طريقة مضمونة لمعرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل

إن حدوث الحمل هو أهم الأحداث السعيدة التي تزور الأسرة، ومعرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل هي أول الأمور التي تثير فضول الوالدين كثيرا ويسعيان دائما إلى البحث عن طرق تمكنهم من معرفة جنس مولودهم.

كما أن البعض منهم دائمًا ما يبحثون عن كيفية معرفة نوع الجنين. ومن أجل ذلك اجتهد الأطباء والعلماء لتسهيل هذا الأمر من أجل إرضاء فضول الوالدين، والمساهمة في اكتمال سعادتهم.

معرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل

يمكنك معرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل عن طريق تحديد موعد حدوث الحمل بشكل دقيق ثم حساب عدد الأسابيع، حيث يمكنك معرفة جنس الجنين غالبا بداية من الأسبوع العاشر في الحمل حتى موعد الولادة بإحدى الطرق شائعة الاستخدام في هذه العملية مثل اختبار فحص الدم، أو القيام بالموجات الفوق صوتية، أو اختبارات السائل السلوي وغيرها، وسنتعرف في هذا المقال على طريقة الآلة الحاسبة الصينية والأمريكية لتحديد نوع الجنين من تاريخ الحمل في المنزل.

هل هناك طريقة مضمونة لمعرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل؟

بالطبع يوجد طرق دقيقة وآمنة لتحديد جنس جنينك أشهرها وأكثرها دقة هي:

إجراء الموجات الفوق صوتية أو السونار

ولكن بالرغم من أن تكوين الأعضاء التناسلية يبدأ من الأسبوع السادس من الحمل إلا أن الموجات الفوق صوتية لا تتم إلا بحلول الأسبوع الثامن عشر من الحمل، حيث يكون الجنين في وضع يسمح برؤية العضو التناسلي بشكل واضح.

وتتراوح نسبة دقة الموجات الفوق صوتية بين %80-90% وهي نسبة جيدة جدا.

تحديد جنس الجنين عن طريق إجراء فحص الدم 

وهو أيضا أحد أشهر وأدق الطرق المستخدمة في معرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل.

تعتمد فكرة فحص الدم على الكشف عن الكروموسوم الذكري Y في دم الجنين، ومن خلاله يتم معرفة إذا كان الجنين ذكر في حالة وجوده أم أنثى في حالة غياب الكروموسوم الذكري.

يقوم أيضا فحص الدم بالكشف عن وجود متلازمة داون، ومتابعة حالة بعض الكروموسومات الأخرى. يمكن إجراء فحص الدم في الأسبوع العاشر من الحمل.

اقرأ أيضًا: معرفة نوع الجنين بالملح وطرق طبيعية ومنزلية مختلفة

طريقة الآلة الحاسبة لتحديد نوع الجنين

كما ذكرنا سابقا كيفية تحديد نوع الجنين من تاريخ الحمل باستخدام الطرق الطبية الشائعة، فهناك أيضا طرق غير طبية ثبتت دقتها في أغلب الحالات وهي الآلة الحاسبة سواء الآلة الحاسبة الصينية وهي الأكثر شيوعا واستخداما أو الآلة الحاسبة الأمريكية.

الآلة الحاسبة الصينية

تعتمد على التقويم القمري بشكل أساسي، حيث تقوم الأم بإدخال تاريخ الميلاد الخاص بها بالتقويم القمري ثم التاريخ التقديري لحدوث الحمل بالتاريخ القمري أيضا ثم تقوم الآلة الحاسبة بالتنبؤ بجنس الجنين.

تعود هذه الطريقة إلى أسطورة قديمة تأسست بعد العثور على تقويم قمري في أحد المقابر الصينية الملكية.

تلجأ كثير من النساء لهذه الطريقة بسبب رغبتهم في معرفة جنس الجنين في وقت مبكر جدا من الحمل كما تصل دقتها في أغلب الأوقات إلى 93%.

 الآلة الحاسبة الأمريكية 

تعتبر طريقة ترفيهية تعتمد على بعض الأسئلة ثم تقوم بالتنبؤ بنوع الجنين، مثل عمر الأم، وعمر الأب، وسؤال عن موعد حدوث الحمل التقريبي، وبعض الأعراض الجسدية التي ظهرت على الأم، والنظام الغذائي وغيرها وهي طريقة غير دقيقة النتائج. 

اقرأ أيضًا:تجارب أعراض الحمل ببنت خلال شهور الحمل التسعة

هل تبحثين عن طريقة حسابية لمعرفة نوع الجنين؟

كما ذكرنا سابقا أن معرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل يضطر الأم إلى الانتظار لأسابيع طويلة، لذلك توجد طريقة حسابية يمكن أن تلجأ إليها للتنبؤ بنوع جنينها.

وبالرغم من عدم دقة هذه الطريقة بنسبة كبيرة إلا أنها قد تُرضي فضول الأم حتى تنقضي الأسابيع الطويلة من الحمل.

تعتمد الطريقة الحسابية على قسمة عمر كلا من الأب والأم على 4، ثم تحديد أيا من عمر منهما لديه باقي أكبر من القسمة ويكون هو نوع الجنين المحتمل وسنوضح ذلك في المثال التالي:

بفرض أن عمر الأم 28 عام وأن عمر الأب 30 عام سنقوم بقسمة العمرين على أربعة كما ذكرنا 

28/4=7

30/4=7 ويتبقى اثنان.

وبذلك يمكن التنبؤ أن جنس الجنين ذكر لأن الأب لديه باقي من القسمة.

متى يظهر نوع الجنين؟

يمكن تحديد نوع الجنين بشكل دقيق بداية من الأسبوع العاشر من الحمل، وتكون النتيجة أكثر دقة بحلول الأسبوع الثامن عشر من الحمل حيث تتمكن الأم من إجراء السونار.

على الرغم من دقة النتائج بالطرق الطبية إلا أن جنس الجنين لا يتحدد بشكل مؤكد بنسبة 100% إلا عند الولادة.

الأعراض التي يمكن من خلالها معرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل

في حالة إذا كان الجنين ذكر

  • الشهية المفرطة
  • الإصابة بسكري الحمل
  • نفور من الأطعمة المفضلة

في حالة إذا كان الجنين أنثى

  • القيء بشدة.
  • ضعف في الذاكرة.
  • الضعف الجسدي

الخلاصة

الحمل من الأحداث السعيدة في حياة الوالدين لذلك تثير اهتمامهم الكثير من الأسئلة حوله مثل: نوع الجنين، وكيفية معرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل، متى يمكن معرفة النوع، وكيفية تحديده، لهذا حاولنا الإجابة عن بعض هذه التساؤلات من خلال هذا المقال.

المصادر

webmd.com

thegenderexperts.com

healthline.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى