طريقة ابن سينا لمعرفة الحمل وطريقة كشف الحمل عند القدماء

طريقة ابن سينا لمعرفة الحمل

ما زالت طريقة ابن سينا لمعرفة الحمل متداولة بكثرة بين النساء العربيات منذ مئات السنوات وذلك على الرغم من إيجاد العلماء وسائل كشف علمية، على سبيل اختبار الحمل المنزلي والتحاليل المخبرية والفحص بالسونار.

لذلك سيقدم فريق موقع أنتي ليدي شرحاً سريعاً ووافياً لطرق كل من العالم ابن سينا والجدات والقدماء في الكشف عن حدوث الحمل عند المرأة المتزوجة.

طريقة الجدات لمعرفة الحمل

تعتمد الجدات في اكتشاف وجود الحمل من عدمه على مراقبة بعض الأعراض التي تشير إلى حدوثه فعلاً. وبالرغم من إثبات معظم هذه الأعراض علمياً إلا أنها ليست كافية وحدها. فهي مجرد علامات قد تكون عائدة إلى أسباب صحية أخرى غير الحمل. لذلك يجب أن تنظر النساء إلى هذه الأعراض على أنها علامات أولية تستدعي مراجعة عيادة طبيب النسائية، وإليك أهم هذه الأعراض:

  • نزول الإفرازات المهبلية بكمية أكبر من المعتاد.
  • الوهن العام دون سبب معروف.
  • نزول دم بني اللون.
  • الغثيان في الصباح.
  • كثرة التبول.
  • الدوار.

طريقة ابن سينا لمعرفة الحمل بالخاتم

تبدو طريقة ابن سينا لمعرفة الحمل بالخاتم غريبة بعض الشيء في هذه الأيام ولكنها كانت آنذاك حلاً مثالياً للتخلص من القلق والانتظار لأشهر طويلة حتى يصبح الحمل واضحاً عبر بروز البطن وبدء شعور المرأة بحركة الجنين في الرحم. ويرجع السبب في ذلك إلى غياب جميع الطرق العلمية السريعة.

وبناء على ذلك وجد ابن سينا طريقة فعالة -حسب اعتقاد القدماء- للكشف عن حدوث الحمل باستخدام خاتم ذهب وخيط طويل. ويمكن تجربتها من خلال وضع خاتم ذهب في خيط، ثم إمساك الخيط باليد اليمنى مع وضع الخاتم من الجهة اليسرى. وبعد ذلك ينبغي ملاحظة حركة الخاتم لأن حركته الأفقية دليل على وجود جنين في الرحم، بينما الحركة العمودية هي إشارة على فشل الحمل.

اقرأ أيضاً: معرفة نوع الجنين بالملح وطرق طبيعية ومنزلية مختلفة

طرق كشف الحمل عند القدماء

عادت معظم الطرق القديمة للكشف عن الحمل إلى الواجهة مرة أخرى بالرغم من وجود اختبارات وفحوصات علمية دقيقة ومضمونة النتائج أيضاً. على أي حال هذه لمحة سريعة عن أكثر الطرق شيوعاً عند القدماء:

  • طريقة القمح: ذاع صيت اختبار القمح والشعير في زمن الفراعنة. وتعتمد هذه الطريقة على إضافة بول المرأة على بذور القمح لأيام متتالية. ثم الانتظار بضعة أيام لمعرفة النتيجة حيث يشير نمو القمح إلى حدوث الحمل.
  • طريقة البصل: تتميز طريقة البصل بالغرابة حيث تلجأ إلى إدخال بصلة في المهبل طوال الليل حتى طلوع الشمس. فإذا كانت أنفاس المرأة غنية برائحة البصل فهي حامل بالتأكيد.
  • طريقة المفتاح: يعتمد هذا الاختبار على إضافة مفتاح مصنوع من المعدن إلى وعاء مليء ببول المرأة لـ 5 ساعات تقريباً. وبعد ذلك يُزال البول والمفتاح وفي حال وجود أثر معدني في القاع فالمرأة حامل.

صفات بول الحامل عند ابن سينا

يشير ابن سينا في كتبه الطبية إلى وجود بعض صفات البول الدالة على وجود الحمل التي تختلف عن الحالة الطبيعية. وبناء على ما ذكره ابن سينا، حاولت معظم النساء قديماً أن تلاحظ تلك الصفات في البول عند الشك بوجود الحمل. ومن أبرزها صفاء البول، وميل لونه إلى لون ماء الحمّص، وتقطعه في أثناء النزول، وملاحظة بعض الزرقة في بداية الحمل.

في الختام يمكن القول: إن جميع الطرق التقليدية في الكشف عن الحمل ينقصها الدليل العلمي. لذلك تعدّ وسيلة غير آمنة ولا بد من استبدالها بالطرق الحديثة القائمة على الفحوصات والاختبارات تحت إشراف طبيب أخصائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى