تعرفي على فوائد ورق الغار لشعر صحي طويل وكثيف ولامع

هل سمعتي عن فوائد ورق الغار للشعر؟

ورق الغار مشهور في جميع أنحاء العالم لأنه يضاف أثناء عملية الطهي، وأيضًا فإن أهمية ورق الغار لا تتوقف عند استخداماته في المطبخ بل تتجاوز حدوده وتدخل مجال تصنيع العديد من المواد ومستحضرات التجميل.

هناك أيضًا فوائد ورق الغار للشعر لذا فتستخدم أوراق الغار في تصنيع منتجات العناية بالشعر مثل الزيوت ومنتجات الترطيب والكريمات والعطور، كما وتساعدك أوراق الغار على زيادة نمو الشعر بشكل كبير والحفاظ على صحة شعرك وفروة رأسك.

تجربتي مع ورق الغار لتطويل الشعر

ورق الغار أو ورق اللورا هو عبارة عن ورقة عطرية من شجرة الغار دائمة الخضرة، موطنها الأصلي منطقة البحر الأبيض المتوسط، وهو أحد مكونات العديد من الأطعمة التي نستخدمها في المطبخ، لكننا نعلم أن أوراق الغار لها فوائد للشعر منها إطالة الشعر…

تستخدم أوراق الغار على نطاق واسع في الطهي والعطور؛ فأوراق الغار حارة ومرّة وتشبه القرفة في طعمها ورائحتها لكنها أخف قليلاً، لذا فهي تستخدم على نطاق واسع في المطابخ في الهند ونيبال وبوتان.

كما يمكن استخدامه طازجًا أو مجففًا أو مطحونًا في هيئة مسحوق، بالإضافة إلى ذلك فإن الزيت المستخرج من أوراق الغار له قيمة طبية كبيرة ويستخدم لعلاج الأمراض المختلفة نظرًا لمذاقه المر، ولا يمكن تناول أوراق الغار مباشرةً ولكنها غالبًا ما تستخدم لتذوق أطباق نباتية وغير نباتية مختلفة.

وبالإضافة إلى استخدامات الطهي فإنه يحتوي أيضًا على خصائص طبية مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات ومدر  للبول وخصائص طبية قابضة.

وسنخبرك اليوم بفوائد أوراق الغار للشعر وكيفية استخدامه وإدراجه في الوصفات الطبيعية من خلال تجربة شخصية.

كيفية استخدام ورق الغار للشعر:

قومي بشطف الشعر بأوراق الغار:
سوف تحتاجي من 8-10 أوراق غار – 3 أكواب ماء.

طريقة التحضير

كل ما عليكِ فعله هو إحضار الماء وتسخينه حتى الغليان وإضافة أوراق الغار وطهيه لمدة 15 دقيقة، ومن ثم قومي بتصفية الماء واتركيه يبرد.

كيف تستعملينه

اغسلي شعرك بالشامبو العادي ثم اشطفي شعرك بماء ورق الغار، كما يمكنك إضافة بعض ماء ورق الغار عند غسل الشعر بالشامبو وكرري هذه الطريقة كل يوم للحصول على أفضل النتائج.

تحتوي أوراق الغار على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات فتساعد على قتل التهابات فروة الرأس وعلاج الالتهابات.

وأثبتت الدراسات أيضًا أن أوراق الغار تساعد في تعزيز نمو الشعر وتقويته وتساعد أيضًا في علاج قشرة الرأس وفروة الرأس.

بالإضافة إلى ذلك، فإن شطف الشعر بماء ورق الغار يمكن أن يساعد في علاج اليرقات وتنظيف فروة الرأس؛ لأن طعمها المر والقوي يمكن أن يقتل اليرقات.

وبشكل عام أوراق الغار ليس لها أي آثار جانبية على فروة الرأس.

تجربتي مع ورق الغار للشعر

تبحث العديد من النساء عن تجربة استخدام أوراق الغار للشعر، لذلك أخبرتهن ببعض نتائج استخدام أوراق الغار للشعر حتى لا يقلقن عند تجربة أوراق الغار.

والآن سأخبركِ بتجربتي في استخدام أوراق الغار للشعر، وهي كالتالي:

تجربتي مع ورق الغار لإزالة قشرة الرأس

تروي سيدة أنها كانت تعاني من قشرة الرأس، وبالطبع كانت دائماً منزعجة من مظهر شعرها فضلاً عن الحكة التي تسببها قشرة الرأس.

لذلك بعد رؤيتها للفوائد العديدة لأوراق الغار قررت استخدامها وبدأت باستخدام الزيت المستخرج من ورق الغار وقامت بتطبيقه مباشرة على فروة الرأس وبدأت بالتدليك في حركات دائرية حتى تصل إلى الرأس بالكامل، وكان التأثير جيدًا جدًا بشكل غير متوقع واختفت قشرة الرأس تمامًا.

تجربتي مع أوراق الغار لإزالة اليرقات

تروي لنا سيدة أخرى أن هناك حشرات مثل القمل على شعر ابنتها مما جعلها تشعر بعدم الارتياح والحرج، وبدأت تبحث عن أوراق الغار لاستخدامها لحل المشكلة.

ومضت قائلة: لقد وضعت ورقة الغار في الماء ثم أشعلتها على نار صغيرة حتى تغلي ثم تركتها تبرد تمامًا ثم حاولت تصفية الماء، وقمت بوضع الخليط حتى وصل إلى فروة الرأس وتركته لمدة أربع ساعات ثم غسلت شعر ابنتي وجففته.

وعندما اتبعت هذه الوصفة لاحظت أن القمل بدأ ينخفض حتى اختفى تماماً.

ورق الغار للشعر الأبيض

يمكن أيضًا استخدام مسحوق الغار في الشامبو أو القناع أو الوعاء أو إضافة القليل من الزيت.

وإذا كنتِ ترغبين في وضع الزيت على شعرك فيوصى بالانتظار بضع دقائق ثم شطفه بكمية كبيرة من الماء الدافئ أو غسل الشعر بماء عادي.

ويوجد شامبو الغار موجود في المتاجر العشبية والطبيعية ويستخدم كشامبو طبيعي للاستفادة من خصائصه لأنه يساعد على إزالة الشيب.

كما يجب الحرص على عدم الخلط بين شجرة الغار كنبات طبي أو توابل مع شجرة الغار الملكية التي تحتوي على ثمار حمراء صغيرة.

ورق الغار لفراغات الشعر

إذا كنتِ تعانين من تساقط الشعر لأنك ترتدين الحجاب لفترة طويلة فإن شعرك لا يتنفس، وإذا كان لديكِ تجاويف في فروة الرأس لأنك لا تهتمي بشعرك فإن وصفة اليوم بالتأكيد مناسبة لك.

ولا يمكن زيادة كثافة الشعر إلا من خلال استخدام أوراق الغار، لذلك سنقوم بإعداد زيت الغار لترطيب الشعر.

تركيبة كريم الغار لتعزيز نمو الشعر

هذا المكون الرائع هو أحد المنتجات الطبيعية السحرية للعناية بالشعر، كما أنه مناسب لجميع أنواع الشعر لما له من تأثير جمالي على الشعر فهو يزيد من طول وكثافة الشعر ويغذي فروة الرأس ويمنح الشعر رائحة جميلة فريدة ويحميه من التقصف والتساقط.

يتكون كريم الغار المستخدم في إنبات الشعر من المكونات الطبيعية التالية:

– كمية من أوراق الغار في الكوب.
– 4 ملاعق كبيرة من الزبادي الطبيعي.
– ملعقة كبيرة من زيت الزيتون الأصلي أو أي زيت تفضلينه ومناسب لشعرك.

طريقة التحضير

تحضير ورق الغار وتجفيفه تمامًا ثم طحنه في الخلاط الكهربائي ثم نخله للحصول على مسحوق ناعم.

ثم تناولي ملعقة كبيرة من مسحوق ورق الغار وضعيه في وعاء ثم صبي كمية من الزبادي في الوعاء ويمكنك استخدام الحليب السائل كبديل للزبادي، واخلطي المكونات بالتساوي ثم أضيفي كمية مناسبة من زيت الزيتون.

إذا كان شعرك دهنيًا، يمكنك إضافة ملعقة كبيرة من عصير الليمون أو خل التفاح، ثم يقلّب الخليط مرة أخرى.

وبعد ذلك، ضعي التركيبة على الشعر بالكامل -بدءاً من مقدمة الرأس من الجذور إلى الأطراف- وقومي بتوزيعها بالتساوي.

ثم دلكي مناطق الصلع لمدة خمس دقائق ثم لفي الشعر بغطاء بلاستيكي، فيترك الخليط على الشعر لمدة ساعة ثم يغسل الشعر نظيفاً، ويرطب الشعر بزيت الغار ببضع قطرات فقط.

فوائد ورق الغار للشعر

  • يساعد على زيادة كثافة الشعر واستعادة لمعانه.
  • لعلاج تساقط الشعر والقضاء على قشرة الرأس.
  • يعالج التهابات فروة الرأس لأنه عامل ممتاز مضاد للبكتيريا والفطريات التي تنمو على فروة الرأس.
  • يعالج الالتهابات والقشرة والقمل.
  • يساعد على تقوية بصيلات الشعر ويساعد على إنبات خيوط الشعر القوية للحصول على شعر كثيف.
  • ينظف فروة الرأس ويضفي رائحة فريدة على الشعر.
  • يمكن أن يمنع الشعر من الانقسام والتساقط مما يجعله أكثر قوة.
  • غني بالعناصر والمعادن ويساعد في علاج الشعر الجاف.

أضرار ورق الغار

على الرغم من أن نبات الغار له العديد من الخصائص الطبية إلا أن الإفراط في تناوله يمكن أن يضر الجسم ويسبب العديد من المشاكل الصحية، بما في ذلك:

  • تناول أوراق الغار عن طريق الفم يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي؛ لأن الجسم سيواجه مشاكل في عملية هضم أوراق الغار مما يتسبب في انسداد الحلق أو دخول الأمعاء.
  • الاستهلاك المفرط لأوراق الغار يمكن أن يسبب تغيرات في مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري.
  • يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط لأوراق الغار أثناء الجراحة أو بعدها إلى إبطاء وظيفة الجهاز العصبي المركزي.

وصفة ورق الغار لتطويل الشعر

يستخدم قناع أوراق الغار والزنجبيل لتعزيز نمو الشعر، وسوف تحتاجين لتحضيره:

  • ملعقة كبيرة زنجبيل مطحون.
  • ملعقة كبيرة شعير.
  • حفنة صغيرة من البقدونس
  • 7 أوراق غار.
  • 2 كوب ماء.

 طريقة التحضير

ضعي جميع المكونات في قدر مناسب واتركيها على نار هادئة لمدة 10 دقائق وغطي الخليط واتركيه طوال الليل قبل الاستخدام … وبعد التصفية ضعي المزيج في بخاخ نظيف واحفظيه في الثلاجة وضعي المزيج على جذور شعرك كل يوم قبل الذهاب إلى الفراش ودلكي فروة رأسك جيدًا.

ويمكنك ترك الخليط طوال اليوم، واغسلي شعرك كالمعتاد واستخدمي شامبو الأطفال.

ولا يقتصر استخدام ورق الغار على الورق فحسب بل يشمل أيضًا الزيت المستخرج منه لأنه مفيد أيضًا للشعر؛ إذ يحتوي زيت الغار على فيتامين ب وفيتامين أ وفيتامين ج وزيت طيار ومعادن وحمض الفوليك والبوتاسيوم والحديد والكالسيوم والنحاس.

ويغذي زيت ورق الغار فروة الرأس وينظفها مما يمنح الشعر رائحة جميلة وفريدة من نوعها، كما يمكن أن يزيد هذا الزيت من كثافة الشعر مما يجعله ضعف طول الزيوت الأخرى، كما أنه يحمي الشعر من التقصف والتكسر والتساقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى