الليزر للمنطقة الحساسة وكل ما يجب أن تعرفه من فوائد وأضرار

الليزر للمنطقة الحساسة

الليزر للمنطقة الحساسة، من أكثر المواضيع بحثاً على محركات البحث؛ حيث أصبح الليزر أساساً لدى الكثير من الفتيات في الآونة الأخيرة ولدى بعض الرجال أيضاً.

وبعد تطور التكنولوجيا أصبحت أساليب إزالة الشعر بالليزر أكثر سهولة عن السابق وذات نتائج مرضية جداً، ولكن لا يوجد شيء كامل فهناك أضرار تابعة أيضاً، وفي هذا المقال، سوف نوضِّح لكم فوائد وأضرار الليزر للمنطقة الحساسة بالتفصيل.

كيفية إزالة الشعر باستخدام الليزر للمنطقة الحساسة في العيادات المتخصصة

بالنسبة لإزالة الشعر للمنطقة الحساسة بأجهزة الليزر الموجودة بالعيادات المتخصصة في ذلك، فإنّه يتمّ من خلال طبيب أو طبيبة جلدية وفقاً للشخص المقدم على الخطوة سواءً أكان رجلاً أو امرأة.

ويتمّ ذلك تحت ظروف تهيئة خاصة وفقاً للجهاز المستخدم، فتوجد أنواع كثيرة من الأجهزة، منها الأجهزة الحرارية لإزالة الشعر بالليزر، وأجهزة إزالة الشعر بالليزر عن طريق التبريد والتي تُعدّ أكثر تطوراً وسهولة.

أما عن طريقة الإزالة فيجب على الطبيب معاينة المنطقة أولاً قبل البدء؛ وذلك من أجل تحديد عدد النبضات المستخدمة وقوتها وفقاً لكثافة الشعر ونوعه.

ويجب إزالة الشعر مسبقاً باستخدام الشفرة قبل البدء في الجلسة، ومن الممكن أن يطلب منك الطبيب استخدام مخدِّر موضعي قبل الجلسة وفقاً لنوع الجهاز المستخدم.

أما عن وقت الجلسة فهو قليلٌ جداً ولا يتعدَّى دقائق معدودة، حيث أن استخدام نبضات الليزر يتمُّ بسرعةٍ كبيرة، ويجب قبل البدء مراعاة ارتداء نظارات مخصَّصة لتفادي حدوث أي ضرر للعين أثناء استخدام جهاز الليزر، فيرتدي الطبيب نظارة وكذلك الشخص الخاضع لعملية إزالة الشعر بالليزر للمنطقه الحساسة.

بعد الانتهاء من الجلسة، يقوم الطبيب بوصف بعض الكريمات التي تخفِّف أعراض الالتهابات التي من الممكن أن تحدث لبعض الأجسام الحساسة، وكذلك لتفادي اغمقاق المنطقة أو حدوث أي نوع من أنواع حرق المنطقة الحساسة بعد الليزر.

طريقة استخدام الليزر المنزلي للمنطقة الحساسة

وعن طريقة استخدام الليزر للمنطقه الحساسة، ظهرت مؤخراً العديد من أجهزة الليزر الآمنة بشكل كامل، والتي يمكن شراؤها واستخدامها في المنزل، وأهمُّ ما يميز هذه الأجهزة أنَّها لا توجد لها أية أضرار تقريباً.

كما أنَّها توفّر عليك عناء الذهاب إلى العيادات واتباع الكثير من الخطوات قبل الجلسة وكذلك بعدها، إضافةً إلى أنّها قد تكون مفيدةً جداً لمن يعاني من الإحراج بالنسبة لعمل جلسة الليزر لإزالة الشعر في المناطق الحساسة، ويتمُّ استخدام الليزر في إزالة الشعر من المنطقة الحساسة للنساء وكذلك ليزر للرجال للمناطق الحساسة بالطريقة التالية:

  • أولاً تنظيف المنطقة الحساسة جيداً جداً بالماء فقط دون استخدام الصابون.
  •  إزالة أي شعر في هذه المنطقة باستخدام الشفرة.
  •  اتّباع الإرشادات الموجودة مع جهاز الليزر المنزلي الخاص بك ومن ثم البدء في استخدامه.
  • عدم استخدام الصابون بعد الجلسة على المنطقة وحتى الجلسة المقبلة.
  • استخدام كريم مضاد للالتهابات بشكل احتياطي باستشارة الطبيب.

ومن الجدير بالذكر أنَّ الليزر المنزلي للمنطقة الحساسة الغامقة لا يزيل الشعر بشكل دائم، وإنَّما يُعدّ أفضل طريقةٍ لإزالة الشعر ومنع ظهوره لمدة كبيرة قد تصل إلى ثلاثة أشهر.

ممَّا يميّزه عن باقي الطرق الأخرى مثل استخدام الكريمات أو النتف أو استخدام الشفرات أيضاً، والتي تؤدّي إلى ظهور الشعر بسرعة كبيرة قد لا تتعدَّى الأسبوع الواحد، لذا يُعدّ الليزر المنزلي الخيار الأفضل، وعن تجربتي مع الليزر للمنطقة الحساسة، فإنَّ تجربتي مع الليزر المنزلي للمنطقه الحساسة أفضل بكثير من ليزر العيادات.

ويجب قبل الشروع في شراء جهاز ليزر منزلي من أجل إزالة الشعر بالليزر من المناطق الحساسة، التأكد من الشركة التي تبيع هذا الجهاز وأنَّها شركة معروفة وموثوقة، لأنَّ السوق تنتشر به العديد من أجهزة الليزر المنزلية المغشوشة والرخيصة والتي لا تجدي نفعاً أبداً، لذا يجب عليكم تحري الدقة قبل عملية الشراء.

هل الليزر مؤلم للمنطقة الحساسة؟

بالنسبة للألم الذي قد تشعر به عند إزالة الشعر من المنطقة الحساسة بالليزر، فإنَّه يرجع إلي طبيعة الجهاز المستخدم من قبل الطبيب، إذا كان الجهاز حرارياً فإنَّ إزالة الشعر تكون مؤلمةً جداً ولا بدَّ من استخدام بعض كريمات الليزر المخدِّرة قبل الشروع في الجلسة، ومع ذلك يستمرّ الألم ولكن بدرجة أخف.

لذا ننصحكم قبل البدء في ذلك التأكد من نوع الجهاز الذي يُستخدَم في العيادة قبل التسجيل فيها، والتأكُّد من أن الجهاز المستخدم هو جهاز إزالة الشعر بالتبريد، والذي يكون أكثر سهولة وأضراره تكاد تكون لا تُذكَر.

أما عن ألم إزالة الشعر بالليزر بالأجهزة المنزلية فهو غير موجودٍ تماماً، فإنَّ الأجهزة المنزلية مصمَّمة بشكل حديث جداً ولا تشعرك بأي ألم قط، لذا فإنَّ الإقبال عليها أصبح كبيراً جداً في الآونة الأخيرة، ويشرع العديد من الناس في شراء أجهزة الليزر للمنطقة الحساسة للرجال والنساء.

فوائد الليزر للمنطقة الحساسة

لكل شيء نستخدمه في حياتنا فوائد وأضرار، أما عن فوائد الليزر للمنطقة الحساسة فإنّها كثيرةٌ جداً، وأكثر من أضراره بكثير، فيعاني العديد من الناس من كثرة الشعر في هذه المنطقة، ممَّا يسبِّب لهم تعباً ومشقةً كبيرة في التخلص من الشعر، وعند استخدامهم للطرق التقليدية فإنَّها تكون غير مجديةٍ على الإطلاق.

خصوصاً إذا كان الشخص يعاني من خللٍ هرموني يتسبَّب في زيادة الشعر بشكل مبالغ، إضافةً إلى صعوبة بعض الطرق التقليدية في إزالة الشعر، والليزر يخلِّصك من كل هذا، فبعد خمس أو ست جلسات من إزالة الشعر بالليزر تصبح المنطقة نظيفة تماماً ولا يظهر الشعر مرة أخرى، ولكن يجب المتابعة الدائمة كل ستة أشهر إلى سنة وفقاً لما يقرّره الطبيب لتفادي ظهور الشعر مرة أخرى.

ومن الفوائد الرائعة الأخرى أنَّ هناك بعض أجهزة الليزر التي تُستخدَم في تقشير المنطقة الحساسة الغامقة بعد إزالة الشعر، ممَّا يساعد على التخلُّص من الاغمقاق الذي يزعج الكثيرين وخصوصاً النساء، وتُعدّ من أهم خصائص أجهزة إزالة الشعر.

ويجب علينا ذكر جهاز إزالة الشعر بالليزر في المنزل، وفوائده الكبيرة أيضاً والتي أولها الخصوصية، فيستطيع الشخص إزالة الشعر لنفسه بالليزر دون اللجوء إلى أحدٍ من أجل ذلك مما يعرّض الكثيرين للإحراج.

كما أنَّه آمنٌ تماماً على البشرة ولا يسبّب أية مشاكل، ويساعد في تفتيح الجلد الغامق أيضاً، ويستمرُّ الشعر في عدم الظهور بعد استخدامه لمدةٍ لا بأس بها تصل إلى أشهر، لذا يعد خياراً أمثل لدى العديد من الناس.

أضرار الليزر للمنطقة الحساسة

إذا تحدَّثنا عن أضرار الليزر للمنطقة الحساسة فتُعدّ قليلةً جداً مقارنة بفوائده، وتحدث تلك الأضرار في حالات قليلةٍ جداً وهي حالات استثنائية مثل بعض الحروق في الجلد التي قد تحدث لبعض الأشخاص ذوي البشرة شديدة الحساسية.

والتي تتأثر بأقل شيء تتعرَّض له، ويتمٌّ علاج مثل هذه الحالات باستخدام بعض الكريمات المخصَّصة لعلاج الحروق بعد الجلسة، وقد يقوم الطبيب بعدم إكمال الجلسات بسبب شدة حساسية الشخص.

هناك أيضاً بعض الأضرار الأخرى التي تنجم عن استخدام أجهزة غير حديثة في العيادات، والتي قد ينتج عنها اغمقاق المنطقة الحساسة، ممَّا يضطر الشخص لإعادة استخدام أجهزة أخرى للتفتيح مما يعرِّض الجسم للكثير من أشعة الليزر بشكل مبالغ، والذي قد تنتج عنه توابع بالغة الخطورة.

من أضرار الاستخدام المفرط لليزر من قبل عديمي الخبرة، قد يؤدّي ذلك إلى حدوث سرطانٍ في الجلد في حالات نادرة جداً، ولكنَّه وارد، لذا يجب تحرّي الدقة جداً، وعدم الخضوع لأي مركز ليزر أو طبيب إلا بعد السؤال جيداً عليه وكذلك الاطلاع على آراء الناس الذين قد جرَّبوه من قبل، وما حدث معهم بعد الجلسات بفترة.

هل يظهر الشعر مرة أخرى بعد الانتهاء من جلسات الليزر؟

الإجابة نعم، ومن يخبرك بغير ذلك فإنه يضلّك، ولكن المختلف في الأمر أنّ ظهور الشعر مرةً أخرى لا يكون كما هو الحال قبل الإزالة، ولكن يظهر الشعر بشكل طفيفٍ جداً، ولذلك فإنَّ أطباء الجلدية الذين يعملون في هذا المجال، ينصحون الشخص باستمرار المتابعة وعمل جلسة كل 6 أشهر وتقليلها بالتدريج، ولكن تظلُّ المتابعة مستمرة.

كما أنَّ الشعر قد يظهر في حالات الحمل لدى المرأة مجدداً، وذلك بسبب اختلاف هرموناتها أثناء الحمل، ممَّا يؤدي إلى ظهور الشعر مرة أخرى في المنطقة الحساسة، ولكنَّه لا يظهر بشكل كامل وغزير أيضاً، وإنَّما بشكلٍ طفيف، ويمكن إزالة الشعر بالليزر للمنطقه الحساسة بعد الولادة القيصرية أو الولادة الطبيعية مرةً أخرى وبكلّ سهولة.

لذا ننصحكم باتباع إرشادات الطبيب في المتابعة، وعدم السماع لمن يخبركم بأنَّهم يطلبون منكم المتابعة لأجل المال، ولكن في واقع الأمر هو لأجل مصلحتكم وتفادي ظهور الشعر مرةً أخرى.

كريم بعد الليزر للمنطقة الحساسة

يلجأ العديد من الأطباء بعد جلسات الليزر إلى الكريمات التي تقلِّل من الالتهابات والحروق، وأحياناً إلى بعض كريمات المضادات الحيوية التي تساعد في عدم انتقال أية عدوى أو بكتيريا وتحدُّ من الالتهاب أيضاً.

وغالباً ما يحدث هذا في الأجهزة التي تعمل بالحرارة، ويستمرُّ بعض أطباء أجهزة التبريد في كتابتها أيضاً لأخذ الاحتياطات تجاه أية عدوى أو حساسية جراء استخدام الجهاز على المنطقة الحساسة التي تُعدّ عرضة لأية عدوى بشكلٍ أكبر من أية منطقة أخرى.

يجب عليكم عدم إهمال استخدام هذه الكريمات بعد الليزر لتجنب أي ضرر من الممكن أن يحدث لكم، وخصوصاً أصحاب البشرة الحساسة، أما عن جهاز إزالة الشعر بالليزر المنزلي، فلا تحتاجون بعده لاستخدام كريمات، لأنَّه جهاز مخصَّص لصاحبه فقط، فلا وجود لانتقال عدوى فيه، كما أنَّه لا يسبِّب أية التهابات فنبضاته ضعيفةٌ جداً علي البشرة وآمنةٌ بشكلٍ كبير.

الإجراءات التي يجب اتباعها بعد الليزر للبكيني

هنالك العديد من الأشياء التي يجب الحذر بشأنها بعد جلسة الليزر، والتي يغفل عنها الكثيرون ممّا يؤدي إلي عدم الوصول لنتائج مرضية، ومن أهمها استخدام الصابون في نظافة المنطقة الحساسة.

وهو الأمر الخطير الذي يجهله الكثير، فاستخدام أي نوع من أنواع الصابون على هذه المنطقة بعد الليزر يسبِّب التهاباتٍ شديدة قد يتبعها حرق هذه المنطقة والتطرُّق لأمور صعبة وتحتاج إلى وقت كبيرٍ للعلاج.

يجب أيضاً بين الجلسة والأخرى عدم استخدام أية طريقة لإزالة الشعر في حالة ظهوره، ولكن انتظار موعد الجلسة المقبلة وإزالته بالشفرة فقط، يُمنَع استخدام أية وسيلةٍ أخرى مثل السويت أو الكريمات.

الأجهزة المستخدمة في إزالة الشعر بالليزر والفرق بينها

تتعدَّد أجهزة إزالة الشعر بالليزر، وتتعدَّد أيضاً إمكانياتها وفقاً لتطوُّر كلّ جهازٍ وحداثته، وأفضل هذه الأجهزة استخداماً هي ما يلي:

Alexandrite

جهاز Alexandrite من أجمل وأفضل أنواع الأجهزة المستخدمة في إزالة الشعر بالليزر، وبالنسبة للمناطق الحساسة، فيُعدّ هذا الجهاز من أنسب أجهزة الليزر للمنطقة الحساسة الغامقة، وجيدٌ في إزالة شعر الوجه أيضاً.

Diode Laser

هذا الجهاز من الأجهزة الفعَّالة أيضاً، والمناسب استخدامه في العالم العربي، إلا أنَّه قليل الاستخدام إلى حدٍّ ما، وذلك بسبب أنَّه يحتاج معاملةً بشكل خاص من الناحية التقنية، وليس من السهل التعامل معه.

Ruby Laser

يُعدّ هذا الجهاز من الأجهزة ذات الفاعلية العالية جداً، إلا أنَّه مناسبٌ لأصحاب البشرة البيضاء فقط لإزالة الشعر، أما أصحاب البشرة السمراء فيشكّل هذا الجهاز خطورةً على جلدهم.

Nd-YAG Q switch

بالرغم من أمان استخدام جهاز Nd-YAG Q switch في العيادات، إلا أنَّ فعاليته ضعيفةٌ جداً، فهو ليس جيداً في التخلص من الشعر ويحتاج الشخص لعددٍ كبير من الجلسات للحصول على نتيجة. كما أنَّ نمو الشعر بعد استخدامه يَحدثُ بسرعة، لذا يُنصح بعدم الشروع في جلسات تحتوي على هذا النوع من الأجهزة.

Nd-YAG long pulse

إذا وجدت هذا الجهاز في العيادة التي تذهب إليها، فاعلم أنه من أفضل وأكثر أجهزة الليزر فاعلية علي الإطلاق، وخصوصاً لمن يعانون من شعر غزير وسميك، ولكن به عيبٌ بسيط وهو إمكانية الشعور بالألم عند الجلسة، والتي يتمُّ حلها بكريم ليدوكايين ومشتقاته قبل البدء تحت إشراف الطبيب.

Duetto MT laser

يجمع هذا الجهاز بين جميع المميزات الموجودة في الأجهزة السابقة، فهو مناسب لجميع أنواع البشرة، سواءً البشرة البيضاء أو السمراء، العادية أو الحساسة، كما يتميَّز هذا الجهاز بفاعليته في إزالة الشعر بشكل رائع وسهلٍ جداً. تستخدمه معظم العيادات الراقية، ويُعدّ هذا الجهاز جاذباً للأشخاص الذين يريدون عمل جلسات إزالة شعر بالليزر خصوصاً للمناطق الحساسة.

Intense pulse light

عند الحديث عن أفضل أنواع أجهزة الليزر المنزلي للمنطقه الحساسة، إليكم Intense pulse light الذي يُعدّ المميز من بينهم، فاعليته تشبه فاعلية الأجهزة الموجودة في العيادات، ويناسب أكثر البشرة البيضاء والشعر الغامق.

المراجع:

Laser hair removal

Advanced hair removal

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى