أفضل طريقة لعمل سكراب السكر في المنزل ونصائح مهمة لتجنب أضراره

الطريقة الصحيحة لعمل سكراب السكر في المنزل

يقدم لكِ موقعنا (انتي ليدي) الطريقة الصحيحة لعمل سكراب السكر في المنزل والكثير من النصائح لتجنب أضراره، حيث يعد تقشير البشرة من الأمور المهمة التي يجب على كل سيدة أن تحرص على وضعه ضمن روتينها الخاص للعناية بصحة ونضارة بشرتها.

هناك نوعان من أنواع تقشير البشرة أحدهما التقشير الكيميائي، ويكون باستخدام أحماض عضوية معينة تسمى أحيانًا “بأحماض الفواكه” مثل: حمض السالسيلك وحمض الجليكوليك وحمض اللاكتيك، أما النوع الآخر من التقشير فهو التقشير الفيزيائي الذي يعتمد بشكلٍ رئيسٍ على حركات اليد، وذلك لإزالة طبقة خلايا الجلد الميتة والمتراكمة على سطح البشرة، وعادةً ما يتم هذا الإجراء باستخدام مواد حبيبيّة، لعل أشهرها سكراب السكر الذي سنتناول شرحه بالتفصيل في مقالنا، فتابعوا القراءة.

طريقة عمل سكراب للجسم بالسكر

قبل أن نشرح لكِ عزيزتي حواء الطريقة الصحيحة لعمل سكراب للجسم بالسكر، عليكِ أن تعرفي أولًا أنّ خلايا الجلد تقوم بتجديد نفسها بنفسها وإنتاج خلايا حية جديدة كلّ شهرٍ تقريبًا، فتعمل الخلايا الجديدة على طرح الخلايا القديمة التي أصبحت ميتة وإخراجها إلى سطح البشرة، مما يؤدي إلى تراكمها وانحباس بعضها داخل مسام الجلد، فتعيق بذلك عملية التخلص من الدهون الزائدة، مما يؤدي إلى ظهور الحبوب والرؤوس السوداء بالبشرة، وظهور البقع والتصبغات على الجلد والعديد من المشاكل الأخرى، لذلك كان لا بدّ من استخدام مقشر للجسم بالسكر؛ لأنه الأشهر والأكثر أمانًا من بين أنواع أخرى عديدة من المقشرات.

طريقة تقشير الجسم بالسكر

  • في البداية عليكِ الاستحمام جيدًا بالماء الفاتر من أجل تفتيح مسام الجلد، ولكي يسهل إخراج الرواسب والدهون الزائدة منها.
  • من الأفضل أثناء الاستحمام استخدام لوفة خشنةً بعض الشيء، لكن تجنبي استخدام الأنواع شديدة الخشونة؛ لأنها قد تؤذي بشرتك وتسبب لها التهيج والالتهاب.
  • كذلك يجب عليكِ الفرك بلطفٍ مع استعمال نوع غسولٍ جيدٍ للجسم ولا يحتوي على مواد كيميائية مضرة بالجلد.
  • خاصةً تلك الأنواع التي تحتوي على مواد عطرية شديدة النفاذية؛ لأنّ هذا دليل على احتوائها على نسبة عالية من المركبات الكيميائية.
  • اتركي جسمك يجف جيدًا بعد الاستحمام وقبل وضع سكراب السكر للوجه أو للجسم، ثم قومي بعمل أيّ وصفة من وصفات التقشير بالسكر التي سنعرفكِ إياها في السطور القادمة.
  • من المهم عند وضع الخلطة على جسمك ألا يكون الجسم مازال مبتلًا بالماء؛ لأنّ الماء سيجعل السكر يذوب ولن يكون قادرًا على إزالة طبقات الجلد الميت.
  • بعدها تبدئين بأخذ كمية قليلة من الخلطة على راحة يدك، وادعكي بها جسمك جيدًا في حركات دائريةٍ من أسفل الجسم إلى أعلاه مع شده في اتجاه معاكسٍ لاتجاه الجاذبية الأرضية.
  • استمري بتدليك جسدك لمدة دقائق ولا تنسي رقبتك ووجهك إن أردتِ ذلك، ومن ثَمّ قومي بشطف جسمك بالماء فقط دون استخدام الغسول.
  • ستلاحظين النتيجة المبهرة فور خروجك من الحمام، حيث ستجدين بشرة جسمك أصبحت ناعمة الملمس، تشعّ إشراقًا ونضارةً.
  • ولكي تحافظي على هذه النتيجة وعلى جمال بشرتك، يجب عليكِ استخدام مرطبٍ خاصٍ لنوع بشرتك، كما يمكنكِ تكرار عملية التقشير هذه على الأقل مرة واحدة في الأسبوع.

وصفات مقشر للجسم بالسكر

توجد العديد من خلطات صنفرة الجسم بالسكر الشائعة والمنتشرة بين السيدات، ولأنكِ ليدي جمعنا لكِ أفضل تلك الخلطات المجربة والآمنة على بشرتك، ومن تلك الخلطات:

مقشر السكر وزيت الزيتون

يعدّ استخدام سكراب السكر وزيت الزيتون للجسم من أفضل أنواع خلطات الصنفرة، فبينما يقوم السكر بإزالة طبقة الخلايا الميتة من سطح الجلد، يعمل زيت الزيتون على منح البشرة الترطيب اللازم لحمايتها من الجفاف، كذلك يعتبر زيت الزيتون مضاد أكسدة قويٌّ جدًا لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين (E) الذي يجدد شباب البشرة، ويمحو الخطوط الرفيعة والتجاعيد.

الطريقة

  • أحضري وعاء صغير، ثم ضعي به كوب من السكر -من الأفضل اختيار نوع ذو حبيبات خشنة-.
  • اسكبي مقدار ربع كوب من زيت الزيتون على السكر مع إضافة بعض قطرات من زيت اللافندر العطري.
  • امزجي الخليط جيدًا حتى يتغلغل زيت الزيتون بين حبيبات السكر.
  • افركي جسمك بسكراب السكر وزيت الزيتون بحركات دائريّة لطيفة، واتركيه مدة ¼ ساعة ثم اشطفيه بالماء.

مقشر للوجه بالسكر البني

تفضّل الكثير من السيدات عمل سكراب للوجه بالسكر البني دون السكر الأبيض العادي؛ نظرًا لما يرونه من نتائج فعالة في تفتيح البشرة وإزالة الرؤوس السوداء بها، وذلك لأن السكر البني يحتوي على عنصر الحديد وبعض المعادن الأخرى التي لا تتوافر في السكر الأبيض، كذلك فإنّ عمل سكراب للشفايف بالسكر البني يجعلها وردية وجميلة.

الطريقة

  • امزجي ثلاث ملاعق كبيرة من السكر البني مع ملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو الغني بالفيتامينات المهمة لصحة ونضارة البشرة.
  • اغسلي وجهك جيدًا واتركيه يجفّ قبل وضع الخلطة، ومن ثَمّ دلكي وجهك ورقبتك بلطف بسكراب السكر البني للوجه.
  • اتركي القناع على وجهك لمدة 10 دقائق ثم اغسليه بالماء الفاتر، ثم بالماء البارد لغلق مسام البشرة التي تم تنظيفها.

سكراب القهوة والسكر والليمون

يعتبر سكراب القهوة والسكر للجسم من أفيد وصفات الصنفرة بشكل عام، ورغم فوائد سكراب القهوة والسكر للجسم، إلاّ أنه عند إضافة الليمون إليه يصبح قويًا جدًا، لذا يُرجَى التعامل مع هذا المقشر بحذرٍ خاصةً مع ذوات البشرة الحساسة؛ لأن الليمون معروفٌ بخصائصه القوية في التفتيح، فقد يسبب احمرار وتهيج الجلد.

الطريقة

  • أحضري كوب سكر خشن، ثم ضعي عليه ملعقتين كبيرتين من البن المطحون ناعمًا، ومن ثَمّ اسكبي عليه عصير ليمونة كاملة.
  • امزجي الخليط جيدًا حتى يصير قوامه رملي يمكنك فرده على سطح جلدك، ثم دلكي جسمك بحركات خفيفة ودائرية.
  • اتركي الوصفة على جسمك مدة ربع ساعة فقط ولا تزيدي على ذلك، حتى لا تلتهب بفعل الليمون الحامض.
  • يمكنكِ تكرار الوصفة مرة واحدة كل أسبوع.

مقشر السكر والقهوة مع ماء الورد

يعد مقشر القهوة والسكر للجسم له الكثير من المزايا، وهو يفيد بشكلٍ خاصٍ صاحبات البشرة الحساسة اللاتي يتحسسن من استخدام المواد القوية على بشرتهن.
حيث تعتبر القهوة خيارًا ممتازًا لتنظيف مسامات الجلد من الأوساخ والشوائب العالقة بها، كذلك فإنّ مادة الكافيين الموجودة بالقهوة تعمل على تعزيز خلايا البشرة لإنتاج الكولاجين الذي يحافظ على شباب البشرة ورونقها.
كما أنّ ماء الورد يعدّ من المواد اللطيفة التي تكسب البشرة النعومة والحيوية، وتكافح نمو البكتيريا والجراثيم على سطح الجلد، كذلك يعمل ماء الورد على غلق مسام البشرة بعد التقشير، وبذلك فهو يحول دون دخول أيّ شوائب أو بكتيريا لداخل الجلد قد تتسبب في ظهور الحبوب والبثور.

الطريقة

  • اخلطي ملعقتين كبيرتين من السكر الخشن مع ملعقة صغيرة من مسحوق البن.
  • أضيفي ملعقة كبيرة من ماء الزهر مع بعض قطرات من زيت جنين القمح المغذي للبشرة.
  • امزجي الخليط جيدًا وضعيه على وجهك لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفي وجهك.
  • قومي بغمس قطعة قطن صغيرة في ماء الزهر ومرريها على بشرتك؛ لغلق المسام ولكي تتمتعي ببشرة مشدودة وناعمة.

خلطة مقشر القهوة والسكر للمناطق الحساسة

واحدة من المشكلات الجلدية المنتشرة بين العديد من السيدات هي مشكلة اسمرار المناطق الحساسة، فالكثير منهن يرغبن بتفتيح هذه المنطقة وجعلها مثل بقية أجزاء الجسم، ونظرًا لأن هذه المنطقة جلدها رقيق وشديدة الحساسية والتهيج، فإنه يجب التعامل معها بحذر عند التقشير.
ويعتبر سكراب القهوة والسكر مع الكركم الأصفر من أنجح الوصفات التي تعمل على تنظيف هذه المنطقة من بقايا الجلد الميت الذي يتراكم فيها بصورة أكبر من غيرها.
كما أنّ الكركم يمتاز بخواص تفتيح عالية وأجريت عليه الكثير من الأبحاث التي أثبتت فعاليته القوية في مقاومة الالتهابات وتسلخات الجلد التي تنتج بفعل الاحتكاك في المنطقة.

تحضير الخلطة

  • خذي ملعقة كبيرة من السكر الأبيض أو البني، ثم أضيفي إليه ملعقة صغيرة من كلّ من مسحوق القهوة والكركم.
  • اخلطي المكونات جيدًا مع قليلٍ من زيت جوز الهند، ثم ضعي الوصفة على المنطقة الحساسة بعد تنظيفها جيدًا.
  • اتركي الوصفة على جلدك مدة نصف أو ثلث ساعة، ثم اغسليها بالماء، وكرري عملها مرتين في الأسبوع.

بعد أن تعرفتِ عزيزتي حواء على الطريقة الصحيحة لعمل سكراب السكر في منزلك، وعلى مجموعة الوصفات الفعالة والآمنة لعمل ذلك، ننصحك قبل استخدام أيٍّ منها باستشارة طبيب الجلدية إذا كنتِ تعانين من مشاكل جلدية معينة.

المصادر: 1 , 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى