تجربتي مع حمض الفوليك للشعر وما له من فوائد جمة

تجربتي مع حمض الفوليك للشعر

تجربتي مع حمض الفوليك للشعر كانت تجربة مؤثرة، وهذا لأن حمض الفوليك يُعدّ المسؤول بشكل أساسي عن نمو خلايا الجسم بشكل سليم، تشمل هذه الخلايا تلك الموجودة داخل أنسجة الشعر والأظافر أيضاً. ونتيجةً لما له من تأثيرات على الشعر بدأ الاهتمام بتناول حمض الفوليك كإجراءٍ علاجي لنمو الشعر المتساقط. بالإضافة إلى هذا، فهو يساهم في الحفاظ على صحة خلايا الدم الحمراء.

يُعتَبر حمض الفوليك نوعاً من أنواع فيتامين ب، وهو يتواجد بشكل طبيعي داخل العديد من الأطعمة، تُسمَّى هذه المغذيات بحمض الفوليك. يمكن الحصول على حمض الفوليك لوقف تساقط الشعر عبر تناول الأطعمة التي تشتمل عليه بوفرة، هذه الأطعمة تشمل: البيض، والفواكه الحمضية، والخضروات ذات اللون الأخضر، وبعض من أنواع الحبوب. وقد يوصي الخبراء بعض الأشخاص بأخذ جرعة من حمض الفوليك بكمية 400 مايكروغرام  كل يوم.

ما هي فوائد حمض الفوليك للجسم

  • يحدُّ من الإصابة باضطرابات القلب، فحمض الفوليك يحسِّن من صحة القلب وهذا من خلال التخلّص من الحمض الأميني المعروف بالهوموسيستين، وهو السبب الرئيسي للنوبات القلبيّة. إلى جانب فاعليته على معدل ترسيب الكوليسترول على القلب، ممَّا يحمي القلب والأوعية الدموية من الاضطرابات المختلفة.
  • يقلِّل من الإصابة بالسكتة الدماغية، لأنه يتحكَّم في كمية الحمض الأميني الهوموسيستين الذي بداخل الجسم، فهو يعدُّ من الأسباب الأساسية للسكتات الدماغية والتي قد تؤدي إلى الوفاة.
  • يعمل على تقليل فرص الإصابة بالسرطان، بما في هذا سرطان عنق الرحم، وكذلك سرطان القولون، وأيضاً سرطان الرئة. لذا ينصح الأطباء بإدخاله في النظام الغذائي اليومي بكميات وافية وبحسب إرشادات الطبيب.
  • يحدُّ من حدوث العيوب الخلقية في الأجنة؛ ففي حال أهملت المرأة الحامل إدخال جرعة من حمض الفوليك في روتينها الغذائي اليومي فستزيد من فرص ولادة مولود لديه عيوب خلقية.
  • يعمل على تحسين المعدلات الخاصة بالهيموجلوبين بالجسم، فالهيموجلوبين يُعتَبر عنصراً رئيساً يساعد في عملية نقل الأكسجين لتصل للخلايا والأعضاء حتّى تقوم بوظائفها بالشكل السليم، والذي بدوره يقوم بزيادة الطاقة بالجسم والتحسين من عملية التمثيل الغذائي.
  • يُعتَبر حمض الفوليك مثل علاج للقلق وللاكتئاب وبعض الاضطرابات العقلية وكذلك العاطفية، والتي يُصاب بها الكثير من الأشخاص.

ما سبب أهمية الفوليك اسيد للشعر؟

يُعتبر حمض الفوليك جزءاً هام جداً من العناصر الغذائية التي يكون الجسم في احتياج مستمرٍ لها لتكوين خلايا صحية جديدة. لكن تُعتبر هذه المغذيات غير فعَّالة لنمو الشعر وحده. لذا يمكن استبدال هذا، بالتركيز على تناول الجسم للجرعة من حمض الفوليك التي تكفيه بشكل فعَّال لتحسين الصحة العامة. وعند تحسُّن الصحة ككل سوف يستفيد الشعر أيضًا بهذا. يجب الرجوع للطبيب إن كانت توجد أية مخاوف معينة بشأن صحة الشعر، إذا كان يوجد تساقطٌ مفاجىء وبكميات كبيرة من الشعر أو بداية ظهور بقع صلعاء بفروة الرأس، فهذا يدلّ إلى أن مشكلة طبية. على سبيل المثال، الثعلبة أو خلل في الهرمونات، مثل هذه الحالات لا يمكن أن تتم معالجتها بحمض الفوليك، ويجب استشارة الطبيب لينصح بالجرعة اللازمة والنوعية المطلوبة حسب شدة الحالة.

هل حمض الفوليك يطول الشعر أم إشاعات؟

أياً كان شكل حبوب حمض الفوليك للشعر أو نوعها، فهي تؤثر بصورة أو بأخرى على الشعر. أهم فائدة من فوائد حمض الفوليك للشعر أنه يمكن أن يعمل على إطالة الشعر وتكثيفه، وذلك بسبب أن حمض الفوليك يساهم في رفع عدد خلايا الدم الحمراء داخل الجسم ، فيتمكَّن من تسريع عملية الانقسام داخل الخلايا ، ممَّا يحفِّز نمو الشعر بصورة صحية ولامعة. إلى جانب ذلك ، يساهم حمض الفوليك أيضًا في تناغم الشعر، مما يعني ببساطة أنه يساعد بصيلات الشعر على إنتاج كميات كبيرة من الكيراتين، لتكثيف الشعر وبالتالي تحفيزه على النمو.

مدى فوائد حمض الفوليك للشعر لغير الحامل

يساهم تناول حمض الفوليك بالنسبة للمرأة غير الحامل في إمداد جسمها بمستويات وافية من حمض الفوليك، وقد يستفيد منها الجنين النامي داخل الرحم قبل أن تدرك المرأة أنها أصبحت حاملاً.

إلى جانب ذلك، توضِّح الأبحاث أن حمض الفوليك قد يقوم بدور وقائي ضد مرض التوحد ومرض السكري من النمط الثاني والتهابات المفاصل الروماتويدية، فقد تتسبَّب قلة هذا الفيتامين بارتفاع خطر الإصابة بنوبات الاكتئاب وأمراض الحساسية والأنيميا ومرض هشاشة العظام، قد يؤثر حمض الفوليك أيضًا على الذاكرة ووظائف المخ.

إنَّ الحصول على كمية كافية من حمض الفوليك هو أمر تحتاج إلى القيام به كل يوم، لأنه فيتامين قابلٌ للذوبان في الماء ولا يتم تخزينه في الجسم.

كيفية إعداد حمض الفوليك للشعر مع الشامبو

يتم إعداد هذه الطريقة من أقراص حمض الفوليك التي تتواجد في الصيدليات، والسبب الرئيسي لاستعمالها هو تطويل الشعر خلال مدة تُقدَّر بحوالي شهر، وهذا عن طريق تفريغ شريط من حمض الفوليك وتذويبه في علبة الشامبو المعتاد، ويُترَك المزيج لليلة كاملة ثم يبدأ الاستخدام في اليوم التالي، وأفضل تأثير يتمّ من خلال تطبيق هذا الشامبو مرتين أسبوعيًا وعدم غسيل الشعر أكثر من هذا، وعند وضع الشامبو المليء بحمض الفوليك على الشعر، يجب أن تدلَّك الجذور وصولاً للأطراف، ثم يُترك الشامبو على الشعر لحوالي 5 دقائق حتى يتم تغليف كل بصيلات الشعر، ثم يُشطَف.

أفضل طريقة استخدام حمض الفوليك للشعر

إن حمض الفوليك هو نفسه فيتامين ب 9، ويحفّز على استخدامه كمكمل غذائي يعمل على إنماء الشعر، وكمعالجٍ لتساقط الشعر وله دور فعَّال في خلايا الدم الحمراء داخل الجسم وتشكيلها أيضًا. وهذه الخلايا هي التي تقوم بتوزيع العناصر الغذائية والهرمونات والإنزيمات لكل أعضاء وأجزاء الجسم، ومن هذه الأماكن فروة الرأس والشعر. يمكن خلط حمض الفوليك مع بعض الزيوت الطبيعية، ومن هذه الزيوت الفعَّالة ما يلي:

  • زيت جوز الهند وتُضاف له 3 أقراص من حمض الفوليك.
  • زيت الزيتون وتُضاف له 3 أقراص من حمض الفوليك.

ما هي جرعة حمض الفوليك للشعر المتساقط

ينصح الأطباء بتناول جرعة بمقدار 400 ميكروجرام من أقراص الفوليك أسيد للشعر، هذه الجرعة مصرَّحٌ بها للبالغين. ولكن إن كانت هناك حالة من نقص في هذا الفوليك، فيجب التعرُّف على الجرعة المناسبة للحالة الصحية من خلال الطبيب. فقد تكون الجرعة المثالية أكبر من 400، لذا يجب استشارة الطبيب بخصوص الجرعة المناسبة. فالطبيب هو من سيقوم بطلب التحاليل اللازمة، لمعرفة معدلات النقص بالتحديد، ومن ثم سيقوم بتحديد الجرعة اللازمة من حمض الفوليك.

أثر حمض الفوليك 5 ملجم على الشعر

يُعتبر فوليك أسيد 500 أو الـ 5 ملجم مؤثراً على الشعر بشكل عام، وعلى ما يلي بشكلٍ خاص:

تأثير حمض الفوليك للشعر الأبيض:

  • يساهم على زيادة إنتاج الميلانين بالشعر، ممَّا يقوّي تأثير صبغة ولون الشعر ليمنع ظهور الشيب المبكر وتزايده.
  • يقوم بتغذية الشعر بعمق وإمداد البصيلات بالفيتامينات والمعادن اللازمة، والتي تقوّي الشعر وتحلّ مشكلة تساقطه.
  • يعمل على تنشيط الدورة الدموية، ما يساهم في الحدِّ من ظهور الشيب.

تأثير حبوب فوليك اسيد لتساقط الشعر:

  • يساهم حمض الفوليك في القضاء على مشكلة تساقط الشعر التي تكون لدى العديد من السيدات، كما يعزِّز نمو الشعر ويساعد على تجديد البصيلات وإيصال الأكسجين الكافي إلى الشعر، كما أنّ له دوراً قوياً في نمو الخلايا المسؤولة عن قوة الشعر وإنمائه وتكثيفه بشكل ملحوظ.
  • كما يزيد من حيوية الشعر ولمعته وإعطائه شكلاً جذاباً؛ بسبب ما فيه من فيتامينات ومواد طبيعية ودهون هامة تساهم في إضفاء مظهر صحيّ على الشعر.

مدى تأير حمض الفوليك للرجال للشعر وللصحة

  • يقوم بعلاج مشكلة تساقط الشعر لدى الرجال، وبالأخص عند الرجال الذين يعانون من مشكلة الشعر الخفيف أو الصلع.
  • يحفّز نمو الشعر عند الرجال ليكون أكثر كثافة وصحة، فحمض الفوليك يعمل على تسريع عملية إنتاج الخلايا الصحية وانقسامها وينتج عن ذلك تحسين نمو الشعر.
  • الحدُّ من ظهور الشيب المبكر؛ حيث يوضّح خبراء الصحة أنَّ قلة حمض الفوليك ستتسبَّب في ظهور الشيب بالشعر ويُنصَح بتناوله لتجنُّب هذا.
  • يساهم في علاج مرض الثعلبة، كما أوضح أنَّ التناول المنتظم لحمض الفوليك يقوم بعلاج الصلع الوراثي عند الرجال بشكلٍ قوي جداً.
  • يساهم استهلاك البيوتين مع حمض الفوليك على تسريع نمو الشعر؛ حيث تشرع النتائج بالظهور بعد أشهرٍ قليلة من الاستعمال، مع ضرورة سؤال الطبيب قبل أخذ أي فيتامينات أو مكمِّلات غذائية.

أشهر وأفضل أنواع حمض الفوليك

  • حبوب هير فوليك لتطويل الشعرتمَّ عمل كبسولات هير فيت من تركيبة متفرِّدة بغرض أن تكون إحدى أنواع الفيتامينات للشعر سواء للرجال أو النساء؛ فهو يوفّر عناية فائقة وشاملة، حيث تشتمل الكبسولات على تراكيز مرتفعة من المعادن الضرورية لتقوية بصيلات الشعر مثل البيوتين وحامض البانتوثينيك والحديد والزنك، بالإضافة لمجموعة من فيتامينات B (ب1، ب2، ب3، ب6، ب12). يساهم هذا النوع في علاج الشعر والسيطرة على تساقط الشعر بسبب الضغط العصبي أو بسبب العلاج الإشعاعي، كما أنَّه يحفّز قوة الشعر بشكل عام ويجعل الشعر أكثر قدرةً على مقاومة العوامل البيئية المضرة.

  • حبوب بيفولفيت: يُعدّ هذا العقار من أفضل العقاقير التي تُستعمَل في علاج فقر الدم الذي يحدث بسبب قلة التغذية خلال فترات الرضاعة أو الحمل، إلى جانب أنَّه يساهم في علاج فقر الدم الحاد التي سببها هو نقص حمض الفوليك لأنه من أبرز الفيتامينات التي يكون الجسم في حاجةٍ لها، أما الجرعة المناسبة من هذا الدواء عند استخدامه لعلاج تساقط الشعر فهي تُحدَّد من قبل الطبيب المعالج.

  • حبوب فروز مع حمض الفوليك للشعر: يشتمل شريطٌ من هذا الدواء على 15 قرصًا، ويتكوَّن من مزيجٍ من فيتامين ب 9 وهو حمض الفوليك مع فيتامين ب 12 وأيضاً الحديد والزنك والكثير من العناصر الغذائية الرئيسية التي يحتاجها الجسم لاكتساب صحة مثالية، وهو يُعتبر من المكمِّلات الغذائية شديدة التأثير التي يتم اللجوء لها لعلاجات حالات فقر الدم والأنيميا الحادة، وقد يأتي فروز أيضاً على هيئة قطع من الشوكولاتة.

مدى أضرار حمض الفوليك للشعر

لا توجد أضرارٌ ضخمة بسبب حمض الفوليك على الصحة، فهو يُعتبر من العناصر التي يمكن إذابتها في الماء بسهولة، وهذا يعني أن الكمية الزائدة من حمض الفوليك تُطرح خارج الجسم من خلال البول ولا يقوم الجسم بامتصاصها أو تخزينها في الجسم. وعلى الرغم من فوائد حمض الفوليك للشعر، لكن يجب الالتزام بجرعة الفوليك أسيد الصحيحة من قبل الطبيب، حتى لا تظهر أية آثار جانبية بسبب زيادة الجرعة. وبعض من الآثار الجانبية الناتجة عن الجرعة الزائدة من الفوليك أسيد تتمثَّل فيما يلي:

  • قد تتسبَّب في حدوث اضطرابات في الحالة المزاجية بسبب الإفراط في الجرعة.
  • قلة الشهية للطعام.
  • التعرض لسوء الذاكرة وقلة التركيز لدى بعض الأشخاص.
  • قد تظهر بعض الاضطرابات في النوم.
  • الإحساس بالإرهاق والكسل وعدم المقدرة على القيام بمجهود.
  • حدوث انتفاخ في البطن.
  • وجود الكثير من الغازات في البطن.
  • الإصابة المتكرِّرة بالإسهال.
  • حدوث طفحٍ جلدي.
  • حدوث ألم في البطن.
  • الإحساس بالقيء والغثيان المتكرّر.

نطاق سعر فوليك أسيد للشعر في الأسواق العربية

  • سعر فوليك أسيد 500 للشعر: سعر حبوب الفوليك أسيد الـ500 في مصر يبلغ حوالي 11 جنيهاً مصرياً، أما السعر في المملكة العربية السعودية يبلغ حوالي  4.90 ريالاً سعودياً.
  • سعر فوليك أسيد 250 للشعر السعر الخاص بفوليك أسيد 250 في مصر هو حوالي 8 حتى 11 جنيهاً مصرياً. أما في المملكة العربية السعودية فهو حوالي 40 ريالاً سعودياً.
  • سعر فوليك أسيد 100 للشعربكل صيدليات مصر في معظم المحافظات بتركيز 100، وتشتمل العلبة على خمسين قرص بسعر 10.25 جنيه مصري للعلبة.

تجربتي مع حمض الفوليك للشعر

  • أول تجربة حمض الفوليك للشعر

تجربتي مع حمض الفوليك للشعر

  • ثاني تجربة حمض الفوليك للشعر

تجربتي مع حمض الفوليك للشعر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى