خروج سائل ابيض من المهبل هل هو من علامات الحمل الأكيدة ؟

خروج سائل ابيض من المهبل هل من علامات الحمل

خروج سائل ابيض من المهبل هل من علامات الحمل فعلا؟ وما هي أنواع الإفرازات المهبلية؟ وكيف يبدو شكل إفرازات الحمل؟ وغيرها من الاستفسارات الشائعة التي تتطلب إجابة علمية اعتماداً على مصادر موثوقة.

لذلك سنقدم اليوم في موقع انتي ليدي جولة مختصرة حول الإفرازات المهبلية وخاصة عند حدوث الحمل. بالإضافة إلى تحديد الأمور غير الطبيعية في تلك الإفرازات والتي تفرض ضرورة مراجعة الطبيب الأخصائي.

الإفرازات المهبلية

تخرج الإفرازات Vaginal Discharge من منطقة المهبل على هيئة سائل شفاف ولزج وغير كثيف، ويختلف الشكل حسب مواعيد نزوله سواء أكان قبل الحيض أم بعده أم في أثناء الحمل. وعلاوة على ذلك تمتلك تلك الإفرازات وظائف عديدة منها منع حالة الجفاف والحماية من الالتهابات والقيام بدور العامل المساعد في أثناء الجماع بين الرجل والمرأة.

وبالإضافة إلى ذلك تعدّ أهمية الإفرازات المهبلية في الحياة الجنسية سبباً يدعو إلى ضرورة الحذر من تغير شكلها عن الحالة الطبيعية؛ لأن ذلك يدل بشكل أو بآخر على إصابة الأنثى بمشاكل صحية عديدة. وبالتالي من الضروري مراجعة الطبيب عندئذ للحصول على العلاج المناسب.

أنواع الإفرازات المهبلية

من الصعب الإجابة على سؤال خروج سائل ابيض من المهبل هل من علامات الحمل دون التعرف على أنواع الإفرازات المهبلية والاختلافات بينها. لذلك هذه لمحة سريعة عن الأنواع من حيث الشكل وموعد النزول:

إفرازات بيضاء حليبية

تظهر الإفرازات البيضاء الحليبية قبل موعد الدورة الشهرية على هيئة بياض البيض وبلون قريب من الحليب والزبادي. وتزداد كميتها وسماكتها كلما اقترب موعد الحيض مع التأكيد على أنها خالية من الرائحة بشكل كامل.

يعدّ نزول سائل ابيض من المهبل مثل الحليب من علامات الحمل المبكرة والأكثر شيوعاً بين النساء، وترجع أسبابها إلى اضطراب معدل الهرمونات في الجسم. أما دورها فيتجسد في تعقيم منطقة الرحم وتعزيز صحته ومنع انتشار البكتيريا، وفي معظم الأحيان تخلو من الرائحة تماماً لأن الرائحة الكريهة دليل على وجود التهاب.

إفرازات بيضاء سميكة

تنطلق الإفرازات البيضاء السميكة من المهبل على شكل مخاط في أيام التبويض وكلما كانت هذه الإفرازات أكثر سماكة وكثافة فإن هذا مؤشر على ارتفاع معدل الخصوبة لدى المرأة. ولكن يجب الحذر من مصاحبة الإفرازات للرائحة الكريهة لأن هذا يشير إلى المعاناة من التهابات فطرية في منطقة المهبل.

إفرازات بيضاء كالجبن

تلاحظ في بعض الأحيان المرأة المتزوجة نزول إفرازات مهبلية متماسكة على شكل الجبن مع رائحة مزعجة، ونتيجة لذلك يجب مراجعة طبيب نسائية لأخذ العلاج الملائم لداء فطر المبيضة البيضاء.

اقرأ أيضا: ما هي إفرازات الحمل الأكيدة والإفرازات التي تدل على عدم حدوث حمل

أسباب نزول سائل ابيض من المهبل مثل الحليب للمتزوجه

يختلف شكل إفرازات الحمل بعد انغراس البويضة في بطانة الرحم عن السائل الذي يخرج عادة من منطقة المهبل، وهذا ما يساعد على اكتشاف الحمل مبكراً ولا سيما مع ظهور الأعراض الأخرى، وتبدو في معظم الأحيان بلون شفاف أو حليبي أو أصفر. أما الرائحة فهي خفيفة للغاية وتكاد تكون معدومة ولا تترافق على الإطلاق مع حكة مهبلية أو حرقة، ويبدأ نزولها بعد 14 يوم كحد أقصى من وقت الإخصاب ويمتد نزولها طوال أشهر الحمل.

الأهم من ذلك كله هو التساؤل عن أسباب تغير شكل الإفرازات بمجرد حدوث الحمل في الرحم، حيث يرجّح الأطباء أن هذا السائل المخاطي عائد إلى زيادة هرمون الاستروجين وارتفاع ليونة جدار عنق الرحم والمهبل، بالإضافة إلى ازدياد حجم الرحم والغدد وتدفق الدم وبالتالي تجتمع تلك الأسباب كي تؤثر على هيئة الإفرازات.

متى يجب زيارة طبيب النسائية

يعتمد قرار زيارة طبيب النسائية على ملاحظة تغيرات في شكل الإفرازات البيضاء، وفي هذه الحالة من الضروري مراجعة مقدم الرعاية الصحية لاكتشاف السبب الذي حوّلها إلى إفرازات غير طبيعية، وإليك بعض الأمور التي يجب الحذر من وجودها في الإفرازات:

  • سماكة الإفرازات.
  • الرائحة الكريهة.
  • الاحمرار والحكة.
  • الحرقة والألم.

3 نصائح لحماية منطقة المهبل

يعدّ نزول سائل ابيض من المهبل مثل الحليب قبل الدورة الشهرية مع شعور الحرقان والحكة وتغير اللون دليلاً على وجود أمراض. لذلك يجب الحفاظ على صحة المهبل من خلال بعض التصرفات الوقائية:

  • العناية بالنظافة الشخصية عن طريق غسل المهبل بماء دافئ وتجفيفه جيداً.
  • مسح منطقة المهبل بمنديل نظيف للوقاية من الجراثيم.
  • الحرص على ارتداء الملابس القطنية الواسعة دائماً.

في الختام قدمنا اليوم شرحاً وافياً عن الإفرازات المهبلية والتغيرات التي تطرأ عليها بعد حدوث الحمل. إضافة إلى التحدث عن جميع أنواع الإفرازات وبعض النصائح السريعة للمحافظة على صحة المهبل.

المصادر

Healthline

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى