كريم كورتيدرم فوائده واستخداماته العديدة تعرفي عليه الآن

كريم كورتيدرم الذي ذاع صيته في الآونة الأخيرة نظرا لفاعليته الكبرى في القضاء على الكثير من مشاكل الجلد، بالإضافة إلى آثاره الجانبية التي تكاد تكون معدومة، وللتعرف على فوائده واستخداماته، إليك سيدتي هذا المقال، ستجدين فيه إجابات على جميع أسئلتك حول كريم كورتيدرم.

نظرة عامة على مكونات واستخدامات كريم كورتيدرم

ما هو كورتيدرم؟

كريم Cortiderm من فئة كريمات الهيدروكورتيزون التي تقضي على جميع التهابات الجلد بالإضافة إلى الإكزيما والعديد من المشكلات الصعبة الأخرى، كما أنه قابض للأوعية الدموية، ودواعي استخدامه كالتالي:

  1. علاج فعال للإكزيما.
  2. يستخدم في علاج الصدفية.
  3. علاج الجلد الملتهب المصحوب بحكة.
  4. القضاء على الدهون الزائدة المفرزة من الجلد.
  5. القضاء على الإلتهابات القشرية.
  6. تفتيح الأماكن الغامقة وأغراض تجميلية أخرى سوف نحدثكم عنها.

أولا، فوائد كريم كورتيدرم للوجه وطريقة تطبيقة

يقضي كريم كورتيدرم للوجه على العديد من المشاكل التي تصيبه، حيث يتعرض الوجه للكثير من العوامل الخارجية التي تؤثر عليه بشكل سلبي، أما عن فوائد كورتيدرم للوجه فهي كالتالي:

  1. يقضي على حبوب الشباب وآثارها والتي تعد مشكلة كبرى لدى من يعانون منها.
  2. مفيد جدا لأصحاب البشرة الدهنية، حيث يقضي على الدهون الزائدة التي تفرزها البشرة وينقيها.
  3. يقضي على الإلتهابات الناجمة من عمليات إزالة الشعر بالليزر والطرق الأخرى.
  4. يساعد في القضاء على آثار الجروح المغلقة بسرعة.
  5. يساعد في القضاء على الندوب وأي آثار لها في الوجه.

طريقة وضع كورتيدرم للوجه تكون بعد تنظيفه جيدا، ثم تطبيق الكريم من مرتين إلى ثلاث كرات بشكل يومي، ولمدة لا تزيد عن 14 يوم متواصل إلا إذا أمر الطبيب بذلك.

والآن إليك إجابة السؤال الذي يشغل بال الكثيرين ، وهو هل كريم كورتيدرم يبيض الوجه؟

الإجابة هي نعم، فإن كريم كورتيدرم للوجه يساعد في تفتيح الوجه الغامق نتيجة حروق الشمس والعوامل الخارجية. كما يعمل على القضاء على النمش ويوحد لون البشرة. ولكن استخدام كريم كورتيدرم للتفتيح يجب ألا يدوم لفترة كبيرة، وإنما فترة وجيزة يحددها لك الطبيب كي لا يسبب ترقق الجلد.

ثانيا، كريم كورتيدرم للمنطقة الحساسة وطريقة تطبيقه

تعاني العديد من السيدات من غمقان المناطق الحساسة، بالإضافة إلى بعضهن اللواتي يعانين من الالتهابات أيضا في تلك المناطق. لذلك فنحن ننصحك باستخدام كريم كورتيدرم للتفتيح والقضاء على الإلتهابات. لكن  تحت إشراف الطبيب المختص، وطريقة اتسخدامه كالتالي:

  • أولا، تنظيف المنطقة جيدا وتجفيفها.
  • وضع طبقة رقيقة من الكريم مع تدليكه حتى يمتصه الجلد.
  • يفضل الاستخدام اليومي من مرتين إلى ثلاث مرات يوميا.
  • يحدد لك الطبيب مدة استخدام الكريم وفقا لنوع بشرتك.

ثالثا، كورتيدرم للاكزيما

المتعارف عليه أن الإكزيما من أكثر الأمراض الجلدية صعوبة في العلاج، وتسبب أضرارا بالغة للجلد مثل القشور والجروح والتشققات أيضا. لذا فإن كورتيدرم مؤهل لذلك ، ولكن تحت إشراف الطبيب المختص أيضا.

كريم كورتيدرم للاكزيما من أفضل الكريمات التي ينصح بها الأطباء، حيث يساعد كريم كورتيدرم للاكزيما بشكل فعال جدا على القضاء على الالتهابات والهيجان الذي تسببه، كما يعمل على شفاء الجلد من التقشير والجروح المصاحبة أيضا.

رابعا، كريم كورتيدرم للبواسير

البواسير الخارجية من الأشياء المزعجة جدا المصحوبة بالتهابات وآلام بالغة، بل وقد تصل إلى نزيف شرجي. ولكن نظرا لوجود مادة الهيدرو كورتيزون أسيتات مضادة الإلتهاب القوية المتواجدة في كورتيدرم. فإن كريم كورتيدرم للبواسير ملائم جدا للقضاء على إلتهابات البواسير الخارجية والحكة المصاحبة لها.

كما أنه يحسن حالة آلام الشرج أيضا مما يخفف من حدة النزيف الدموي وإلتهاب الأمعاء الذي يحدث بسبب البواسير.

خامسا، كريم كورتيدرم لاثار الحبوب

حبوب الجلد وتركها لمظهر غير لائق من الأمور المزعجة جدا، خاصة إذا كانت في مكان مكشوف مثل الوجه والكفين.

من فوائد كريم كورتيدرم لاثار الحبوب أنه يقضي على حبوب الجلد وأيضا يستخدم في إزالة الآثار الناجمة عنها، ويصفه العديد من أطباء الجلدية من أجل ذلك الغرض. وقد أدى معهم إلى نتائج مرضية جدا.

سادسا، كريم كورتيدرم للاطفال

من المتعارف عليه أن بشرة الأطفال حساسة جدا، حيث أن أقل تعرض للعوامل الخارجية القاسية يؤثر فيها. كما أن هناك بعض الأطفال الذين يصابون بالإكزيما في وقت مبكر نظرا لجفاف الجلد الشديد الذي يتعرضون له.

ومن الأشياء المنتشرة جدا أيضا بين الأطفال إلتهاب الحفاض المتكرر، والذي يصل مع بعض الأطفال إلى مدة طويلة دون جدوى مع الكريمات.

ولكن كريم Cortiderm هو الحل لجميع المشاكل السابقة، حيث ينصح الأطباء وبشدة باستخدام كريم كورتيدرم للاطفال من أجل الأطفال الذين يعانون من الإكزيما أو التهابات الحفاضات، وغيرها من إلتهابات الجلد الأخرى التي تحدث نتيجة لعوامل عدة.

وعلى الرغم من فاعليته، فيجب عدم وضعه للطفل أبدا أو استخدامه بدون وصفة طبية، فقد يكون لدى الطفل حساسية تجاه أحد المكونات.

هل Cortiderm مناسب للبشرة الدهنية شديدة إفراز الدهون؟

أصحاب البشرة الدهنية ربما الأكثر معاناه بسبب حساسية بشرتهم الشديدة تجاه العوامل الخارجية. أما عن إجابة السؤال فهي: بالطبع نعم، فإنه بفضل تركيبته الفريدة يقضي على الدهون الزائدة التي تفرزها البشرة الدهنية، مع الحفاظ عليها نقية ونظيفة.

بالإضافة إلى أنه يقضي أيضا على أية حبوب متواجدة فيها وينشط الدورة الدموية ويعمل على إيصال الدم بشكل كبير إلى البشرة. مما يؤدي إلى نضارتها وريعانها.

فوائد كريم كورتيدرم Cortiderm لليزر وهل وضعه على الجروح المفتوحة يشفيها؟

يلجأ العديد إلى جلسات الليزر من أجل القضاء على بعض العاهات المستديمة في البشرة، وكذلك من أجل إزالة الشعر وهو الأكثر شيوعا.

وينتج بعد الجلسات التهاب للجلد نتيجة التعرض لحرارة الليزر، ومن الكريمات ذات الفاعلية الكبرى في القضاء على تلك المشكلة هو كريم كورتيدرم.

يساعد على الشفاء بسرعة كبيرة بعد جلسات الليزر، حيث أن وضعه مرتين فقط يكفي.

أما عن مسألة وضعه على الجروح المفتوحة فهو أمر خاطئ ومحذور استخدامه، حيث تختلط مادة الهيدروكورتيزون بالدم بشكل مباشر مما قد يسبب مشاكل كبيرة جدا.

لذلك يجب تفادي ذلك الأمر تماما، وعدم استخدام كوتيدرم على الحروق أو الجروح المفتوحة على حد سواء.

سعر كريم كورتيدرم

كريم كورتيدرم فوائده واستخداماته العديدة
كريم كورتيدرم

يتوفر هذا الكريم في جميع صيدليات المملكة العربية السعودية مثل النهدي والدواء ووايتس وغيرها من الصيدليات الأخرى بحجمين وسعرين مخلتفين:

  • كريم كورتيدرم 1 % عبوة حجمها 10 جرام بسعر 7.15 ريال سعودي.
  • كريم كورتيدرم 1 % عبوة حجمها 30 جرام بسعر 16.35 ريال سعودي.
  • يستخدم الكريم من مرة إلى 4 مرات يوميا وفقا لما يحدده الطبيب.

هل يوجد ما يسمى مرهم كورتيدرم؟ وما الفرق بينه وبين الكريم

في الواقع فإن الكريمات تختلف عن المراهم في بعض مكوناتها، وأهمها أن الكريمات أخف على الجلد وصالحة للإستخدام على الأماكن المغطاة، كما أن كمية الماء بها أكبر من المراهم. وعلى العكس في المراهم، حيث أنها أثقل على الجلد ويفضل وضعها على الأماكن المكشوفة، وسرعة امتصاصها أقل من الكريمات.

وعن السؤال الدائم الطرح، هل يوجد ما يسمى مرهم كورتيدرم؟ فالإجابة لا، فإن كورتيدرم موجود في الأسواق على هيئة كريم كورتيدرم 1 %، وبحجمين 10 جرام، و30 جرام، ولا يوجد معلومة واضحة حول ما إذا كانت الشركة سوف تنتج مرهم كورتيدرم أم لا.

تجربتي مع كريم كورتيدرم

هذا هو الجزء الذي ربما يكون أكثر أهمية في الموضوع، وهو التجارب فيجب عليك سيدتي قبل استخدام أي منتج التعرف على تقييم من جربوه ونتائج المنتج معهم. أما نحن فقد أتينا إليك بأهم تجارب الاستخدام لبعض الحالات التي جربته وهي:

التجربة الأولى حول استخدام الكريم للأطفال

تحكي إحدى السيدات عن تجربتها مع طفلها الذي كان يعاني من التهابات الحفاضات بشكل صعب جدا، حتى أنها كانت تصل إلى حدوث جروح في هذه المنطقة.

وقد ذهبت السيدة إلى العديد من الأطباء إلى أن نصحها أحدهم أخيرا بكورتيدرم، وبالفعل بدأت في استخدامه على بشرة طفلها الحساسة.

لاحظت السيدة بعد أول يومين من الاستخدام مع الحفاظ على التهوية الجيدة لبشرة طفلها، أن الجروح بدأت تلتئم، وبعد أسبوعين من الاستخدام اختفت تماما وشفي الطفل بشكل كامل.

تشيد السيدة بكريم كورتيدرم، وتقول:

“تجربتي مع كريم كورتيدرم حقا رائعة وأنصح جميع الأمهات اللواتي يعاني أطفالهن من تلك المشكلة الإسراع في استشارة الطبيب لبدء استخدام هذا الكريم ذو النتائج المذهلة والسريعة أيضا”.

التجربة الثانية عن مشكلة البقع الداكنة في الوجه

التجربة لفتاة جامعية تعاني من البقع الداكنة والنمش الذي طالما سبب لها إزعاجا كبيرا، وكانت بشرتها غير موحدة اللون بسبب تلك المشكلة.

وما أن استخدمت كورتيدرم على بشرتها لمدة شهر ونصف وفق إرشادات الطبيب، اختفت جميع المشاكل وأصبح وجهها مشرقا مفعما بالحيوية والنضارة وذو لون موحد أيضا.

التجربة الثالثة والأخيرة عن استخدامه لتببيض المناطق الحساسة والركب

تعاني إحداهن من اسمرار الركب بالإضافة إلى المناطق الحساسة، وتقول بأنها عانت من الأمر كثيرا وكانت دائمة الإحراج في بيتها بسبب ذلك الأمر.

وتضيف بأنها قد جربت العديد من الطرق والوصفات التي باءت بالفشل إلى أن وصلت لكورتيدرم الذي استخدمته وحصلت على نتائج أبهرتها.

فكانت السيدة تضعه مرتين يوميا على الأماكن الغامقة، ولاحظت الفرق من أول أسبوع إلى أن وصلت لنتائج رائعة وإيجابية جدا غيرت مجرى حياتها ونفسيتها وتنصح الجميع به.

أضرار استخدام كريم Cortiderm

في الواقع فإنه كما أن لهذا الكريم فوائد رائعة، ويقضي على جميع مشاكل الجلد تقريبا، إلا أنه قد يحدث بعض الآثار الجانبية لمستخدميه من الأشخاص شديدي الحساسية تجاه إحدى مكوناته، لذلك لابد من استخدامه تحت إشراف طبيب مختص فقط، وهذه الأضرار هي:

  • حرقان شديد مصحوب بجفاف في الجلد.
  • الشعور بالألم الشديد في الجلد مع تهيجه.
  • الإصابة بعدوى ثانوية.
  • حدوث ضمور كبير في الجلد.
  • حدوث خلل في الوظائف الغدية.
  • ضيق التنفس نتيجة الحساسية المفرطة.

موانع استخدام Cortiderm والاحتياطات قبل استخدامه:

يتوجب عليك عدم استخدام هذا الكريم إذا كان لديك حساسية تجاه إحدى مكوناته، وهذا يحدده طبيبك المختص. كذلك عدم استخدامه إذا كنت تتناولين بعض الأدوية التي تتعارض معه مثل مضادات تخثر الدم، والريفامبين، وكذلك الكولين وأدوية الكورتيزون الأخرى.

كما يجب أخذ الحيطة والحذر إذا كنت حاملا أو مصابة بمرض السكري، بالإضافة إلى عدم تركه في متناول الأطفال، وعدم استخدامه بجرعات تفوق الجرعات التي يحددها لك الطبيب. وأخيرا وليس آخرا توخي الحذر من ملامسته للعين تجنبا لانتشار أي عدوى فيها.

المصادر:

  1. Topical Corticosteroids – StatPearls – NCBI Bookshelf

  2. Efficacy and Onset of Action of Hydrocortisone Acetate 

  3. Efficacy and safety of hydrocortisone buteprate 0.1% cream

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى