فوائد زيت الافوكادو للشعر التالف والدهني وطريقة إستخدامه

زيت الافوكادو للشعر التالف والدهني

فوائد لا يمكن حصرها في زيت الافوكادو للشعر فهو يحتوي على الكثير من المعادن ومضادات الأكسدة والفيتامينات التي تعزّز من صحة وقوة الشعر، وتحديدًا لأصحاب الشعر المتكسّر والضعيف، ويُعدّ الحل السحري لمن تعاني من التساقط أو الخشونة والتقصُّف؛ فهو يساعد على ترطيب وتنعيم الشعر وذلك بفضل الأحماض الدهنية غير المشبعة والتي تتغلغل إلى فروة الرأس والبصيلات لتقوّيها.

تجربتي مع الافوكادو للشعر تُعدّ من أفضل الطرق التي قمتُ باستخدامها للتمتع بصحة أفضل للشعر؛ فهو يحتوي على العديد من الفوائد الصحية المرتبطة إلى حدٍّ كبير بمحتواه من مضادات الأكسدة والدهون الصحية ويمكن كذلك إضافته إلى الأطعمة فهو يعزّز من الحالة الصحية؛ لأنّ زيت الأفوكادو زيتٌ طبيعي مستخرج من لبّ ثمرة الأفوكادو ويتكوّن 70٪ من حمض الأوليك الصحي للقلب، وهو أحماض أوميجا 9 الدهنية الأحادية فهو مفيدٌ للصحة وقد يقلّل من مخاطر الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والخرف.

تعرف على وصفات زيت افوكادو للشعر

الوصفة الأولى

قومي بإضافة كمية من زيت الافوكادو لشعرك، ثم قومي بتدليكه بأطراف أصابعك لمدة لا تقلّ عن 15 دقيقة واتركيه على شعرك لمدة ساعتين ثم قومي بغسله بالشامبو، ويُفضَّل أن يكون الشامبو بزيت الافوكادو وقومي بتكرار تلك الخطوة مرتين في الأسبوع، فقد يساعد ذلك على تقوية البصيلات وتقوية الشعر وترطيبه.

كما يساعد أيضًا على التخلص من القشرة والفطريات التي تسبّب التهابات فروة الرأس، وتعزيز نمو الشعر والحصول على ملمس أكثر نعومة؛ وذلك لأنّه يحتوي على فيتامين (E) وفيتامين (B5) وفيتامين (A).

وأيضاً تساعد تلك الوصفة على إطالة الشعر وزيادة كثافته، ولها تأثير وقائي في العناية بالشعر وحمايته من الجفاف والتلوث، وإعادة ترميم الشعر المتأثر بالمواد الكيميائية الضارة.

الوصفة الثانية

إضافة 3 ملاعق من زيت الافوكادو إلى ملعقة من العسل و زيت جوز الهند وثمرة موز وقومي بخلط المكونات معًا حتى يصبح لها قوامٌ كريمي.

ثم قومي بوضع الوصفة على الشعر لمدة من ساعة إلى ساعتين ويُفضَّل تكرار الخطوة مرتين أسبوعيًا.

قومي بغسل الشعر بالشامبو ويُفضَّل استخدام شامبو غارنييه؛ حيث أن فوائد شامبو غارنييه بالافوكادو وزبدة الشيا متعدّدة وتعمل بشكل أساسي على تغذية الشعر، وذلك لأنّه يحتوي على البروتين والمعادن والفيتامينات وهو خالٍ من المواد الكيميائية الضارة.

الوصفة الثالثة

خلط زيت جوز الهند مع زيت الافوكادو وزيت الروزماري ووضعهم في وعاء على النار وتدفئتهم إلى درجة حرارة مناسبة.
قومي بوضع القناع على الشعر لمدة 20 دقيقة، ثم قومي بغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو.

يُفضَّل عمل ماسك الشعر مرتين في الأسبوع.

الوصفة الرابعة

  • قومي بخلط ملعقة كبيرة من زيت الأفوكادو مع ثلاث إلى ست قطرات من زيت النعناع أو زيت اللافندر، ثم قومي بتدليك شعرك جيدًا واتركي الخليط على رأسك لمدة 60 دقيقة.
  • تساعد تلك الوصفة على تحفيز تدفُّق الدم وفتح المسام المسدودة.
  • كما تعمل بشكل فعَّال على مكافحة تساقط الشعر.
  • لا داعي للقلق من استخدام تلك الوصفة لأن فروة رأسك ستقوم بامتصاص الزيوت بسهولة، دون أن تترك طبقة دهنية على فروة الرأس.
  • يمكنك غسل الشعر جيدًا بشامبو خالٍ من المواد الكيميائية حتى تشعري بزوال الزيت.

الوصفة الخامسة

  • قومي بإضافة ملعقة كبيرة من زيت الافوكادو إلى ملعقتين كبيرتين من المايونيز و 3 ملاعق كبيرة من الزبادي.
    عليك خلط المكونات جيدًا ووضعها على الشعر لمدة 30 دقيقة وتغطية الشعر.
  • قومي بغسل الشعر بعد ذلك بشامبو غارنييه أو فاتيكا بزيت الافوكادو لزيادة تنعيم الشعر.
  • تساعدك تلك الوصفة على ترميم خصلات الشعر وتقوية البصيلات ومساعدتها على النمو بشكل طبيعي وفعّال.
  • بفضل تلك الوصفة، لن تحتاجي إلى عمل وصفات أو شراء مستحضرات العناية بالشعر، فهي وصفة سهلة وسريعة وغير مكلفة.

زيت افوكادو للشعر المصبوغ

الكثير من السيدات تملنَ إلى التجديد وتغيير لون شعرها من أجل الاستمتاع بإطلالة أفضل، ولكنهن لا يعلمنَ مدى تأثير الصبغات الكيميائية على الشعر، ومن هنا يأتي دور زيت الافوكادو والذي يُعدّ حلاً سحريًا وفعّالاً للشعر المصبوغ.

  • كل ما عليكِ أن تقومي به هو إضافة ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقتين من زيت الافوكادو وصفار بيضة واحدة ووضع القناع على الشعر لمدة 20 دقيقة، ثم غسل الشعر جيدًا بالشامبو للتخلص من رائحة البيض.
  • تعمل تلك الوصفة بشكل فعّال على إعادة ترميم بصيلات الشعر وتقويته من الجذور وحتى الأطراف، يُفضَّل عمل تلك الوصفة مرة في الأسبوع.
  • تجربتي مع زيت الافوكادو للشعر المصبوغ حقّقتْ نتائج مذهلة لم تكن متوقعة، ففي بداية الأمر كنت أتوقع أن تلك الوصفة مجرد خطوات روتينية مملة بدون فائدة، ولكن بالفعل تغيَّرَت نظرتي تمامًا.

اضرار زيت الافوكادو للشعر

نعلم جميعًا أن الإكثار من أي شيء ليس جيدًا وأن الاستخدام المعتدل يكون جيدًا؛ فقد يؤدي تعريض شعرك لكميات كبيرة من فيتامينات معينة إلى آثارٍ ضارة.

على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي تناول الكثير من فيتامين سي إلى تساقط الشعر.

كما يؤدي أيضًا الإكثار من فيتامين (أ) إلى وصول بصيلات الشعر إلى نهاية مرحلة النمو بشكل سريع أكثر من الطبيعي، مما يؤدي إلى تساقطها بشكل أسرع من الجسم.

برغم أن زيت الافوكادو يحملُ فوائد عديدة سواء للشعر أو البشرة أو الصحة، ولكن هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه اللاتكس، وهو عبارة عن بروتين يتواجد في الافوكادو ويُفضَّل تجربته أولاً على الجلد قبل وضعه على الشعر، وذلك حتى لا يزيد من حجم الأضرار أو الآثار الجانبية.

في هذه الحالة، يمكنك استخدام زيت الزيتون لترطيب فروة الرأس وتقليل قشرة الرأس، فهو إلى حدِّ ما يأتي بنفس الفوائد الموجودة في زيت الافوكادو.

5 فوائد صحية لزيت الافوكادو لم تعرفها من قبل

فائدة زيت الافوكادو للعين

  • يحتوي زيت الافوكادو على نسبة عالية من اللوتين، وهو أحد مضادات الأكسدة التي لها فوائد للعيون.
  • كما يساعد في تقليل خطر الإصابة بإعتام عدسة العين والضمور البقعي للشبكية.
  • نظرًا لأن جسمك لا ينتج اللوتين بمفرده، فيجب الحصول عليه من نظام غذائي مناسب، ولحسن الحظ، تُعدُّ إضافة زيت الأفوكادو إلى نظامك الغذائي طريقة رائعة وسهلة لدعم صحة عينيك.

فائدة زيت الافوكادو للقلب

  • يقلّل من نسبة الكوليسترول ويحسن صحة القلب؛ فهو فعَّال بدرجة كبيرة في تقليل مستويات الدهون الثلاثية،
    والكوليسترول الضارّ وعدم التأثير على الكوليسترول الحميد.

زيت الافوكادو لصحة الهضم

  • إضافة زيت الأفوكادو إلى وجباتك الغذائية يعزّز من امتصاص العناصر الغذائية الهامة مثل بيتا كاروتين،
    والليكوبين واللوتين ولذلك يفضل إضافة زيت الافوكادو إلى السلطة.

فوائد عامة للافوكادو

يقلّل من أمراض الشيخوخة مثل الخرف والزهايمر، فمن الأفضل أن تقوم باستبدال زيت الذرة أو زيت الزيتون بزيت الافوكادو الصحي والغني بالمعادن والفيتامينات.

زيت الافوكادو للشعر

زيت الافوكادو للشعر تجربتي له، لم أندم عليها بل أنصح الجميع بها، فقد تمكَّنتُ من علاج التقصف والتساقط، والشعر الهايش الذي يقلّل من ثقتي بنفسي دائمًا.

ساعدني أيضًا على تقوية الشعر والحصول على مظهر لامع وجذاب وملمس كخيوط الحرير، جعلني أبتعد تمامًا عن استخدام مصففات الشعر.

إذا لم تقومي بتجربة زيت الافوكادو حتى الآن، فعليكِ أن تعرفي بأنه كنزٌ ثمين للعناية بشعرك؛ فهو يحتوي على:

  1. حمض الأوليك بنسبة 70%.
  2. أوميجا 3 وأوميجا 6.
  3. دهون أحادية غير مشبعة مثل الأوميجا 9.
  4. يحتوي على معادن هامة مثل النحاس والبوتاسيوم والماغنيسيوم.
  5. البيوتين.
  6. كما يحتوي على فيتامينات بنسبة كبيرة مثل فيتامين B5/ فيتامين E/ فيتامين A.
  • فتلك المكونات تساعد على تعزيز الدورة الدموية في الشعر وعلاج فروة الرأس المتأثرة بالمواد الكيميائية، والصبغات والعوامل البيئية مثل التعرض لأشعة الشمس الضارة.
  • يحمي الشعر من الجفاف ويعزّز من رطوبته.
  • يعالج الشعر المتكسّر والمتساقط ويعيد له جماله وحيويته ولمعانه.
  • الملخص: يحتوي زيت الأفوكادو على نسبة عالية من الدهون والمعادن ومضادات الأكسدة، وجميعها ضروريةٌ للحصول على شعرٍ قوي وصحي.
  • حيث يمكن أن تساعد تلك الأحماض الدهنية في إصلاح الشعر الجاف أو التالف عن طريق حماية فروة الرأس من الأضرار البيئية.
  • تُعتبر الفاكهة أيضًا مصدرًا طبيعيًا للبيوتين، الذي يساعد على تقوية الشعر، وسيبدو الشعر صحياً وأقل جفافاً.
  • يساعد أيضًا على فك تشابك الشعر، سواء إذا قمتِ باستخدام الزيت أو من خلال استخدام شامبو أو بلسم يحتوي على الافوكادو بدلاً من تمشيط الشعر بعنف.
  • يُصلح الشعر التالف ويزيل التجاعيد في الشعر بسبب استخدام فرش الشعر الحادة أو ربطات الشعر، والتي تُعدّ من العوامل التي تسبّب هشاشة الشعر، ولكن تشكّل الفيتامينات والأحماض الدهنية المغذية في زيت الأفوكادو حاجزًا وقائيًا يغطي خيوط الشعر، مما يجعلها أكثر مرونة وأقل عرضة للتكسر.

كم من الوقت يجب أن تترك زيت الأفوكادو في شعرك؟

يرجع ذلك إلى الوصفة أو الطريقة التي تستخدمها، يجب عمومًا ترك زيت الأفوكادو في شعرك لمدة 15 إلى 20 دقيقة.

عند استخدام زيت الأفوكادو كبلسم أو قناع للشعر أو علاج بالزيت الساخن أو تدليك لفروة الرأس، يجب أن تَترك وقتًا كافيًا لشعرك لجني فوائد هذا الزيت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى