7 نصائح لتنحيف وشدّ شكل البطن بعد الولادة الطبيعية

 7 نصائح لتنحيف شكل البطن بعد الولادة الطبيعية

إذا كنتِ تقرأين هذا المقال فيسعدني أن أقول لكِ مبروك قد رزقتِ بطفل جميل، وأتمنى أن تكوني حظيتِ بولادة طبيعية سهلة، ولكن كل شيء جميل يستحق المعاناة قليلاً أليس كذلك؟. وإذا كنتِ تتسائلين كيف ومتى يرجع البطن بعد الولادة الطبيعية؟. لا تخافي عزيزتي يمكنك إرجاع شكل بطنك الطبيعي وأفضل من ذي قبل في أسرع وقت ممكن باتباعك 7 نصائح لتنحيف شكل البطن بعد الولادة الطبيعية.

من الطبيعي في فترة الحمل عند أي امرأة أن يزداد وزنها كثيراً وتحتبس المياه في جسمها، ومع اختلاف الهرمونات في الجسم وزيادة كميات الطعام. وبالتالي يتأثر شكل الجسم بوجه عام وشكل البطن بوجه خاص. وهذا ما سيكون موضوعنا اليوم وسنتحدث عن أغلب النصائح التي تساعد على تنحيف منطقة البطن في أسرع وقت ممكن. اليوم في موقع أنتي ليدي سوف نحصر عددا من النصائح القيمة التي ستساعدك على التحسن جسدياً ونفسياً وحل مشكلة شد البطن بعد الولادة الطبيعية.

 7 نصائح لتنحيف شكل البطن بعد الولادة الطبيعية

1.العمليات الجراحية:

 7 نصائح لتنحيف شكل البطن بعد الولادة الطبيعية
7 نصائح لتنحيف شكل البطن بعد الولادة الطبيعية
  •  تلجأ العديد من النساء دوماً إلى الحلول السريعة والفعالة. فتتجه إلى ما يسمى بعمليات تجميلية لشد البطن بعد الولادة الطبيعية مع الولادة أو ما يعرف أيضاً بشفط الدهون (لتضربن عصفورين بنفس الحجر)، لاعتقاد أغلبهن أن تلك العملية الجراحية فعالة في التخلص من دهون منطقة البطن وبالتالي إزالة الكرش بعد الولادة الطبيعية.
  • وفي الحقيقة إن اللجوء لعمليات تجميل شد البطن سريعة وفعالة. لكن العديد من الأطباء يرفضون تنفيذها أثناء الولادة وينصحون بأن تتم بعد فترة. لكي تتم بالصورة السليمة حيث إن البطن بعد الولادة مازالت مشدودة بعض الشيء من تأثير الحمل. فلا يتم شد البطن في العملية على أقصى درجة. وينصح الأطباء بأنه يجب إجراء عملية شد البطن بعد مرور 6 شهور أو عام بعد الولادة الطبيعية.
  • كما يأتي السبب الثالث والأهم. حيث إن المرأة تحتاج لفترة نقاهة بعد عملية شد البطن وتصل تلك المدة إلى أسبوعين تقريباً. وفي نفس الوقت هي تحتاج إلى الراحة بعد الولادة. كما تحتاج إلى رعاية طفلها وإرضاع الطفل بالرضاعة الطبيعية. وبالتالي فهي تحتاج إلى محاذير في طريقة الجلوس والمشي وهذا سوف يؤثر على عملية اعتنائها بطفلها بشكل جيد. فعزف الأطباء عن ذلك.

2.ربط البطن بعد الولادة الطبيعية:

  • على صعيد آخر هناك بعض النساء ممن تفضل الطرق التقليدية السائدة التي توارثتها عن الأمهات واعتدنَ عليها لتنحيف شكل البطن بعد الولادة الطبيعية. وبالتالي تلجأنَ إلى ربط البطن عن طريق لفها بمشد أو قطعة من القماش القطنية بعد الولادة الطبيعية لتقليل حجمها.
  • تلك الطريقة التي توارثتها الأجيال يمكن أن تكون صحيحة ولكن بنسبة قليلة جداً. ويعتبرها بعض المتخصصون أنها طريقة مؤقتة لشد البطن وإرجاعها إلى شكلها الطبيعي. حيث يقوم المشد بشد ترهلات عضلات البطن وإرجاع الأمعاء مرة أخرى إلى مكانها الطبيعي. فيتحكم المشد الطبي في عضلة جدار البطن. فتظهر أن البطن أصبحت أصغر بعد الولادة ولكن هل في حقيقة الأمر أنها كذلك؟.
  • للأسف أكّد اغلب الأطباء أن تلك الطريقة هي مؤقتة لا تفيد إلا في تحسين نفسية المرأة بعد الولادة حتى لا ترى شكل بطنها المتمدد. كما وضح الأطباء أنه قد يكون ارتداء المشد لفترة طويلة يساعد على ارتخاء عضلة البطن ويأتي بنتيجة عكسية تماماً وهي ضعف العضلة مما يؤدي إلى الترهلات.
  • وبالتالي يمكننا أن نطرح بعض الأسئلة الهامة وهي متى يتم ربط البطن بعد الولادة الطبيعية؟. والإجابة هي يمكنكِ ربط البطن بعد الساعة الأولى للولادة فلا بأس بذلك.
  • ما مدة ربط البطن بعد الولادة الطبيعية؟. لا يمكن الجزم أن هناك مدة محددة لارتداء الحزام أو ربط البطن. حيث يمكنك ارتداء الحزام طول اليوم كما تشائين حتى يتم شد البطن وإخفاء الترهلات وتظهر نتائج مرضية لكِ.
  • يمكنك انتزاع الحزام عند النوم فلا داعي لارتدائه أثناء النوم أيضاً.  لتنعمي بقليل من الاسترخاء والراحة. يمكنك الاستيعاض عن الحزام بـالنوم على البطن بعد الولادة الطبيعية، فلا مانع من ذلك.

3.التمارين الرياضية بعد الولادة الطبيعية:

  • كل النساء تأمل في جسد رشيق ومتناسق بعد الولادة ولا عيب في ذلك، ولكن يجب علينا الاجتهاد وممارسة الرياضة لحرق السعرات الحرارية المتسببة في تراكم الدهون في منطقة البطن. ونجد أن هناك الكثير من التمارين الرياضية التي تساعد على شد عضلات البطن وتقضي على مشكلة الترهل بشكل كبير وفعال ويمكنكِ ممارستها بأمان بعد مرور 6 أسابيع من الولادة.
  • كما نجد أن الاهتمام بالرياضة عموما يؤثر بالإيجاب على الصحة الجسدية، النفسية والثقة بالنفس في مرحلة ما بعد الولادة كما تساعد الرياضة في الحد من (اكتئاب ما بعد الولادة)، حيث يقوم الجسم بإفراز مادة (الأندروفين) المسؤولة عن زيادة الشعور بالصحة الجيدة، ويمكننا حصر بعض التمارين الرياضية اللازمة لشد البطن بعد الولادة وهي تتمثل في:
  • تمارين عضلات البطن وسنركز على تمرين عضلة البطن السفلية.
  • تمارين الخصر (تمرين التويست).
  • الجري والركض (تمارين الكارديو).
  • تمارين السباحة. 

4.تمارين شفط البطن باستمرار بعد الولادة الطبيعية:

  • هل يمكن أن يكون تمرين شفط البطن البسيط قادرا على تصغير حجم البطن بعد الولادة الطبيعية؟. بالطبع نعم عزيزتي، أكد بعض الأطباء أن عملية شد عضلات البطن اليومي يمكن أن تكون فعالة في شد البطن حتى أكثر من طريقة ربط البطن بعد الولادة الطبيعية.
  • حيث إن تلك التمارين تعتبر نوعا من أنواع الرياضة البسيطة والتي تتمثل في تنشيط عضلة البطن المسؤولة عن ترهل وازدياد حجمها.
  • كل ما عليكِ فعله هو أن تقومي بشفط بطنك باستمرار طوال الوقت وفي أي وضع، حتى أثناء الرضاعة فهي فعالة جدا وستجنين ثمارها.

5.الرضاعة الطبيعية:

  • هل كنتِ تعتقدين في يوم من الأيام أن الرضاعة الطبيعية يمكنها أن تساهم في شد البطن؟ أحب أن أؤكد لكِ الإجابة وهي نعم، إنك لست تتوهمين فهي ليست خرافة كما يظن البعض، حيث أكد بعض الأطباء بأن الرضاعة الطبيعية تساعد على شد ترهلات البطن وتساعد على تحفيز انقباضات الرحم بشكل أسرع عند النساء اللواتي تقمن بالإرضاع الطبيعي عن التي تتوقف عن الرضاعة الطبيعية، وبالتالي إدخال البطن بشكل أسرع.
  • هل النساء اللواتي لا يُرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية لا ترجع بطونهن كما كانت؟ بالطبع سترجع كما كانت من قبل ولكن ببطء عن تلك التي تقوم بالرضاعة الطبيعية.
  • كما أن الرضاعة الطبيعية تساعد على زيادة  نسبة الحرق وكأنها نوع من أنواع الرياضة التي تساعد على التخسيس وبالتالي نجدها تساعد على إزاله دهون البطن بشكل غير مباشر.

6.حزام البطن بعد الولادة الطبيعية:

 7 نصائح لتنحيف شكل البطن بعد الولادة الطبيعية
7 نصائح لتنحيف شكل البطن بعد الولادة الطبيعية
  • تنصح الغالبية العظمى من الأطباء بالحزام المخصص لعلاج الظهر وارتدائه لحل مشكلة ترهل البطن بعد الولادة، وتم وضع أسس لشراء هذا الحزام وهي كالآتي:
  • يجب أن يكون الحزام مصنوعا من مادة قطنية تتشرب العرق، وإذا لم يتوفر يمكن وضع قطعة قماش قطنية قبل ارتداء الحزام.
  •  أن يكون الحزام بلاصق ويمكن تعديل مقاسه ولا يحبذ أن تكون مادته من القماش المطاط (الاسترتش) الذي يشد البطن بشكل مبالغ فيه حيث تشعر المرأة بالتعب في الظهر وضيق التنفس والشعور بالثقل الدائم.
  •  اختاري حزام الظهر الذي يحتوي على دعامة.
  •  ونجد فائدة حزام الظهر الذي سوف نستخدمه لشد البطن أنه هائل في حل محل عضلة البطن التي وظيفتها أن لا تسمح بتمدد العضلات للخارج فينتج الترهل. لأن عضلات البطن اتخذت وضع التمدد طيلة الـ 9 أشهر أثناء فترة الحمل الكاملة، و ذلك الحزام يساعد على عدم تمدد العضلات كما كانت فيحد من ترهل البطن ويقوم بشدها.
  • كما أن الحزام يساعد على فرد الظهر وبالتالي شد الجسم، والمترتب عليه شد عضلة جدار المعدة وإجبارها على الالتصاق بالامعاء. فتشعر المرأة بضغط نسبي وبسيط في المعدة وهذا الضغط يؤدي إلى تقلص حجم المعدة وبالتالي الإحساس بالشبع والامتلاء عند تناول الوجبات. ومن ثم تتعود المعدة على مقدار قليل من الطعام فيؤدي ذلك الاعتياد بطريقة غير مباشرة إلى تصغير حجم المعدة وبالتالي تصغير وشد البطن.
  • أما بالنسبة لكيفية ارتداء حزام البطن فنجد أنه مكون من جانبين يرجى وضع الجانب الأكبر ناحية الأمام (البطن) والجانب الصغير في الخلف (الظهر). وهذا لأننا نحتاج لدعامة في المنطقة ما فوق السرة وأسفلها (منطقة الترهل) التي نريد شدها. كما يمكن أيضاً  للمرأة التي قامت بالولادة القيصرية أن ترتدي ذلك الحزام بنفس الطريقة ولكن مع مراعاة ترك منطقة الجرح والبدء من أعلاها.

7.الوجبات الصحية أثناء وبعد الولادة الطبيعية

  • أمر لابد منه أن تحصلي على طعام متوازن وصحي خال من الدهون طيلة فترة الحمل إلى ما بعد الولادة. ومن ثم أثناء مرحلة الرضاعة الطبيعية فدورك العظيم لم ينتهي بعد وصحتك وصحة طفلك مسؤولية على عاتقك.
  • كما أنه لِكَيْ تحصلي على بطن مشدودة يجب عليكِ أن تقللي من كمية الطعام وتتبعي حمية غذائية للحصول على نسب طعام أقل مما كنتِ معتادة عليها أثناء فترة الحمل. (استشيري الطبيب لوضع حمية غذائية أثناء الرضاعة).

وفي النهاية وبعد أن اتممنا ال 7 نصائح لتنحيف شكل البطن بعد الولادة الطبيعية. أتمنى أن تحظي بوقت ممتع في تنفيذها.

اقرأب أيضاً عن:  افضل مرهم لعلاج فطريات المهبل وفوائده وطريقة استخدامه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى