تجربتي مع الكركديه للشعر وفوائده المذهلة

,تجربتي مع الكركديه للشعر للشعر الأبيض والجاف

  

عُرف الكركدية منذ قديم الأزل بأنه علاج عشبي له العديد من المنافع الطبيبة ويشفي العديد من أمراض القلب والشرايين، خفض مستوى الكوليسترول الضار ورفع الكوليسترول النافع، واليوم سوف نذكر نبذة عن المنافع الطبية وفوائده للشعر، بجانب تجربتي مع الكركديه للشعر الأبيض والجاف.

نجد أنه يحتوي على مواد مطهرة تقتل الميكروبات وبالتالي تم استخدامه في علاج التهابات المعدة والطفيليات. وأيضاً استخدمه البعض كمسكن لآلام الصداع الناتج من ارتفاع ضغط الدم حيث إن له تأثيرا فعالا قادرا على خفض ضغط الدم.

هذا وبجانب إلى أن مذاقه لذيذ وله طرق متعددة للشرب. فيمكن أن يقدم الكركديه ساخناً في الشتاء، ويمكن أن يقدم من ضمن المشروبات الباردة اللذيذة عندما تضاف إليه قطع الثلج في الصيف. لذا فإن الكركديه يُعَدُّ مشروباً له العديد من المنافع الطبية والاستخدامات في أغلب البلاد.

أُطلِق على الكركديه في العديد من البلدان أسماء عدة منها (الغجر، زهرة الحبشة، كجرات، زهرة وردة جامايكا) وبالانجليزية يعرف ب(Roselle) أو (Hibiscus).

ونجد أن فوائده لا تقتصر على المشروبات اللذيذة أو الفوائد الطبية فقط، وذلك حين تم إدخال الكركدية في الصناعات التجميلية العديدة للبشرة والشعر فأنتجت منه بعض الشركات منتجات تجارية للعناية بالبشرة وبالشعر أيضاً.

ولوحظ أن فوائده العديدة في المجال التجميلي كان النصيب الأكبر منها للعناية بالشعر، حيث إنه يفيد الشعر الجاف، يخفي القشرة، وشيب الشعر (الشعر الأبيض) لما له من فوائد عديدة للتغذية، كما أنه يضفي لونا طبيعيا جذابا، وهذا ما سوف نركز عليه في هذه المقالة.

تجربتي مع الكركديه للشعر الأبيض والجاف
تجربتي مع الكركديه للشعر الأبيض والجاف

فوائد الكركديه للشعر

كما ذكرنا أن عشبة الكركديه لها فوائد طبية عديدة وأيضاً الفوائد التجميلية التي تخص البشرة والشعر، ولكننا سنتحدث اليوم عن 4 فوائد في عشبة الكركديه للشعر.

  1. فوائد الكركديه للشعر الجاف

    • أثبتت الدراسات أن الكركديه يحتوي على الكولاجين الذي له فوائد عديدة للبشرة والشعر. حيث يساعد على تنعيم وترطيب الشعر الجاف المجعد.
    • يمنح الشعر اللمعان والحيوية والصحة لأطراف الشعر الجافة والمتقصفة، حيث يحتوي على فيتامين A، وفيتامين C اللذان يساعدان على منع تقصف الشعر وبالتالي يظهر الشعر أنعم بعد الاستخدام.
    • يمكنك إحضار 5 ورقات من أوراق الكركديه ثم قومي بطحنه جيداً واخلطيه مع ملعقتين من زيت جوز الهند الطبيعي لعمل كريم لتنعيم الشعر وفرد الشعر المجعد. اتركيه 3 ساعات على الشعر ثم قومي بشطفه.

      اقرأ ايضاً 5 طرق لاستخدام زيت جوز الهند للشعر الجاف والمجعد – موقع انتي ليدي (antilady.com)

     

  2. فوائد لصبغ الشعر بالكركديه

    • إذا كنتِ تعانين من شيب الشعر، فيجب أن تعرفي فوائد الكركديه للشعر الأبيض. حيث عُرف أن الكركديه يعطي صبغة حمراء اللون لإخفاء الشيب، حيث إنه يتغلغل داخل نسيج الشعر فيصبغ الشعر بشكل جميل.
    • كما أنه سهل الاستخدام في المنزل يغنيكِ عن زيارة صالونات التجميل لصبغ الشعر ويمكنك تكراره كيفما شئتِ.
    •  طريقة فعالة وآمنة في إخفاء الشعر الأبيض المزعج لمن يفضلن المنتجات ذات المكونات الطبيعية التي تغنيكِ عن الصبغات الضارة التي تحتوي على (الأمونيا) لتجنُّبِ ظهور الشعر الأبيض مجدداً.

     

  3. فوائد الكركديه لتكثيف الشعر

    • كما أوضحنا أن الكركديه يحتوي على الكولاجين. ومع الاستخدام المتكرر للكركديه وجد أنه هائل لإنبات الشعر أيضاً حيث يحفز البصيلة في نمو شعر جديد وبالتالي يقضي على الصلع.
    •  كما أنه يعزز الدورة الدموية  فيساعد على تقوية جلد الرأس وبالتالي يساعد على عدم تساقط الشعر.
    • يجدد خلايا الجلد الميتة في فروة الرأس واستبدالها بخلايا جديدة صحية، وبالتالي فهو يساعد على إنتاج بصيلات جديدة ويزيد من كثافة الشعر.

     

  4. فوائد الكركديه في القضاء على قشر الرأس

    • كما أوضحنا أن الكركديه يحتوي على مواد مطهرة للبكتيريا كما يساعد على إزالة الدهون الزائدة من فروة الرأس. حيث إن البكتيريا والدهون عاملان رئيسيان في تكوين قشرة الرأس وبالتالي يقضي الكركديه عليها. كما أنه يحتوي على مواد مهدئة للالتهابات التي تقضي على حكة الرأس.

وصفات الكركديه للشعر وطرق صبغ الشعر

سنتحدث اليوم عن طرق صبغ الشعر بالكركديه التي تعتبر من أقدم وأأمن الطرق المتبعة لتلوين الشعر. فعرفت النساء العديد من الوصفات للاعتناء بالشعر وقامت بتجربة الكثير من الأعشاب الطبيعية لتغذيته مثل (الروزماري، المريمية، عشبة الآملا الهندية). فكان ليس بجديد أن تقوم النساء باستخدام الأعشاب لتقوية أو لتحفيز نمو الشعر ولكن ما يميز عشبة الكركديه أنه يغذي الشعر ويضيف إليه اللون أيضاً. حيث إنه يترك لونا أحمر كستنائيا على الشعر، ومن المذهل أن هذا اللون طبيعي بدون أي إضافات كيماوية كصبغات الشعر الأخرى التي يمكن أن تكون ضارة وتؤدي إلى جفاف الشعر.

1.طريقة صبغ الشعر بالكركديه فقط

تعتبر طريقة صبغ الشعر بالكركديه فقط من أسهل الطرق المستخدمة لتلوين الشعر. تصلح هذه الطريقة للشعر الأبيض، تعتمد هذه الطريقة على غسل الشعر بالكامل بمنقوع الكركدية لتغطية الشعر الأبيض والرمادي. ولكيفية التحضير اتبعي الآتي: 

تجربتي مع الكركديه للشعر الأبيض والجاف
تجربتي مع الكركديه للشعر الأبيض والجاف
  • طريقة التحضير 
  1.  ضعي لترا من الماء في إناء على النار وقبل الغليان يرفع الإناء من على النار. ثم يوضع فيه كوب من الكركديه المجفف والمطحون مع التقليب جيداً حتى تنسجم المكونات.
  2.  اتركي الكركدية منقوعا في الماء الساخن وغطيه لمدة 12 ساعة في درجة حرارة الغرفة.
  3. قومي بغسل شعرك بالشامبو ثم اشطفيه جيداً وضعي الكركديه على الشعر بطريقة الشطف (في آخر شطفة). ودلكي الجذور برفق حتى الأطراف وكرري العملية حتى تنتهي من كمية الكركديه.
  4. لا تقومي بغسل الشعر بالماء بعد غسله بالكركديه وقومي بتجفيف الشعر بقطعة قماش نظيفة غير مرغوب بها (حيث ربما يترك الكركديه لونا أحمر على المنشفة).
  5. لأفضل النتائج يمكنكِ تكرار الوصفة من مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع وسوف تلاحظين النتائج المبهرة.
  6. إذا كنتِ ترغبين بالتخلص من قشرة الشعر مع إضفاء لون لشعرك. فيمكنكِ وضع القليل من هذا المزيج في زجاجة وعمل بخاخ الكركديه للشعر، حيث تقومين برش المزيج يوماً بعد يوم.
  7. طريقة استخدام بخاخ الكركديه يتم وضعه على فروة الرأس (الجذور) مع التدليك ثم أطراف الشعر وحاولي أن تغطي جميع الشعر الأبيض. ويمكنك تركه فترة تتراوح بين 2-4 ساعات ثم اغسليه بالماء الفاتر، أو تركه لليوم التالي لا بأس بذلك.

 

2.صبغ الشعر بالحناء والكركديه 

من المعروف أن الحنه لها فوائد واستخدامات عديدة كما تستخدمها النساء للتزيين في المناسبات التقليدية في بعض البلاد العربية تعبيراً عن الأحتفال. كذلك استخدمتها العديد من النساء في صبغ وتلوين الشعر باللون الأحمر ولكن اليوم سنوضح طريقة الحنة الحمراء للشعر بالكركديه حتى تصبح أكثر حمرة من ذي قبل بإضافة عشبة الكركدية إليها في طريقة صبغ الشعر بالحناء والكركديه.

  • طريقة التحضير 
  1. سوف نحضر مقدار كوب من الحنة الحمراء من عند العطار، (يمكنك إضافة كمية أخرى حسب طول وكثافة شعرك).
  2.  ثم نقوم بإفراغ الحناء في وعاء بلاستيكي (يشترط حتى لا تتفاعل مع أي معدن آخر وتصبغ الإناء).
  3. وبعد ذلك أحضري 2 كوب من الماء وضعيهم على النار. وبعد الدخول في مرحلة الغليان ضعي  كوبا من الكركديه المجفف وبعد غلوة واحدة ارفعيه من على النار واتركي الكركديه منقوعا ومغطى لمدة ساعة تقريباً حتى يبرد تماماً ثم يصفى.
  4. أحضري وعاء الحنة ثم اخلطي كوب الكركدية المصفى البارد وصبيه تدريجياً مع التقليب المستمر حتى يصبح القوام سميكاً نسبياً (قوامها مثل الكريم).
  5. ضعي مزيج الكركديه للشعر مع الحناء على فروة الرأس بطريقة التمشيط بمشط خشبي واسع ووزعي الخليط حتى أطراف الشعر.
  6. ثم قومي بلف الشعر ببونية الاستحمام أو (بكيس نايلون) وانتظري 6 ساعات ثم قومي بشطف الشعر بالماء الفاتر الوفير حتى يتم التخلص من جميع بقايا الحنه من خصلات الشعر.
  7. تكرر العملية مرة كل شهر للحصول على أفضل النتائج وثبات اللون.

 

3.صبغ الشعر بالكركديه والزبادي

أما بالنسبة لهذه الطريقة فهي مثل السابقة ولكن مع اختلاف أنها بدون حناء ويضاف إليها الزبادي وبضع قطرات من الليمون. وتعتبر طريقة صبغ الشعر بماسك الكركدية والزبادي مرطبة للشعر، حيث يساعد الزبادي على مدّ الشعر بالنعومة والترطيب إلى جانب اللون الذي تتركه الحنه.

تجربتي مع الكركديه للشعر الأبيض والجاف
تجربتي مع الكركديه للشعر الأبيض والجاف
  • طريقة التحضير
  1. ضعي ربع كوب من الماء على النار ثم صُبِّي قطرات مياه على كوب من الكركديه المجفف والمطحون لتصبح عجينة سائلة. واتركيه منقوعا ومغطى لمدة ساعة تقريباً حتى يخمر.
  2. أحضري وعاءً بلاستيكياً ثم أضيفي إليه كوبا صغيرا من الزبادي (5 ملاعق) ونقطتين من ليمون. ثم صُبّي عجينة  الكركدية المطحون تدريجياً مع التقليب المستمر حتى يصبح القوام سميكاً نسبياً (قوامها مثل الكريم).
  3. ضعي مزيج الكركديه مع الزبادي على فروة الرأس برفق ووزعي المزيج بطريقة التمشيط (بمشط خشبي واسع) حتى يصل الخليط إلى أطراف الشعر.
  4. ثم قومي بِلَفِّ الشعر ببونية الاستحمام أو (بكيس نايلون) وانتظري ساعة. ثم قومي بشطف الشعر بالماء الفاتر الوفير حتى يتم التخلص من جميع بقايا الزبادي وحبيبات الكركدية من خصلات الشعر.
  5. يمكنكِ أن تكرري هذه الطريقة مرة كل أسبوع للحصول على أفضل النتائج وثبات اللون.

تجربتي مع الكركديه للشعر الأبيض والجاف

  1. عندما قمت بتجربة الكركديه وجدت أن صبغ الشعر بالكركديه فعال مع الشعر الأشيب ( الذي يحتوي على شعر أبيض). وحوّله إلى اللون الأحمر وباقي الشعر أخذ اللون الكستنائي.
  2.  تجربتي بالنسبة إلى الكركديه للشعر الأسود لن يظهر اللون عليه بشكل واضح ولن يكون فعالا بشكل كبير في صبغه بالكركدية فقط. بل يجب إضافة الحناء إليه (ليعطي لمعة حمراء خفيفة).
  3. تجربة الحنة بالكركدية كانت جيدة جداً في صبغ الشعر البني وتحويله إلى بني كستنائي (أحمر).
  4. تجربة عصر بضع قطرات من الليمون على خليط الحنة بالكركدية كانت مذهلة في القضاء على القشرة وتفتيح اللون.
  5. تجنبي تجربة وضع الليمون إذا كانت فروة رأسك حساسة. حيث يمكن أن يصيب فروة الرأس بالتهيج الشديد، فحاولي أن تتجنبي وضع الخليط على فروة الرأس مباشرة، أو استغني عنه.
  6. تجربة صبغ الشعر بالكركديه والزبادي كانت تجربة جيدة ولكن إذا كان شعرك دهنيا لا تقومي بالإكثار من تلك الوصفة. حيث يقوم الزبادي في زيادة دهنية الشعر، ولكنها تصبح فعالة مع الشعر الجاف.
  7. تجربتي مع بخاخ الكركديه للشعر رائعة ومختلفة حيث أمكنني عمل (سيروم للشعر) بإضافة بعض القطرات من زيت جوز الهند أو زيت الأرجان على بخاخ الكركديه وتركه على خصلات الشعر (كأنه ليف ان) لتغذيته وإعطائه لونا جذابا أيضاً، ولكن ربما اللون لا يستمر لمدة طويلة.
  8. تجربتي مع استخدام الكركديه لنمو الشعر والقضاء على الصلع كانت تجربة مذهلة. حيث بدأت النتائج في الظهور مع الاستخدام المتكرر لماسك الكركديه مع الزبادي لمدة شهرين وبدأ الشعر في النمو وملء فراغات الشعر.

أضرار الحناء والكركديه للشعر

  • كما أوضحنا فوائد الكركدية العديدة لكن يجب التنويه إلى أضرار الكركديه للشعر حيث ينصح بعدم شرب أو استخدام الكركديه أثناء الحمل أو الرضاعة (يجب أن تستشيري الطبيب).
  • عدم الإكثار من وضع خلطات الكركدية. فتكفي مرتان أو 3 مرات في الأسبوع، حيث إنه يحتوي على الأملاح ويمكن أن تسبب كثرته الحساسية والحكة في فروة الرأس.
  •  وكذلك الحناء ينصح بعدم استخدامها أثناء الحمل (يجب أن تستشيري الطبيب).
  • عدم الإكثار من استخدام طريقة الحنه بالكركديه على الشعر، حيث إن الحنه تلتصق بخصلات الشعر فتجعله أثقل عند غسله ومع إجهاد الشعر أكثر من مرة ربما يتساقط، لذلك ينصح بعمل الطريقة مرة واحدة كل فترة أو مرة كل شهر.

وفي الختام بعد أن عرض عليكم موقع انتي ليدي فوائد وكيفية استخدام الكركديه للشعر مع ذكر التجارب، يسعدنا أن تشاركونا بتجاربكم أيضاَ

دمتم جميلات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى