شكل إفرازات الحمل قبل الدورة بالصور ومتى تنزل إفرازات الحمل قبل الدورة

يعتبر الحمل من الأحداث المهمة جدا في حياة المرأة وتسعى جميع النساء دائما لمعرفة كل ما يخص الحمل والجنين مما يثير الكثير من تساؤلاتها مثل: أريد أن أعرف شكل إفرازات الحمل قبل الدورة بالصور. ومتى تبدأ إفرازات الحمل في النزول وغيرها من الأسئلة التي سنحاول الإجابة عنها من خلال هذا المقال. 

والحقيقة أن إفرازات المهبل كثيرة ومختلفة في الألوان والسُمك. كما أنها تشير إلى عدة دلالات تجعل الأمور تختلط على النساء. ولهذا عزيزتي سوف نحاول شرح كل ذلك بالتفصيل.

شكل إفرازات الحمل قبل الدورة بالصور

عزيزتي في حالة إذا كنتِ تبحثين عن شكل إفرازات الحمل قبل الدورة بالصور فسوف نقوم بشرح ذلك لكِ.

حيث أنه من العلامات المبكرة لحدوث الحمل هو ظهور الإفرازات الكثيرة قبل موعد حدوث الدورة الشهرية. ومن الطبيعي والمعروف أن جسم ومهبل الأنثى يخرج أنواع وأشكال مختلفة من الإفرازات. ولكن عند حدوث الحمل يمكن ملاحظة زيادة في كمية الإفرازات بشكل واضح جدا. وكثيرا ما يصعب الأمر على النساء في التفريق بين إفرازات الحمل وإلافرازات الطبيعية. لهذا عزيزتي يمكنك التفريق وتمييز شكل إفرازات الحمل قبل الدورة عن طريق تحسس سمك الإفرازات. حيث أن إفرازات الدورة الطبيعية تكون بيضاء اللون أو شفافة ولكنها ذات سمك قليل. في حين تكون إفرازات الحمل أكثر سمكا من الإفرازات الطبيعية بالرغم من أنها قد تكون شفافة أيضا أو بيضاء اللون. كما يظهر أسفل في الصورة كما تحتوي على نسبة ملحوظة من اللزوجة. 

متى تنزل إفرازات الحمل قبل الدورة

بعد أن أوضحنا شكل إفرازات الحمل قبل الدورة بالصور يأتي سؤال آخر الآن وهو متى تبدأ إفرازات الحمل قبل الدورة في الظهور. والحقيقة أن الأبحاث أثبتت أن إفرازات الحمل التي تظهر قبل الدورة كعلامة مبكرة للحمل تبدأ في الظهور قبل الموعد المعتاد لحدوث نزيف الدورة الشهرية مباشرة. أي قبل الموعد المنتظر لنزول دم الحيض بيوم أو اثنين على الأكثر. ويمكن الحسم في الفرق بين إفرازات الحمل وإفرازات الدورة الشهرية التي تحدث بشكل طبيعي عن طريق انقطاع الدورة الشهرية. حيث عندما تحدث الإفرازات مع عدم حدوث النزيف في الوقت المنتظر يمكنك التأكد من حدوث الحمل.

كما يمكن التأكد أيضا عن طريق متابعة حدوث الأعراض المصاحبة لحدوث الحمل. و من هذه الأعراض التعب الشديد، والغثيان المستمر، والشعور بالألم في الثدي، بالإضافة إلى الرغبة المستمرة في التبول. كل هذه الأعراض يمكن من خلالها التنبؤ بحدوث الحمل حتى تتمكني من إجراء فحص الدم الطبي للتأكد من حدوث حملك.

شكل الإفرازات بعد التبويض بالصور

يمر جسم الأنثى بالعديد من التغيرات باختلاف المرحلة التي تمر بها مثل الدورة الشهرية وانطلاق البويضة من إحدى المبيضين وغيرها من المراحل المتعلقة بحدوث الحمل والتخصيب.

ويكون لكل مرحلة إفرازات خاصة بها وتميزها. وكثيرا ما تتساءل النساء عن شكل الإفرازات الخاصة بكل مرحلة. لتتمكن من متابعة فرص التخصيب وغيرها من الأمور الخاصة بالحمل. ومن هذه الإفرازات هي الإفرازات التي يخرجها مهبل الأنثى بعد مروره بمرحلة التبويض.

وعلى عكس ما ذكرنا في إجابة سؤال ما هي شكل إفرازات الحمل قبل الدورة بالصور أن المهبل يفرز كميات كبيرة من المخاط. فإنه بعد حدوث التبويض تقل نسبة الإفرازات بشكل ملحوظ. حيث يقل المخاط الذي ينتجه عنق الرحم عن كميته الطبيعية قبل التبويض. ولكنه لا ينقطع تماما حتى لا يتعرض المهبل لحدوث الجفاف الذي ينتج عنه مشاكل وآلام للأنثى.

كمان تكون النسبة من المخاط التي يفرزها عنق الرحم بعد حدوث التبويض ذات لون داكن قليلا عن إفرازات قبل التبويض. بالإضافة لذلك تكون إفرازات بعد التبويض بيضاء سميكة لدرجة تشبه الصمغ كما تظهر في الصورة.

وتبدأ هذه الإفرازات والمخاط في الظهور بعد حدوث التبويض بيوم أو يومين على الأكثر. وذلك نتيجة للزيادة في إفراز هرمون البروجسترون في الدم.

شكل الإفرازات بعد تلقيح البويضة بالصور

كما ذكرنا سابقا أن إفرازات جسم الأنثى تختلف باختلاف المرحلة التي تمر بها. وقد أوضحنا شكل إفرازات الحمل قبل الدورة بالصور. وأوضحنا أيضا شكل الإفرازات التي تحدث بعد التبويض. والآن سوف نقوم بتوضيح شكل الإفرازات التي ينتجها المهبل بعد تلقيح البويضة وحدوث الحمل.

عندما يقوم الحيوان المنوي بالوصول إلى البويضة وتخصيبها ثم تنغرس البويضة المخصبة في الرحم تبدأ مرحلة الحمل التي تكون ذات إفرازات مميزة.

وتكون إفرازات الحمل سميكة بشكل ملحوظ عن الإفرازات الطبيعية. كما يكون الإفراز ذات لون أبيض، أو شفافة غالبا كما يظهر في الصورة رقم 1. أو لون أصفر كما يظهر في الصورة رقم 2. وقليلا ما تعاني بعض النساء من الإفرازات المحتوية على بقع من الدم. وينتج هذا الدم من انغراس البويضة المخصبة في رحم الأم. وتظهر إفرازات ما بعد تلقيح البويضة بعد مرور حوالي ستة أيام حتى مرور اثنا عشر يوما. كما تستمر هذه الإفرازات بشكل ملحوظ طوال فترة الحمل بسبب التقلبات التي تحدث في الهرمونات.

يمكن استخدام تتبع حدوث إفرازات ما بعد التبويض في تحديد الفرص المحتملة لحدوث الحمل.

هل الإفرازات قبل الدورة تدل على الحمل؟

عزيزتي إذا كنت تتساءلين عن إفرازات ما قبل الدورة وعلاقتها بحدوث الحمل فيمكننا الإجابة بتأكيد الحمل في حالة انقطاع دورتك. وتكون الإفرازات المبكرة التي تشير لحدوث الحمل في صورة بيضاء تشبه الحليب وهذا هو الأكثر شيوعا. كما يمكن أن تظهر في اللون الأصفر الباهت وفي بعض النساء يمكن أن تلاحظ اختلاط الإفرازات ببقع من الدم. ومهما تختلف لون الإفرازات المبكرة في الحمل فإن الأمر الذي يجمع بينهم هو تكون بكميات كبيرة وبكثافة عن كمية الإفراز الطبيعية. لذلك عزيزتي إذا كانت تراودك الشكوك نحو حدوث الحمل نتيجة ملاحظة زيادة في كمية الإفرازات يمكن الحسم في ذلك عن طريق الدورة الشهرية الفائتة بالإضافة إلى إجراء فحص الدم.

ولكن في حالة الإفرازات الغير طبيعية مثل الإفرازات الخضراء أو الإفرازات الصفراء الداكنة يجب إخبار طبيبك.

تجربتي الشخصية مع إفرازات الحمل قبل الدورة وشكل إفرازات الحمل قبل الدورة بالصور

لاشك أن إفرازات الحمل قبل الدورة أمر قامت بملاحظته نسبة كبيرة من النساء فهو أمر شائع الحدوث. ولقد كان لدي تجربة شخصية مع إفرازت الحمل قبل الدورة. حيث لاحظت وجود كميات كبيرة من الإفرازات البيضاء قبل موعد الدورة الشهرية. وكانت هذه الإفرازات بكمية غير معتادة وهذا هو ما جعلني التفت للأمر. وقمت بالبحث عن شكل إفرازات الحمل قبل الدورة بالصور. ثم في موعد الدورة الشهرية المعتاد لم يحدث نزيف الدورة وكان الأمر مثير لحيرتي كثيرا. لذلك أخبرت طبيبي الشخصي وقام بإجراء الفحص وأكد لي حدوث الحمل. وقد أخبرتني العديد من الصديقات بتجربتهن أيضا مع إفرازات الحمل قبل الدورة وثبوت حدوث الحمل بعد ذلك.

اقرأ أيضا:أعراض الحمل على المهبل ومعرفة الحمل عن طريق فتحة المهبل

إفرازات تدل على عدم الحمل بالصور

بعد أن أجبنا سابقا بالتفصيل عن سؤال شكل إفرازات الحمل قبل الدورة بالصور. سوف نقوم بإخبارك عن إفرازات تدل على عدم حدوث الحمل أيضا.

فكما تظهر إفرازات قبل موعد الدورة الشهرية لتدل على حدوث الحمل. تظهر أيضا إفرازات أخرى قبل الدورة الشهرية لتخبر المرأة بعدم حدوث تخصيب لأي بويضة وعدم حدوث الحمل. وبالطبع تختلف هذه الإفرازات في اللون والشكل وغيرها ويمكن تمييزها.

ومن هذه الإفرازات ما يلي:

أولا: إفرازات بيضاء مصفرة

  • يمكن أن يمر جسم الأنثى بمرحلة تعرف باسم مرحلة الأصفرية. 
  • تتميز هذه المرحلة بخروج إفرازات بيضاء يشوبها اللون الأصفر الباهت.
  • وتكون هذه الإفرازات محتوية على خلايا وسوائل معينة تساعد في المحافظة على نسيج المهبل. بحيث تكون هذه الخلايا مفيدة لصحة المهبل وتساعد في الحفاظ عليه في صورة رطبة.
  • والسبب الأساسي لإفراز هذه الإفرازات البيضاء المصفرة هي زيادة في إفراز الجسم لهرمون الاستروجين وهرمون البروجسترون.
  • ويكون لكل من الهرمونين وظيفة محددة بحيث يقوم هرمون الاستروجين بزيادة في سمك ولزوجة هذه الإفرازات.
  • في حين يقوم هرمون البروجسترون بجعل الإفرازات البيضاء تبدو باللون الأصفر الباهت بسبب احتوائها على خلايا صحية.
  • ويقوم منظمو الصحة والمشرفون على تنظيم الأسرة باستخدام إفرازات المهبل البيضاء المصفرة لمتابعة نسب الخصوبة المحتملة.

ثانيا: إفرازات ذات اللون الأصفر

  • في إحدى البحوث العلمية المنشورة في صحف عالمية ومعتمدة من جامعات مرموقة تم إثبات أن الإفرازات الصفراء أمر شائع جدا بين جميع النساء.
  • وتم التوصل إلى أن هذه الإفرازات الصفراء التي تظهر قبل حدوث الدورة الشهرية تنتج من زيادة المخاط الذي يفرزه عنق الرحم.
  • بحيث يختلط مخاط عنق الرحم مع بعض قطرات من دم الدورة الشهرية فتنتج الإفرازات باللون الأصفر.
  • لذلك عزيزتي يمكنك الاعتماد على الإفرازات الصفراء قبل الدورة الشهرية للتأكد من عدم حدوث الحمل.

ثالثا: الإفرازات البيضاء الكريمية

  • يمكنك ملاحظة الإفرازات البيضاء ذات الملمس الكريمي قبل موعد الدورة الشهرية.
  • وغالبا ما تحدث هذه الإفرازات البيضاء الكريمية قبل حدوث عملية التبويض. 

كيف أستطيع التفريق بين إفرازات الحمل وإفرازت الدورة

كثيرا ما يختلط الأمر على النساء ولا تستطيع التفريق بين إفرازات الحمل وإفرازات الدورة الشهرية. وتسعى دائما للحصول على فروقات واضحة بينهما تسهل عليها متابعة حالة جسدها.

ولهذا عزيزتي سوف نحاول توضيح الفرق بينهما من أجل تسهيل الأمر عليك.

أولا: إفرازات الدورة الشهرية

  • الإفرازات البيضاء المصفرة والتي تعتبر علامة مؤكدة لاقتراب حدوث الدورة الشهرية. وغالبا ما تنتج هذه الإفرازات بسبب تغير نسبة هرمون البروجسترون وهرمون الاستروجين في الجسم.
  • الإفرازات الصفراء الداكنة هي أمر شائع الحدوث أيضا عند عدد كبير من النساء قبل حدوث نزيف الدورة الشهرية.
  • الإفرازات الصفراء الداكنة والمختلطة بقطرات الدم أمرا يمكن استخدامه للتأكد من اقتراب الحيض. ولا داعي للشعور بالقلق تجاه هذه الإفرازات.
  • الإفرازات ذات اللون البني التي تحدث أولاََ ثم يأتي بعدها نزيف الدورة الشهرية.
  • الإفرازات الوردية أيضا قد تسبق حدوث نزيف الدورة الشهرية.

ثانيا: إفرازات الحمل

  • الإفرازات البيضاء الكريمية هو إفراز يحدث بين نسبة كبيرة جدا من النساء. وغالبا ما يبدأ ظهورها في الأسابيع الأولى من الحمل ثم تتوقف هذه الإفرازات بعد ذلك.
  • حدوث الإفرازات البنية مع انقطاع نزيف الدورة الشهرية يعتبر من الإفرازات الشائعة أيضا.
  • الإفرازات الوردية التي تحدث مع انقطاع الدورة الشهرية أيضا علامة من علامات حدوث الحمل.

عزيزتي في حالة اختلاط الأمور عليك بين الإفرازات البنية والإفرازات الوردية. فإنه يمكن التفريق فقط عن طريق نزيف الدورة الشهرية أو عن طريق إجراء اختبار فحص الدم.

وبهذا نكون أوضحنا بالتفصيل شكل إفرازات الحمل قبل الدورة بالصور والإفرازات التي تدل على الدورة.

اقرأ أيضا:كيف أعرف أني حامل عن طريق البطن وما علاقة نبض البطن بالحمل؟

الإفرازات الخضراء المهبلية أثناء الحمل

دائما ما تكون الإفرازات المهبلية ذات لون طبيعي ومعروف. مثل اللون الأبيض، أو اللون الأبيض المصفر، أو اللون الأصفر، أو حتى الإفرازات الشفافة. وغالبا ما تكون جميعها إفرازات صحية تحدث بشكل طبيعي، أو إفرازات لها دلالات معينة. كما ذكرنا في إجابة شكل إفرازات الحمل قبل الدورة بالصور. ولكن في بعض الحالات تلاحظ النساء ظهور إفرازات مهبلية خضراء. وفي هذه الحالة يجب الانتباه جيدا حيث تشير الإفرازات الخضراء إلى حالة مرضية أو حدوث عدوى. كما يجب استشارة الطبيب فورا خاصة في حالة ظهور الإفرازات الخضراء في فترة الحمل. حيث أنه من الممكن أن تؤثر العدوى على الحمل وصحة جنينك.

ومن أنواع العدوى التي يمكن أن تسبب ظهور الإفرازات المهبلية الخضراء ما يلي:

أولا:عدوى الكلاميديا

تؤدي عدوى الكلاميديا التي تصيب المهبل إلى إفرازات خضراء ملحوظة. وتتمثل خطورة عدوى الكلاميديا على الحمل في أنها قد تتسبب في حدوث الولادة المبكرة. وينتج عن ذلك ولادة الطفل في وزن قليل جدا أو قبل اكتمال نموه. ويمكن أيضا أن تتسبب عدوى الكلاميديا في ولادة جنين مصاب الالتهاب الرئوي أو الإصابة بالرمد الوليدي.

ثانيا: عدوى السيلان

عدوى السيلان هي عدوى مهبلية خطيرة جدا تؤثر بشكل سيء على صحة الجنين خاصة في حالة عدم علاجها. حيث يجب علاجها قبل حدوث الولادة لمنع انتقالها إلى الجنين أثناء الولادة. لأنه في حالة انتقال عدوى السيلان إلى الجنين أثناء الولادة فإنها سوف تتسبب له في إعاقات كثيرة متعلقة بنموه.

ومن الأمراض التي تسببها عدوى السيلان هي الإصابة بفقدان البصر، أو التهاب المفاصل. كما يمكن أن تتسبب في الإصابة بالتهاب في الدم، أو حدوث تقرحات في الرأس.

ثالثا: عدوى داء المشعرات

تعتبر عدوى داء المشعرات من أنواع العدوى الخطيرة أيضا والتي تشبه إلى حد كبير عدوى السيلان. حيث يمكن أن تتسبب في حدوث الولادة المبكرة قبل اكتمال نمو جنينك. كما يمكن أن تؤثر على الصحة العامة للطفل حديث الولادة عند انتقالها إليه.

طريقة علاج عدوى المهبل

من المعروف أن حدوث الحمل دائما ما يتطلب امتناع الأم الحامل عن تناول أدوية كثيرة من أجل الحفاظ على الحمل.

كما يجب أن تمتنع عن تناول أدوية من بدون استشارة الطبيب حيث يمكن أن يمثل أحد الأدوية خطرا على الجنين. ولكن في بعض الحالات تصاب الأم ببعض أنواع من العدوى تتطلب أدوية للقضاء عليها. وأشهر وأضمن طرق العلاج التي يوصي بها الأطباء هي العلاجات الموضعية و الغسولات المهبلية المطهرة. حيث لا تنتقل هذه العلاجات إلى الجنين كما هو الحال في العلاجات التي تؤخذ عن طريق الفم.

ومن العلاجات الموضعية هي الكريمات واللبوس. ويعتمد العلاج الذي يوصي به الطبيب على طبيعة الحالة المرضية. حيث أنه في بعض الحالات تكون العدوى غير منتشرة بشكل كبير وتكون في بدايتها. لهذا يوصي الطبيب باستخدام غسولات مهبلية مطهرة تحتوي على زيوت لها خصائص علاجية. ومن هذه الزيوت التي تحتوي على مواد مضادة للفطريات هو زيت الكاموميل أو زيت الكراوية مثلا. أما في حالة انتشار العدوى بشكل أكبر يوصي الطبيب باستخدام أحد الكريمات الموضعية المضادة للعدوى. كما يمكن أن يوصي بأحد أنواع اللبوس المهبلي.

الخلاصة

حاولنا من خلال هذا المقال الإجابة عن بعض تساؤلات النساء نحو الحمل مثل شكل إفرازات الحمل قبل الدورة بالصور. وشكل الإفرازات بعد التلقيح بالصور أيضا وغيرها من الأسئلة المهمة.

المصادر

mayoclinic.org

healthline.com

always.co.uk

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى