علامات الحمل من السرة والتغيرات التي تطرأ على السرة اثناء الحمل

يعد الحمل من أهم الأحداث التي يمكن أن تمر بها الأثنى في حياتها ومن البداية تسعى الأم للحصول على اجابة لكل الأسئلة التي تراودها مثل: كيفية التأكد من حدوث الحمل، وعلامات الحمل من السرة.

بالإضافة إلى تغير شكل السرة والبطن أثناء الحمل، وكيفية الاطمئنان على صحة الجنين وغيرها من التساؤلات الكثيرة التي سنحاول الإجابة عليها.

هل يوجد علاقة بين نبض السرة والحمل وماهي علامات الحمل من السرة؟

الإجابة نعم، إن الشعور بالنبض من علامات الحمل من السرة حيث أكدت كثير من النساء شعورهن بالنبض في المعدة ومنطقة السرة اثناء الحمل.

 وقد كان الاعتقاد أن هذا النبض هو نبض قلب الجنين، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ. فلا يمكن تحسس وسماع ضربات قلب الجنين إلا عن طريق الموجات الفوق صوتية أو السونار.

بالإضافة لذلك فإن قلب الجنين يبدأ في التكون تقريبا من الشهر الثالث في حين أن الشعور بالنبضات غالبا ما يكون في الشهر الأول أو الثاني من الحمل.

وقد توصل الأطباء إلى أن هذه النبضات تعود إلى زيادة تدفق الدم في الشريان الأورطي في بطن الأم، حيث يحتاج الجنين إلى كميات كافية من الغذاء والأكسجين تمكنه من النمو بشكل سليم وصحي 

لذلك إذا كنت تشعرين بالنبض فيمكنك التنبؤ بحدوث الحمل حيث يعتبر نبض السرة من علامات الحمل المبكرة.

شكل السرة أول أسبوع حمل بالصور

لا يتغير شكل السرة في الأسبوع الأول من الحمل بشكل ملحوظ، ويكون شكل السرة طبيعي كما يظهر في الصورة رقم 1.

ولكن تطرأ على منطقة السرة العديد من التغيرات الشكلية في المراحل المتقدمة من الحمل.

يمكن أن تلاحظ بعض النساء حدوث بروز في السرة نتيجة تمدد البطن كما يظهر في الصورة رقم 2.

على عكس نساء أخريات قد تجد أن السرة أصبحت مسطحة كما يظهر في الصورة رقم 3.

وبالتالي فإن هذا الأمر نسبي وفي كلتا الحالتين فإن التغير في الشكل هو أمر طبيعي لا يستدعي القلق منه، كل ما عليكِ فعله هو تغطية المنطقة لتجنب تعرضها للفيروسات.

بالإضافة لهذه التغيرات الشكلية، فإن السرة قد تتعرض للكثير من المشاكل والآلام، نتيجة التمدد في العضلات والجلد في هذه المنقطة.

يمكن أيضا أن تعاني المرأة الحامل من الحكة الشديدة في السرة اثناء الحمل، وتتعرض السرة للملوثات والفيروسات، كما يمكن أن تشعر بالألم في هذه المنطقة. ولكنها غالبا ما تكون آلام مؤقتة ثم سرعان ما تختفي ولا تستدعي القلق.

اقرأ أيضًا:طريقة مضمونة لمعرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل

هل الشعور بوخز من علامات الحمل من السرة؟

في حالة شعورك بالوخز في منطقة السرة وإذا كنت تتساءلين عن إذا كان الوخز من علامات الحمل من السرة فالإجابة نعم.

يعتبر الوخز في منطقة السرة علامة على حدوث الحمل. ولكن فى حالة التأكد من حدوث الحمل فيجب الانتباه حيث أن الوخز في السرة يمكن أن يشير إلى أشياء أخرى مثل:

  • التمدد والشد في الرحم.
  • التمدد في الجلد والعضلات.
  • التمدد في أربطة الحوض.

وفي هذه الحالة فإنه مؤشر جيد على صحة الجنين والحمل.

ويكن قد يكون الوخز بسبب حالات مرضية مثل:

  • الإمساك.
  • الغازات.

وفي حالة المعاناة من الإمساك والغازات لا يجب التعامل مع الأمر على أنه مجرد علامة من علامات الحمل من السرة ويجب استشارة الطبيب المختص بك.

قد يصاحب الوخز الشعور بالألم في المهبل، أو الألم في منطقة الحوض، أو ألم في الظهر، أو ألم في الجزء السفلي من البطن يشبه تقلصات الدورة الشهرية.

في حالة الألم الطفيف

لا داعي للقلق فإن هذه الآلام سوف تنقضي من تلقاء نفسها.

الألم المصحوب بحدوث بقع دم أو حدوث نزيف

فيجب عليكِ التوجه لزيارة الطبيب فورا.

في حالة الألم الشديد

والذي يكون غالبا مصحوبا بحدوث إغماء، أو الغثيان المستمر، الشعور بالدوار، سريان القشعريرة في الجسم، الإصابة بحمى شديدة. أو أي أعراض شديدة فيجب عليكِ التوجه للطوارئ بشكل سريع وفوري.

الخط البني تحت السرة وعلاقته بجنس الجنين

الخط البني الذي يظهر تحت السرة هو خط غامق يظهر أثناء الحمل ويمتد من منطقة السرة عند الأم حتى شعر العانة.

وقد أوضحت الجامعة الأمريكية المختصة بأمراض النسا والتوليد أن حدوث الكثير من التغيرات الجلدية والتي منها ظهور الخط البني أسفل السرة أثناء فترة الحمل هو أمر طبيعي جدا وصحي. حيث يحدث تغير وتقلب في الهرمونات ومنها الهرمونات التي تنتج صبغة الميلانين.

وفقا لذلك يمكن اعتبار ظهور الخط البني من علامات الحمل من السرة حيث لا يظهر غالبا إلا عند حدوث الحمل.

والسؤال الأهم هل يعتبر الخط البني تحت السرة من علامات الحمل بولد؟

الإجابة العلمية والطبية هي لا، فلا توجد علاقة بين الخط البني أسفل السرة وجنس الجنين، فكما أوضحنا أن الخط البني ما هو إلا تغير هرموني فقط.

ولكن توجد أسطورة شائعة بين الناس أن الخط البني يمكنه تحديد جنس الجنين، فإذا كان الخط يمر أسفل السرة مباشرة فذلك يدل على الحمل بفتاة.

أما في حالة إذا كان الخط البني يمتد أعلى منطقة السرة فهذا يشير على الحمل بولد.

ولكن يمكن استخدام هذه الأسطورة في حالات المتعة فقط وليس لمعرفة جنس الجنين بشكل مؤكد، حيث لا يمكن التأكد من جنس المولود إلا بإجراء الموجات الفوق صوتية.

يمكن أيضا أن يؤثر التغير في صبغة الميلانين على حلمات الثدي حيث تصبح الحلمتين أغمق في اللون، وأكبر في الحجم، كل ذلك من أجل تسهيل عملية الرضاعة على الجنين.

اقرأ أيضًا:كيفية معرفة الحمل عن طريق لمس البطن وإلى ماذا تشير آلام أسفل البطن؟

هل نبض السرة علامة أكيدة للحمل ومتى يختفي النبض؟

كما ذكرنا سابقا أن النبض من علامات الحمل من السرة ويعتبر علامة أكيدة لحدوث الحمل، حيث يزداد تدفق الدم إلى الشريان الأورطي من أجل تلبية احتياجات الجنين الغذائية واللازمة لنموه بشكل سليم وصحي.

أما عن سؤال متى يختفي نبض السرة في الحمل ففي أغلب الحالات يختفي النبض في وقت مبكر من الحمل ومن تلقاء نفسه دون تدخل علاجي. ولكن في بعض الحالات المرضية مثل التمدد في الأوعية الدموية وأمراض القلب.

قد يتطلب الأمر علاج طبي يوصي به الطبيب المتابع، وتختلف خيارات العلاج وفقا لعدة عوامل مثل:

  • حجم تمدد الأوعية الدموية.
  • موقع تمدد الأوعية الدموية 
  • عمر المرأة الحامل.
  • الحالة الصحية للمرأة الحامل.

ومن العلاجات التي يمكن أن تساهم في الخطة العلاجية هي أدوية السيطرة على الضغط المرتفع، و الأدوية المستخدمة في خفض الكوليسترول.

هل شد السرة من علامات الحمل من السرة؟

تكثر علامات الحمل من السرة وتحدثنا عن الكثير منها مثل النبض، والألم، والوخز، وإضافة لذلك فإن الشعور بالشد في منطقة السرة وأسفل البطن من علامات الحمل.

عند حدوث الحمل يحدث شد ملحوظ في منطقة السرة، ويكون هذا الشد مصحوبا بالشعور بالألم. ويستمر هذا الألم لفترات طويلة أثناء الحمل، ويمكن أن يستمر طوال فترة الحمل ولا ينقضي إلا بإتمام عملية الولادة.

وغالبا ما يحدث الشد بسبب التمدد في منطقة البطن بشكل عام بما في ذلك العضلات والجلد والأوتار كنتيجة لتمدد حجم الرحم وكبر حجم الجنين.

على الرغم من ذلك فإن الشعور بالشد في البطن لا يعد علامة دائمة من علامات الحمل من السرة. حيث يتوقف على شكل الجسم، الطريقة التي حدث بها الحمل، كما يعتمد على مرونة بشرة المرأة ومدى قابليتها للتمدد.

كما يجب عليكِ الانتباه فإن الشد في السرة قد يشير إلى إصابتكِ بأحد الأمراض، أو تعرضكِ إلى عوامل بيئية ضارة.لهذا فإن زيارة الطبيب هو أمر ينصح به للتأكد من الحمل وصحته.

أما إذا كان الشد في منطقة أسفل البطن فهذا يشير إلى احتمالات عديدة مثل:

  • حدوث الحمل 
  • حدوث إجهاض.
  • الولادة المبكرة.
  • قرب المخاض.
  • انقباضات طبيعية من الرحم.

علاقة الألم تحت السرة بالحمل وحدوث الانتفاخ

تتساءل كثير من النساء عن إذا كان الألم تحت السرة من علامات الحمل من السرة والإجابة هي نعم. فقد يكون الألم بسبب حدوث الحمل نتيجة حدوث شد في منطقة البطن وتمدد الجلد والأوتار والعضلات تشعر المرأة الحامل ببعض الآلام.

غالبا ما يكون هذا الألم لفترة مؤقتة، ولكن يمكن استشارة الطبيب في حالة الشعور بالألم فسوف يكون لديه بعض الاقتراحات لتخفيف الألم بشكل صحي ويوفر راحتك.

في بعض الأوقات يكون الألم شديد جدا يشبه الطعنات المتتالية، في هذه الحالة يجب استشارة الطبيب فورا.

بعض الآلام الحادة يمكن أن تكون علامة على حالة مرضية تعرف ب”الفتق السري” أو المعروف أيضا ب”الفتق البحري”.

وهو مرض نادرا ما يحدث أثناء الحمل ولكنه يمكن أن يحدث ولا تتعدى نسبة حدوثه 08. في المائة. قد يكون الحمل هو سبب حدوث الفتق السري نتيجة حدوث التمدد أو سببا في زيادة الأمر سوءا إذا كان الفتق حدث قبل الحمل.

ولكن عزيزتي لا داعي للقلق، فهذا النوع من الفتق غير ضار بشكل كبير. ويتعرض حوالي عشرة بالمائة من الأشخاص البالغين غير الحوامل إلى هذا النوع من الفتق، كما يعاني منه الأطفال والرضع أيضا.

والسؤال الآن ما هي الأعراض الأخرى لحدوث الفتق السري؟

بالإضافة للشعور بالألم فإن الفتق السري قد يؤدي إلى حدوث انتفاخ في السرة بشكل ملحوظ.

يتباين حجم الانتفاخ في السرة بين:

  • انتفاخ صغير في حجم حبة العنب.
  • انتفاخ كبير في حجم ثمرة الجريب فروت.

ويمكن الإحساس بالانتفاخ بشكل أوضح أثناء السعال، وعند الضغط على منطقة السرة.

ومن الأعراض الأخرى الناتجة من الفتق السري هي الشعور بألم حاد جدا ومفاجئ في السرة وأسفل البطن، بالإضافة إلى التقيؤ بشكل مستمر. 

الخلاصة

الحمل حدث مهم في حياة الأم تسعى للتأكد من اكتماله بشتى الطرق سواء الطبية مثل السونار. أو الغير طبية مثل مراقبة علامات الحمل من السرة والتغيرات التي تطرأ على الجسم وغيرها. والتي حاولنا من خلال هذا المقال تعريفك بها وشرحها لك بشكل مبسط.

المصادر

verywellfamily.com

healthline.com.

medicalnewstoday.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى