات الدورة الشهرية وتسعى دائما للحصول على إجابة لسؤال ما الفرق بين آلام الدورة وآلام الحمل.

أولا: آلام الحمل

كما ذكرنا سابقا، أنه عند حدوث الحمل تحدث تقلصات في البطن تؤدي إلى الشعور بالمغص. وتشمل أيضا آلام الحمل الشعور بالتشنجات في الجسم. وتكون هذه التشنجات ثقيلة ومؤرقة ومسببة للشعور بالألم. ولكن على الرغم من الشعور بالألم أثناء الحمل نتيجة التقلصات في الرحم فإن مدة هذه التقلصات تكون قصيرة. كما يمكن أن تكون التقلصات على فترات متقطعة، وغالبا ما يكون الشعور بالألم يمكن احتماله.

وتحدث هذه التقلصات بسبب قوة دفع الدم إلى الرحم. وإفراز مادة طبيعية من الجسم تسمى باسم البروستاجلاندين وهي مادة تسبب انقباضات الرحم المؤلمة. ولذلك يمكن القول بأن تقلصات وآلام الرحم تحدث بسبب استعداد الرحم للحمل والولادة. كما تؤدي هذه التشنجات أحيانا إلى الشعور بالشد العضلي في منطقة البطن وهو أولى العلامات التي يمكن الاعتماد عليها في تحديد الحمل.

ثانيا: آلام الدورة الشهرية

كما تحدث التقلصات أثناء الحمل تحدث أيضا تقلصات وآلام قبل وأثناء فترة الحيض. وتكون آلام الدورة الشهرية أشد ألما من تقلصات الحمل. كما تستمر مدة التقلصات لمدة أطول قد تستمر ليومين أو أكثر.

كما تكون هذه التقلصات مصحوبة بالشعور بألم في منطقة الحوض والفخذين والظهر.

وتحدث انقباضات الرحم قبل وأثناء الدورة الشهرية نتيجة انهيار جدار الرحم بعد عدم حدوث الحمل وعدم تخصيب بويضات.

اقرأ أيضا: كيف اعرف اني حامل عن طريق اليد وعلامات الحمل من الأظافر

ما هو الفرق بين غازات الدورة والحمل وهل كثرة الغازات من علامات الحمل؟

عزيزتي يؤسفني القول بأن غازات وانتفاخ البطن تعتبر من أكثر علامات الحمل المبكرة شيوعا. حيث تكثر الغازات مع بداية الحمل، وهو أمر يكون مزعجا لجميع النساء. ومع الأسف لا تنقضي هذه الغازات غالبا إلا بعد مرور التسعة أشهر للحمل وحدوث الولادة. لهذا في حالة التعرض لحدوث الغازات في الأسابيع الأولى للحمل يمكنك التوقع باستمرارها طوال التسعة أشهر القادمة.

وغالبا أيضا ما تكون هذه الغازات التي تحدث أثناء الحمل مصحوبة بحدوث اضطرابات المعدة وأصوات البطن المزعجة والمحرجة للأم.

ولكن الأمر المحير هو حدوث الغازات والانتفاخ أيضا قبل حدوث نزيف الدورة الشهرية. فكيف يمكنك التفريق بين الأمرين؟

يمكنك التفريق بين غازات الدورة وغازات الحمل عن طريق ملاحظة الأعراض التي تصاحب كلا منهما مثل:

أولا: التغيرات المزاجية

  • عند حدوث تغيرات مزاجية فإنها تختفي بمجرد بداية الدورة الشهرية 
  • أما عند حدوث تقلبات مزاجية وانقطاع الدورة فإن ذلك يشير لحدوث الحمل.

ثانيا: الشعور بآلام الثدي

  • قبل حدوث الدورة الشهرية تشعر النساء بألم في الثدي ويقل هذا الألم تدريجيا.
  • عند حدوث الحمل تشعر النساء بآلام في الثدي ولكن يزداد الشعور بالألم مع تقدم الحمل.

ثالثا: حدوث الإمساك

  • مع بداية نزيف الدورة الشهرية يقل الإمساك بشكل كبير.
  • عند التعرض للإمساك نتيجة حدوث الحمل غالبا ما يستمر الإمساك لمدة ستة أشهر من الحمل.

هل ألم أسفل البطن جهة اليسار من علامات الحمل؟

نعم عزيزتي كما ذكرنا في سؤال ألم أسفل البطن جهة اليمين وكيف أعرف أني حامل عن طريق البطن. يعتبر أيضا الألم في الجهة اليسرى من البطن السفلية أحد العلامات المبكرة لحدوث الحمل. حيث أخبرت كثير من النساء عن الشعور بالنغزات أسفل البطن جهة اليسار أثناء الحمل. وغالبا ما يحدث هذا الألم في الأسابيع الأولى نتيجة انغراس البويضة المخصبة في رحم الأم.

هل ألم الخواصر من علامات الحمل؟

الإجابة هي نعم. ولكن يعتبر ألم الخواصر من العلامات التي تظهر في وقت متأخر من الحمل. حيث يبدأ ظهورها في الشهر السادس تقريبا من الحمل. لذلك لا يمكن الاعتماد عليها بشكل كامل في تحديد الحمل. وعند ظهور ألم الخواصر أثناء الحمل لا داعي للقلق.

اقرأ أيضا: هل الإفرازات المهبلية الصفراء من علامات الحمل وما دلالتها بعد الدورة الشهرية

هل تحجر البطن من علامات الحمل؟

يمكن الإجابة عن سؤال تحجر البطن وعلاقته بالحمل وكيف أعرف أني حامل عن طريق البطن بأن تحجر البطن علامة لحدوث الحمل. حيث يحدث تحجر ملحوظ في البطن خاصة الجزء السفلي ويحدث أيضا في الثلث الثاني من الحمل أي قرابة الشهر السادس. لذلك هو من العلامات المتأخرة لحدوث الحمل. ويحدث تحجر في البطن نتيجة نمو حجم الجنين في الرحم.

هل ظهور خط في البطن من علامات الحمل؟

نعم عزيزتي. تتعرض الكثير من النساء إلى ظهور خط بني أسفل السرة أو فوق السرة أثناء الحمل. وهو أمر طبيعي لا يستدعي القلق. حيث يحدث نتيجة تغير في الهرمونات وصبغة الميلانين المسئولة عن ظهور هذا الخط. وغالبا ما يختفي هذا الخط بمجرد حدوث الولادة ولا يتطلب تدخل طبي إلا في حالة الإزعاج منه.

الخلاصة

من خلال هذا المقال تمكنا من الإجابة عن كثير من التساؤلات التي تشغل تفكير النساء حول الحمل مثل كيف أعرف أني حامل عن طريق البطن. والفرق بين آلام وغازات الدورة والحمل.

المصادر

healthline.com

medicalnewstoday.com

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى